* عبدالعزيز بن ناصر السند :
إن عشق الغلظة كما يقال.. له أسباب لدى أغلب الناس في وسط الجزيرة العربية منها العيب والخشونة أو الشيم والمروءه ناهيك عن الحياء العام من إطلاق عبارات الحب والعشق للمجتمع أو لأولياء أمورهم والذين لا يعرفون حتى مصطلح (الغرام).
فالشاب لا يستطيع أن يقول إني أعشق فلانة أو العكس فالأب سيعتبره (عاراً) وسيحاول أن لا يتم الزواج سواء كان ذلك بالطرق السلمية أو باستخدام القوة وتصفية العاشقين فكلنا يعرف ما تم على أجا وسلمى.. أو ما فعل أبو عبلة بعنترة بن شداد حيث استخدم أبوها الحيلة للتخلص من عنترة بأن يحضر مهرها من منطقة رملية ناعمة كالطحين يغرق فيها من وطىء عليه.
عليه فإن بعض الرجال في نجد كان يشمئز من الشعر الغزلي ويفتخر عندما يأتي الشاعر بشعر الكرم والشجاعة أو النصر في المغازي. ففي الكرم والضيافة فكأنه يقول كما يقول الشاعر:
وجونا على هجن سوات السنانير
يبغون زاد القصر والعلم منا
وفي النصر فيقول:
وصبحت بالوفرا دواوين عامر
وغدا ما لهم بين النجا أقسام
أو يقول:
يا لله عسى زملهم يوفوق ركب بني لام
الملح له وندقه والضرب من الظفران حامي
ذكر العلامة الشيخ - عبدالكريم الجهيمان - أطال الله في عمره - في احد كتبه الشعبية سالفة قديمة بأن قروياً مر بجانب مزرعة وبها بنت جميلة تقطف (ال حب حر) فغازلها قائلاً:
(ياللي تحبون أو تخبون) الحبحار ما تحبون اللي يحبكم
فكان الرد عليه طامة كبرى قائلة:
ما نحبكم ما نحبكم يلعن أبوكم وجدكم...
فهذه صلافة وجلافة ولعلّي بمزاجها تقول:
أنا هوى خاطري ومناه
حر على غاية الكيف
فذلك القروي المسكين لم يراع التوقيت فلربما تكون هي في حالة نفسية لا تسمح لها بالمحاورة الغزلية أو أن الطقس غير مناسب أو انها تقطف الفلفل الحار فأثار فيها حساسية معينة.
فأنصح أمثاله بأخذ درس في (الأوتوكيت) في عصرنا هذا أو أخذ درس في المرجله في أيام زمان...
عليه فإنه...
لو قيل لفتاة أخرى غير تلك الفتاة فلربما تقول:
يا ليت كل الناس مثل أسمر اللون
حليلي اللي جعل ربي يثيبه
أو تقول له
لو كان راكباً ذلولاً أو فرسا
هلا بذلولك هلا بها الزول
عقب البطا وعقب الأياس
أو على الأقل تجامله وتقول له كما قيل:
حبك بقلبي بنى له سور
كان تفهم العلم وتطيع
أو
.. جاك الهوى مني عشاقه على الراس
ان كان ما تبخل بروحك عليه
أو
.. يا صاحبي جنب الدرب لاهنت
ترى ما هيب علومك الماضيات
أو
.. لا تحسب أني يوم أهرجك ابي شين
كل على مشهاة بآله وطاريه
أو تقول له:
شرطت الفرس جاء به وبعدين رديته
فإلى صار حي القلب ما همني دنيا
أما عن غياب التعميم والنظرة للجلافة فاليك ما يقول أحد الطرفين:
يقول:
سقى الله زمان يوم أنا توني بزر
وأنا دالهٍ ما أدري عن الغي وشلونه
أو تقول:
أسمحوا لي يا محمد على ست كلمات
ذا كلامٍ فاضي أستحي لا أقوله
أو
.. وش نوحك أخطيت مقناصي
عسى ما تخطيك وتصيبك
أو تتوب من العشق والشوق فتقول:
حلفت أنا للشوق ما أطب بيته
لو يجتمع سم الحيايا مع الريق
أما عن تدخل الآخرين في إبعاد العاشق عن عشيقته فيرد عليهم بالقول:
قالوا تروح كود تدله وتنساه
قلت آه لو أخذت أربع ما نسيته
قالوا من اقصا الناس وين انت وياه
قلت آه ما انساه يوم جاني وجيته
أما عن عتب المرأة لمجافاة زوجها لها في موضع آخر غير ما ذكر أعلاه:
يا محمد صبري على شانك
ومقابل الحضر يا خلي
يا محمد عقب الغلا وش جاك
وش غير المذهب الزين؟
أو أخرى تقول:
يا نور عيني يا مودة فؤادي
ما كني الأمن خمام الدراويش
أو أن يدعو عليها ثم يندم ويطلب المساعده كأنه يقول كما يقول أحد الشعراء:
يوم شفته عليه الله حسيبي
اعترض وانثني مثل الهلالي
هل دمعي وغطى كل جيبي
يا هل الترف يا شيء جرى لي
او يصيبه شيء من الخيال او التحايل كأنه يقول:
أمس في سوق ما أدري عرضت لي غزال
في فريق ما أعرفه وإن عرفته نسيته
وعندما يشيب ذلك الشاب فسيرى صدود المرأة عليه فيقول كما قال الشاعر:
باح قلبي من السد مكنونه
واضح الشيب ودي تحنونه
مبتدى الشيب عين يجي بالعضا
جملة البيض عمدٍ يحقرونه
وأختتم مقالتي هذه بأبيات مختارة للمرحوم بإذن الله.. محمد بن ناصر بن صقر السياري الخالدي حيث ينصح ويقول:
الله عليك النذل لا تأخذينه
خطو الكديش اللي يبار القطيعي
عليك باللي دنوته عارفينه
اللي مع العربان ذكره يشيعي
اللي رسوم المرجله في جبينه
وعن ضدة الأيام حرزٍ منيعي
عليه فإنني أوافق ما كتبه أخي يوسف محمد العتيق في زاويته المميزة وراق الجزيرة بأن الشعر هو أبرز موثقي العشق والمشاعر وهو البرهان بعدم جلافة نجد ولكم تحياتي وتقديري.