Monday 25th October,200411715العددالأثنين 11 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

1800 مليار ريال إجمالي قيمة عمليات غسل الأموال في العالم 1800 مليار ريال إجمالي قيمة عمليات غسل الأموال في العالم
5% فقط من بنوك المنطقة العربية تطبق أنظمة إلكترونية لمكافحة تبييض الأموال

* الرياض - حازم الشرقاوي:
قال مدير تسويق القطاع المصرفي وتطوير المنتجات في شركة أنظمة الكمبيوتر هيثم عبده: إن تقديرات صندوق النقد الدولي تشير إلى أن عمليات غسيل الأموال الناجمة عن أنشطة غير مشروعة كتجارة السلاح والمخدرات وجرائم الابتزاز والجاسوسية والتهرب الضريبي وأعمال الجريمة المنظمة عموما تقدر بحوالي 1800 مليار دولار سنويا تمثل نحو 5% من النتائج الاجمالي العالمي.
وأشار عبده إلى أن الحلول التي تقدمها ITS تتضمن مراقبة الصفقات والتحويلات المالية والإشراف الكامل عليها حيث يمكن للنظم التي تقدمها الشركة أن تضع البنك في مجال المراقبة بحيث يمكن لهذه النظم اكتشاف أية عملية مريبة أو مثيرة للشك.
وأوضح أن أهم ما يميز نظم ITS هو أنها نظم وحلول عالمية يتم التعامل معها من قبل خبراء الشركة بحيث تصبح أكثر مطابقة أو تأقلما مع القوانين والنظم المصرفية في أي بلد في الشرق الأوسط إلى جانب مطابقتها مع نظم البنوك المركزية ذاتها.
وأضاف قائلا: إن ذلك يعني أن ITS تقوم بابتكار الحلول التي تناسب دول المنطقة بالاعتماد على التقنيات العالمية وهو ما يمكن وصفه بأن الشركة تقدم (حلولاً تقنية عالمية بأسلوب محلي) يناسب متطلبات واحتياجات الشركات والجهات في المنطقة.
وذكر أن الاحصائيات غير الرسمية تشير إلى أن أقل من 5% فقط من البنوك والمؤسسات المالية في المنطقة تطبق نظما الكترونية وبرامج تقنية يمكن من خلالها مكافحة غسيل وتبييض الأموال.
وقال: إن ذلك يعني أن هناك المئات من البنوك والمؤسسات العربية التي هي في أمس الحاجة الى تطبيق هذه النظم والحلول لا سيما اذا اخذنا في الاعتبار أن تطبيق مثل هذه النظم قد يصبح قريبا أحد الشروط التي يمكن أن تفرضها البنوك العالمية على تعاملاتها مع بنوك المنطقة وهو ما يمكن أن يؤثر عليها.
وأكد هيثم عبده ان عمليات غسيل وتبييض الأموال لم تعد مشكلة دولة دون الأخرى كونها اصبحت من المشكلات العالمية ولها ضرورة ملحة للغاية لتعاون الجميع في مجال مكافحتها.
وكانت شركة أنظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية (ITS ) قد نظمت مؤخرا مجموعة من الندوات في عدد من دول الخليج ولبنان حول أحدث النظم والحلول التقنية التي يمكن أن تقدمها (ITS ) لعملائها من البنوك والمؤسسات المالية في مجالي مكافحة عمليات غسيل وتبييض الأموال ونظم البطاقات المصرفية المعتمدة (emv).
وقال هيثم عبده: إن الندوات أو ROADSHOW التي نظمتها الشركة في كل من الكويت ودبي والبحرين وقطر ولبنان تهدف إلى إطلاع المسؤولين في قطاع الخدمات المالية والمصرفية على أحدث الخدمات والمنتجات التي يمكن أن تقدمها ITS لخدمة هذا القطاع الهام والحيوي.
وأضاف قائلا: إن الندوات الأربع شهدت حضوراً مميزاً من المسؤولين في القطاع المالي والمصرفي إلى جانب الحضور الكبير من قبل المسؤولين في البنوك المركزية في الدول التي انعقدت فيها الندوات نظراً لأهمية الموضوعين اللذين تم عرضهما.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved