Monday 25th October,200411715العددالأثنين 11 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الصرب قاطعوا التصويت والألبان يتطلعون للاستقلال الصرب قاطعوا التصويت والألبان يتطلعون للاستقلال
روغوفا يكتسح انتخابات كوسوفو دون الحصول على الأغلبية المطلقة

* بريشتينا - الوكالات:
فاز حزب الرئيس ابراهيم روغوفا في الانتخابات النيابية في كوسوفو من دون حصوله على الغالبية المطلقة وفق التقديرات، في حين قاطعت الاقلية الصربية الاقتراع بشكل كبير.
وقد حصلت (رابطة كوسوفو الديموقراطية) التي يتزعمها الرئيس روغوفا على 47% من الاصوات في مقابل 27% لأبرز منافسيه الحزب الديموقراطي في كوسوفو بقيادة الزعيم السابق هاشم تاجي، على ما أفاد ابراهيم ماكوكلي من مركز الدفاع عن حقوق الانسان والحريات، وهو منظمة غير حكومية.
وقد شملت هذه التقديرات 17% من البطاقات المفروزة، ولا يتعدى هامش الخطأ 0.5%.
وينتظر صدور أول الارقام الرسمية اليوم الاثنين. وإبراهيم روغوفا هو زعيم الرابطة الديمقراطية لكوسوفو، وهي الحزب السياسي الأكثر تأثيرا منذ أكثر من 10 أعوام، وهي التي قادت الألبان خلال صراع استمر عقدا ضد نظام الرئيس الصربي السابق القوي سلوبودان ميلوسيفيتش الذي يحاكم حاليا في محكمة الصرب الدولية.
وكوسوفو هي رسميا إقليم صربي تديره الأمم المتحدة منذ انتهاء الحرب (1998 -1999 ) بين القوات الصربية والانفصاليين الألبان.
وفي حال تأكدت هذه النتائج، لن يتمكن أي حزب من تشكيل الحكومة لوحده مما يعني تشكيل ائتلاف حكومي كما حصل بنتيجة الانتخابات التشريعية السابقة في العام 2001م.
وقالت اللجنة الانتخابية في كوسفو أن نسبة المشاركة بلغت 53% من عدد الناخبين البالغ 3.1 ملايين.
وكان ينظر إلى هذه الانتخابات وهي الثانية التي تنظم تحت ادارة الأمم المتحدة للاقليم على انها اختبار لقدرة المجموعة الدولية على خفض التوتر العرقي في كوسوفو التي سيناقش وضعها النهائي العام المقبل.
لكن تواصل التوتر العرقي رغم وجود 18 ألف جندي من حلف شمال الأطلسي منذ خمس سنوات، عاد إلى الواجهة في اذار/مارس الماضي عندما قتل 19 شخصا في اضطرابات عنيفة مناهضة للصرب.
وقرر صرب كوسوفو المقدر عددهم حاليا بنحو 80 الفا، مقاطعة الانتخابات معتبرين أنه بعد هذه الاضطرابات لم يعد أمنهم مضمونا حتى مع نشر الحلف الأطلسي بمناسبة الانتخابات التشريعية الفي جندي اضافي.
وباستثناء بعض الزعماء المعتدلين لم يلب الصرب نداءات ممثلي المجتمع الدولي والرئيس الصربي الاصلاحي بوريس تاديتش مفضلين احترام تعليمات بالمقاطعة اصدرها رئيس الوزراء القومي المعتدل فويسلاف كوستونيتسا.
كما وينظر إلى الانتخابات البرلمانية بشكل واسع على أنها (انتخابات ذات موضوع واحد) مع تركيز الأحزاب التي تنتمي للعرقية الألبانية على استقلال الإقليم. وقال سورين يسين- بيترسن رئيس ادارة الامم المتحدة للاقليم خلال مؤتمر صحافي بعد اغلاق مكاتب الاقتراع (قرر عدد كبير من الصرب عدم التصويت بسبب ضغوطات).
وتابع يقول (لكان عدد المشاركين الصرب في الاقتراع أكبر لو أن الذين يمارسون احتكارا عليهم في كوسوفو لم يظهروا).
وفي شمال كوسوفو في زفيتشان ذات الغالبية الصربية، تجمع زعماء صرب في كنيسة ارثوذكسية لاقامة الصلوات.
والمقاطعة الصربية تلقي شكوكا على مشاركة الإقليم الصربية في المفاوضات حول الوضع النهائي للاقليم العام المقبل. وهنأ بيترسن الصرب الذين شاركوا في الانتخابات مشددا على ان الاشخاص الذين ينتخبونهم (سيكونون الممثلين الشريعيين الوحيدين لصرب كوسوفو).وتطالب الغالبية الساحقة من البان كوسوفو بالاستقلال وهو خيار ترفضه جمهورية الصرب كما يرفضه صرب كوسوفو على حد سواء.
وحل التحالف من اجل مستقبل كوسوفو بقيادة راموش هاراديناي أحد زعماء الثوار سابقا في المرتبة الثالثة مع 8% من الاصوات متقدما بنقطتين على حزب (اورا) (الساعة) بزعامة قطب الاعلام فيتون سوروي الذي دخل معترك السياسة اخيرا.
ويضم برلمان كوسوفو 120 مقعدا بينها عشرة مخصصة للأقلية الصربية و10 للأقليات الأخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved