Sunday 24th October,200411714العددالأحد 10 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

ولدوا في مثل هذا اليوم ولدوا في مثل هذا اليوم

* 1924 عبد المنعم إبراهيم، ممثل كوميدي مصري، حاصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، تزوج ثلاث مرات، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية 1949، وضمه أستاذه زكي طليمات إلى المسرح الحديث، وشارك في مسرحيات:شمسمار جحا - ست البنات - استقال من العمل الحكومي ليتفرغ للتمثيل في مسرح الدولة لكنه ترك الفرقة المسرحية الحديثة 1955، وانضم لفرقة إسماعيل يس التي تكونت في نفس الفترة، من مسرحياته بها: معركة بورسعيد - تحت الرماد - الخطاب المفقود - الأيدي القذرة، عمل في التليفزيون: لسه بحلم بيوم - زينب والعرش - الشهد والدموع - أولاد آدم، حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1983 ، 1986 حصل على درع المسرح القومي في يوبيله الذهبي.
1788 سارة جوزيفا بويل هال، مؤلفة وشاعرة وصحفية أمريكية وإحدى نصيرات الحركة النسائية للمطالبة بالمساواة بين الجنسين، ولدت بالقرب من نيوبورت. أصبحت محررة بجريدة (ليديز) بولاية بوسطن عام 1828 وفي عام 1837 بجريدة (جويز ليديز بوك) بولاية فيلادلفيا، حيث استمرت تعمل فيها لمدة أربعين عاماً، كما دافعت عن عطلة عيد الشكر الوطنية. من أشعارها (ماري لديها حمل صغير) والذي تم نشره في كتاب (أشعار أطفالنا) عام 1830. توفيت عام 1879.
*1632 أنتونى فان ليوينهوك، عالم بيولوجيا وباحث في مجال التاريخ الطبيعي وصانع ميكروسكوبات هولندي، ولد في ديلفت. قاده استخدام العدسات في فحص القماش كتاجر أقمشة مبتدئ إلى اهتمامه بصناعة العدسات. قام بتصنيع أكثر من 247 ميكروسكوبا والتي كان يعمل بعضها على تكبير الأشياء 270 مرة. ومن خلال فحصه للجسيمات الدقيقة ولعينات الأنسجة، قام لأول مرة بوصف البكتريا، والحيوانات وحيدة الخلية (والتي أطلق عليها اسم الحيوانات الميكروسكوبية) ، والعضلات. كما أشار إلى كرات الدم الحمراء في دراسته المفصلة عن الدورة الدموية. توفي عام 1723 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved