Monday 25th October,200411715العددالأثنين 11 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

أعربت عن رغبتها في استئناف الحوار أعربت عن رغبتها في استئناف الحوار
إيران ترفض المقترحات الأوروبية وتواصل تخصيب اليورانيوم

* طهران - الوكالات:
أعلن الناطق باسم المفاوضين الإيرانيين في شأن الملف النووي حسين موسويان أمس الأحد للتلفزيون الرسمي أن إيران ستواصل برنامجها لتخصيب اليورانيوم رغم طلب الأوروبيين التخلي عن ذلك، وقال لن نعتمد على الأوروبيين في الوقود وستواصل إيران طريقها لكي تكون مستقلة في مجال الوقود (النووي).
من جهته قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي للصحافيين: إن اقتراح الدول الأوروبية الثلاث الكبرى الذي يطالب إيران بتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم كليا (غير متوزان).
وأعربت إيران عن رغبتها في استئناف المفاوضات مع بريطانيا وألمانيا وفرنسا رغم الانذار الذي وجهته إليها الدول الثلاث.
ونقلت قناة (أي ار أي بي) الرسمية الإيرانية عن حسين موسويان المتحدث الرسمي الإيراني قوله إنه برغم الاختلافات بين الجانبين بشأن القضية إلا أن المحادثات التي جرت في فيينا يوم الخميس الماضي سادها مناخ خال من التوتر مشددا على أهمية استمرارها بنفس الأسلوب.
وأضاف أنها استراتيجية تتبعها الادارة الاسلامية كلها لتجنب أي توتر غير ضروري في العلاقات.
كانت الدول الأوروبية الثلاث وجهت إنذارا إلى إيران يوم الخميس لإنهاء برنامجها لتخصيب اليورانيوم وإلا واجهت خطر تحويل الموضوع برمته إلى مجلس الأمن الدولي.
وأفادت تقارير صحفية غير مؤكدة أن الدول الثلاث عرضت على إيران في المقابل مساعدات نووية بما فيها إمدادها بمفاعل يعمل بالماء الثقيل إلى جانب تخفيف العقوبات التجارية.
وقال موسويان: منذ المحادثات المبدئية التي جرت في طهران العام الماضي في تشرين الاول/ أكتوبر الماضي فإن إيران لا تشعر بالارتياح لما قام به الأوروبيون.
ولكنه أشار إلى أن المحادثات مع الأوروبيين والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيدت معظم الاتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة بشأن المشاريع الإيرانية السرية لإنتاج الأسلحة النووية.
وقال موسويان: اتهمتنا الولايات المتحدة بأننا نمتلك بالفعل أسلحة نووية وهو الاتهام الذي أجليناه بشكل واضح والمطالب الجديدة تتعلق بمشاريع افتراضية مستقبلية، وتصر طهران على أن برنامجها النووي سلمي ويهدف فقط إلى إنتاج الكهرباء.
وبعد محادثات فيينا التي جرت يوم الخميس أفادت الأنباء أن الطرفين اتفقا على الاجتماع مجددا في فيينا وربما في طهران.
ومن المنتظر أن تلعب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطهران دورا مهما في قرار إيران بقبول العرض الأوروبي الثلاثي بشأن الوقف الكامل لتخصييب اليورانيوم مقابل مساعدات غربية للأنشطة النووية السلمية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved