Tuesday 26th October,200411716العددالثلاثاء 12 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مع انتهاء فترة اكتتاب اتحاد اتصالات... المكتتبون لـ« الجزيرة »: مع انتهاء فترة اكتتاب اتحاد اتصالات... المكتتبون لـ« الجزيرة »:
توقيت الاكتتاب في رمضان غير مناسب والازدحام استمر حتى نهاية أمس الأثنين

* الخرج - مسفر القحطاني:
انتهى يوم أمس الاثنين الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات حيث عانى الكثير من المواطنين والمسؤولين في البنوك التجارية بمحافظة الخرج من عملية الازدحام الشديدة التي شهدتها بنوك المحافظة خلال أيام فترة الاكتتاب.
وبالرغم من بذل بعض البنوك الكثير من الجهد في سبيل توفير نماذج الاكتتاب للمواطن وتوزيعها للعملاء الراغبين بالاكتتاب إلا أن الازدحام الشديد في بعض البنوك أدى لتذمر البعض منهم في حدوث الازدحام في عملية لم تشهدها البنوك من قبل.
ولإلقاء الضوء على آراء بعض المواطنين وانطباعاتهم عن عملية الاكتتاب كانت لقاءات الجزيرة في محافظة الخرج على النحو التالي:
الوقت غير مناسب
المواطن محمد عبد الله العمر قال إن وقت طرح الاكتتاب في هذا الشهر الكريم غير مناسب للجميع حيث إن هذا الشهر الكريم فترة عمل البنوك فيها قصيرة ولا تقارن بالأيام العادية بالإضافة إلى أن المفترض أن تكون مدة الاكتتاب على الأقل ثلاثة أسابيع تستطيع فيها البنوك ويستطيع المواطنون من إنهاء إجراءات الاكتتاب بكل يسر وسهولة.
نماذج خاصة
وأشار المواطن علي غازي العنزي إلى أن مسألة عدم توفر النماذج للمواطنين كانت في الأيام الأولى لكن بعد ذلك تم توفرها للجميع، وقال العنزي إن النماذج التي توزع على المواطنين يفترض أن يقوم كل بنك يشترك في عملية الاكتتاب بطباعة النماذج ويكون عليها شعار البنك وتتضمن جميع البيانات الموحدة وبهذا يتم القضاء على شح النماذج الخاصة بالاكتتاب حيث تتحمل البنوك مسألة توفيرها وطباعتها لعملائها.
المقرات غير مناسبة
أما المواطن ناصر عبد الله الزيد من أهالي الخرج فيقول مع الأسف الشديد عملية الاكتتاب في اتحاد اتصالات كشفت للمواطنين في محافظة الخرج عدم مناسبة مقار بعض البنوك حيث إنها مبانٍ صغيرة جداً وليس لها مواقف سيارة بالإضافة إلى أن الكثير من البنوك بمحافظة الخرج تعاني من قلة الموظفين حيث إن الأيام العادية يعاني الكثير منا من ازدحام تلك البنوك فكيف يكون الحال أثناء عملية الاكتتاب؟.
بنوك أخرى
ويقول المواطن فهد ناصر السليم إن محافظة الخرج من المحافظات الكبيرة التي تتبعها الكثير من المراكز والقرى وتعاني من توسع سكاني وعمراني متزايد خصوصاً في السنوات الأخيرة إلا أن الملاحظ أن الخرج بحاجة إلى افتتاح بعض البنوك الأخرى كالجزيرة - الفرنسي - الهولندي - حيث إن هذه البنوك ليس لها فروع في الخرج.
فروع نسائية
وتساءل المواطن مناحي عبد الله عن الفروع النسائية لبعض البنوك بالخرج ولماذا لم يُفتتح فروع أخرى لها حيث إن الخرج لا يوجد بها سوى فرعين للسيدات فهل يُعقل أن محافظة بحجم الخرج لا يوجد بها سوى فرعين فقط.
وأضاف مناحي أن الكثير من السيدات يرغبن في الاكتتاب في اتحاد اتصالات إلا أن العائق هنا هو عدم توفر فروع نسائية لهن بالإضافة إلى أن الفروع التي تعمل في الخرج لا يتجاوز عدد موظفاتها ثلاث موظفات فقط.
الحد الأدنى للاكتتاب
وقال المواطن عبد الله الحربي إن الازدحام الشديد الذي واجهته البنوك في المحافظة يُسأل عنه مؤسسة النقد وهيئة سوق المال الجديدة فتعتبر هذه المساهمة باكورة أعمالها، فالازدحام الشديد بسبب تحديد الحد الأدنى للاكتتاب للفرد بـ10 أسهم فهل هذا الحد له ما يبرره وماذا سيفعل المواطن الذي يحصل على 10 أسهم هل هذه الأسهم ستحل مشاكله؟ أعتقد أن تحديد الحد الأدنى بـ100 سهم سيكون أنسب مثل ما عمل في مساهمة شركة الصحراء كما أن الحد الأعلى للمساهمة 10000 سهم كبير جداً، فالمفروض يكون أقل بكثير من ذلك حتى تتاح الفرصة لأكبر عددٍ ممكن من المواطنين في الحصول على حدٍ معقول من الأسهم لكي يستطيع الدخول في مثل هذه الأنشطة.
جشع البنوك
ويشير المواطن محمد العتيبي إلى أن الاكتتاب في شركة اتحاد اتصالات كشفت لنا جشع الكثير من البنوك التي ترغب في الحصول على أرباح بإقراض المواطن لمضاعفة اكتتابه فلماذا تلجأ البنوك للاستخفاف بالمواطن وإرهاقه بقروض لا يستفيد منها إلا مزيد من الأعباء المالية بدون أي مردود لأن البنوك على علم تام بأن هذه القروض التي تمنح للعميل سترد كفائض لها ولن يتم الاستفادة منها في الاكتتاب فأين دور مؤسسة النقد وهيئة سوق المال من هذه الطريقة الجشعة من بعض البنوك؟.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved