Monday 25th October,200411715العددالأثنين 11 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الأمم المتحدة: التحضير للانتخابات يسير في الطريق الصحيح الأمم المتحدة: التحضير للانتخابات يسير في الطريق الصحيح
85% من العراقيين سيشاركون في الانتخابات

* واشنطن - نيويورك - الوكالات:
أفاد استطلاع للرأي أجري في العراق وأصدرت نتائجه في واشنطن (المعهد الجمهوري الدولي) أن أكثر من 85% من العراقيين ينوون المشاركة في الانتخابات المقررة في كانون الثاني - يناير المقبل.
وعلى رغم هذا الحماس، فإن 58.7% فقط يعتقدون ان الانتخابات ستجرى، وأن 35.4% يعتبرون انها ستؤجل، بسبب أعمال العنف كما قال 59.4% منهم، لكن أكثرية من العراقيين (60.4%) ترى ان الوضع الأمني يجب الا يحول دون تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد في 31 كانون الثاني - يناير.
وفي المقابل، يعتقد حوالي نصف العراقيين (45.3%) أن بلادهم (تسير في الاتجاه الخطأ)، في مقابل 41.9% يعتقدون العكس. والآراء السلبية ترتبط أساساً (بالوضع الأمني السيىء) (62.6%) ثم بوجود قوات الاحتلال (16.7%)، وينسب ثلث العراقيين (33.4%) الوضع السيىء في البلاد الى قوات التحالف، و32.1% إلى الارهابيين الاجانب. ويعتقد 36.9% من العراقيين ان الحكومة الانتقالية الحالية (تمثل مصالح اشخاص مثل اعضائها)، وأن 34% يعتبرونها فعالة.
وقد تراجع هذا الرقم 19 نقطة منذ آب - أغسطس الماضي، وأخيرا من المتوقع أن تضطلع الشخضيات الدينية بدور حاسم في الانتخابات، وقد أعلن 40% من الاشخاص ان الدعم الذي يقدمه إلى مرشح ما (رجل دين او منظمة دينية) سيؤثر ايجاباً لمصلحة هذا المرشح. وفي المقابل، فإن الدعم الذي يقدمه رؤساء القبائل أو الحكومة أو حزب سياسي، سيؤثر سلباً على المرشح، وقد أجرت الاستطلاع من 24 ايلول - سبتمبر وحتى الاول من تشرين الاول - أكتوبر لحساب (المعهد الجمهوري الدولي) مؤسسة عراقية لاستطلاعات الرأي على عينة من 2004 أشخاص. ويبلغ هامش الخطأ 2.5%.
من ناحية أخرى صرح كارلوس فالانزويلا كبير خبراء الأمم المتحدة فى شؤون الانتخابات بأن التحضير لإجراء الانتخابات العراقية في يناير يسير في الطريق الصحيح. ونقل راديو سوا الأمريكي أمس عن المسؤول الدولي قوله من الاهمية ألا يؤثر غياب المراقبين الدوليين بسبب تردي أوضاع الأمن على مصداقية عمليات التصويت.
وأضاف فالينزويلا أن المراقبة الدولية ليست حيوية لإجراء الانتخابات وأن أهميتها رمزية فقط ودحض المسؤول الدولي الاتهامات الموجهة للأمم المتحدة بأنها لا تعمل ما يكفي لمساعدة العراق على الإعداد للانتخابات.
وأوضح ان الخبراء الدوليين قدموا مساعدات مهمة للجنة الانتخابية مشيرا إلى أن عشرة من موظفي المنظمة الدولية في العراق الـ350 خبراء في شؤون الانتخابات مضيفا أيضا أن 15 خبيرا آخر سيصلون إلى العراق في بداية يناير المقبل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved