Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

دفق قلم دفق قلم
هديتان
عبد الرحمن صالح العشماوي

أهدى إليَّ فضيلة الشيخ د.محمد بن أحمد الصالح كتابين ثمينين، أحدهما أكبر من الآخر حجماً، وكلاهما متساويان في أهمية موضوعيهما، وطريقة معالجة ما ورد فيهما من القضايا، أحد الكتابين بعنوان (منهج الإسلام في سلامة الذرية من الأمراض الوراثية) وثانيهما بعنوان (التأمين بين الخطر والإباحة) وهذان الموضوعان من الموضوعات الحية التي لا تكاد تخلو وسيلة إعلامية من طرحها ومناقشتها بين مؤيد ومعارض.
إني لأحمد لفضيلة الأستاذ محمد تناوله لمثل هذه الموضوعات التي تهم الناس في حياتهم اليومية، تناولاً قائماً على طرح الموضوع، وبيان جوانبه المختلفة، وبيان حكم الشرع الإسلامي فيه من خلال نصوص القرآن والسنّة وسرد بعض المواقف المشابهة التي يُستأنس بها في بيان الحكم.
في كتاب منهج الإسلام في سلامة الذرية من الأمراض الوراثية تحدَّث عن أهمية الذريَّة والأسرة في الإسلام، وعن عناية الإسلام بالأولاد بدءاً باختيار الأبوين، وانتهاء بالمتابعة والتربية السليمة من باب (كلكم راع).
ثم تحدَّث عن ضوابط الشرع في اختيار كل من الزوجين لصاحبه، وضوابطه في موضوع الزواج بين الأقارب، وبيان أحكام الإسلام العادلة فيما يتعلَّق بأمور فسخ النكاح لسبب من الأسباب الموجبة لذلك فيما يتعلَّق بما يظهر لأحد الزوجين في الآخرة بعد الزواج من الأمراض المعدية وغيرها.
ثم أشار فضيلة المؤلف - وفقه الله - إلى أهمية تجاوب الناس مع موضوع الفحص الطبي السابق للزواج، موضحاً الجوانب العلمية الطبية حسبما أثبتت الدراسات المتخصصة في الجينات وعلم الوراثة.
أما الكتاب الآخر فقد طرح فيه المؤلف موضوع التأمين بأسلوب سهلٍ قريب المأخذ، مستعرضاً آراء العلماء والفقهاء فيه قديماً وحديثاً، موضحاً الفوارق الدقيقة بين أنواع التأمين، مشيراً إلى أهمية تلك الفوراق لإصدار الفتوى بالحرمة أو الإباحة، وقرَّب موضوع التأمين من ذهن غير المتخصِّصين مبيَّناً الفرق بين التأمين التعاوني الذي تتولاه جمعيات تتعاون فيما بينها، والتأمين الاجتماعي الذي تعهد به الدولة إلى هيئة تتولى إدارته، والتأمين التجاري الذي تتولاه شركات تجارية يقصد أصحابها الرّبح المادي، ثم بيَّن الرأي الذي يراه في موضوع التأمين بصفة عامة.
لقد وجدت في الكتابين ما يمكن أن يفيد منه القارئ الذي يتوق إلى الحصول على معلومة ميسَّرة في مسائل مهمة يعيش معها يومياً في حياته.. فتحية لفضيلة الدكتور محمد، ومزيداً من مشاركة المتخصصين والعلماء في الأمور المهمة في حياة الناس.
إشارة:


إنما العالِمُ نور ساطع
وداوءٌ للمريض القارح


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved