Sunday 24th October,200411714العددالأحد 10 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

بالمنشار بالمنشار
المحكمة الرياضية غير يا شيخ!
أحمد الرشيد

بلا شك أن توجُّه (الجزيرة) بسؤال للشيخ صالح بن مقبل العصيمي التميمي حول مشروعية إنشاء محكمة رياضية هو عمل صحفي احترافي سواء اتفقنا مع الشيخ أم لم نتفق!
والشيخ صالح جزاه الله خيراً اجتهد في توضيح القضية لكن يبدو أنه قد التبس عليه الأمر وتصور أن المحكمة الرياضية ستعنى بمثل تلك القضايا التي أشار إليها من ضرب واعتداء وقذف وسب داخل الملاعب وخارجها، وهذا بالتأكيد لن يدخل ضمن اختصاصات المحكمة الرياضية، لأنها مقررة شرعاً ومطبقة فعلاً في رياضتنا، لكن ما هو متوقع أن تفصل فيه المحكمة الرياضية هي تلك القضايا الفنية والإدارية والمالية التي لم يرد فيها حكم شرعي ولها ما يحكمها في الاتحادات الدولية الرياضية.
وحتى لا ندخل في جدل قد يطول، أرى أن نتحول من المطالبة بمحكمة رياضية إلى المطالبة بتشكيل لجنة لفض مثل تلك المنازعات.
هل عندنا كورة؟!
سؤال بدأنا نطرحه مع تراجع مستوى فرقنا ومبارياتنا لكرة القدم والإجابة عليه صعبة بل ومحرجة وربما تثير جدلاً لا يتوقف خاصة في أوساط الذين يصرون على أن الدوري السعودي هو أقوى دوري عربي!
من جانبي لن أجيب على هذا السؤال لكني سأطرح عدة أسئلة الإجابة عنها ربما توصلنا إلى إجابة نهائية على سؤال.. هل عندنا كورة في مستوى طموحاتنا؟!
- هل يتناسب الاحتراف مع إمكانات الأندية الإدارية والمالية وهل طور مستوى الكرة السعودية أم أنه أدى إلى انعكاسات سلبية أثرت في مستواها ومستوى فرقها؟
- وهل يمكن أن نطبق الاحتراف بمواصفاته العالمية على أندية تعيش على الدعم المزاجي لأعضاء الشرف؟
- أيهما أكثر: عدد المواهب والنجوم قبل تطبيق الاحتراف أم بعد تطبيقه؟
- تقارب المستوى بين فرقنا هل زاد بعد الاحتراف أم تباعد وانحصر تقارب المستوى بين قلة من الفرق التي تسيطر على سوق شراء عقود اللاعبين؟
- مستوى الدوري وإثارة مبارياته والحرص على النقاط هل كان أقوى قبل المربع أم بعد تطبيق المربع؟
- الحضور الجماهيري في تزايد أم هو يتناقص؟
- الحديث الدائم عن صالح النعيمة وماجد عبدالله والثنيان هل يعني الوفاء للنجوم السابقين أم هو تأكيد لأزمة ندرة النجوم الحاليين؟
- هل أدى التعامل الإداري على مستوى اللجان العاملة الى محصلة أعمال تدعم الأنظمة وتحمي القوانين وتقدم تطبيقات مثالية على أرض الواقع مما أسهم في تطور مسابقاتنا، أم أن محصلة أعمال تلك اللجان خليط من العشوائية والمجاملة وجبر بعض الخواطر أثر في مستوى مسابقاتنا فنياً وتنظيمياً؟!
- هل صحيح أن غياب اللاعب صاحب الفكر الكروي من أبرز ما تعاني منه فرقنا خاصة بعد أن شاهدنا الجابر والشلهوب بنصف مستواهما يعيدان رسم خارطة الدوري بفضل مهارتهما ونضجهما الفني والذهني؟!
- هل إتاحة الفرصة لبعض الإداريين وبعض الإعلاميين ليقولوا ما يشاءون أدى إلى تكريس التعصب وتوتير أجواء المنافسة وكان من ضمن أسباب تراجع المستوى الفني لفرقنا ولمبارياتنا، أم أن ذلك أدى إلى الإثارة التي صنعت لنا دورياً لا يضاهى؟!
- هل تدخلات الجهاز الإداري في النادي في مسألة تشكيل طاقم الفريق الأساسي واختيار اللاعبين الأجانب والمحليين تدعم عمل الجهاز الفني وتعينه على النهوض بالفريق أم أنها لا تتيح فرصة العمل بحسب حاجات الفريق الفنية مما يؤدي الى فرض بعض الأسماء في الطاقم الأساسي وإلى مقالب الأجانب في بعض الفرق وتكديس اللاعبين المحليين في فرق أخرى، الأمر الذي يهبط بمستوى الفريق بشكل عام؟
هذه الأسئلة وغيرها كثير مما لديكم بالتأكيد ستجيب على السؤال الكبير والخطير!
وسع صدرك
* * في تعاملك مع الفرق الكبيرة والنجوم لا بد من ان تضع لك خط رجعة فلا تفرط في النقد حتى لا تضطر إلى تنكيس رأسك عند انتفاضتهما مثلما حدث لبعض الصحف والصحفيين عندما استعاد الهلال وسامي الجابر شيئاً من عافيتهما الفنية!
* * سياسة (اترك الدرعى ترعى) ربما تقضي على الراعي والرعية في المطبوعة الرياضية المتخصصة!
* * غداً في الدوري الممتاز للكرة الطائرة يلعب الهلال مع النصر المطعم بعدد من اللاعبين الهلاليين الذين تلقاهم هدية من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال.
يعني في مباراة الغد النصراويون يقولون للهلاليين (المباراة منكم وإليكم)!
* * أتعاطف كثيراً مع عبدالله سليمان في سجنه لكن كونه يكفل شخصاً بمبلغ مليون ونصف المليون ريال مسألة ليس فيها شهامة بقدر ما هي سذاجة يدفع ثمنها الآن!
* * لم يجد بعض الصحفيين ما يقابل به تألق سامي الجابر سوى ترديد عدم تسجيله في مرمى النصر خلال السنوات السبع الماضية لكنهم لا يشيرون الى عدم مشاركة سامي في 12 مباراة جمعت بين الفريقين خلال تلك السنوات!
* * هجوم الاتحاديين على مدربهم الحالي هو امتداد لهجومهم على مدربهم السابق كاندينيو والظاهر ما يصلح لهم إلا عبدالله غراب!
* * تردد في بعض الصحف أن هناك نية لإيقاف ثلاثة من لاعبي المنتخب خالفوا التعليمات الإدارية قبل مباراة إندونيسيا لكن لم يصدر شيء رسمي بهذا الخصوص والسؤال لماذا لم يكذب الخبر؟
وإذا كان الخبر صحيحاً فلماذا لم يحرم الثلاثي من المشاركة في المباراة؟!
* * لأول مرة يوافق صديقي النصراوي على ان نشاهد معاً مباراة الهلال والنصر حيث يبدو أنه كان واثقاً من الفوز لكن بعد توالي فرص الهلال المهدرة بعد الهدف الثاني أيقن بالهزيمة وقال.. شكلها تبي تصير كبيرة!
قلت لا تخاف الهلاليون مارايح يجيبون أكثر من هدفين لأنهم يسجلون بحسب التقويم!
* * وفق إحصائية زميلنا أحمد الغفيلي الهلال لعب مع النصر مرتين بتاريخ اثنين رمضان وفاز فيهما الهلال بهدفين ومرة قابل الهلال النصر يوم ثلاثة رمضان وفاز الهلال بثلاثة وأذكر وقتها كتبت من حظ النصراويين ان المباراة ما صادفت ستة رمضان!
* * رئيس نادي الشباب هاجم أبو زندة ثم اعترف بأحقية الهلال بالفوز وأن أهداف الهلال كانت نتيجة أخطاء من لاعبي فريقه!
* * ناصر (بوجسيم) الأحمد الوحيد الذي اعترض على قرار طرد الحمدان!
* * سامي والشلهوب وكاماتشو في عز صحوتهم الفنية يقابلهم في الشباب مانجا هداف الدوري وبجانبه اوترام ومع ذلك توقع ثلاثي الاستديو التحليلي نهاية الشوط الاول بالتعادل السلبي ولولا فرص التسجيل الهلالية المهدرة لانتهي الشوط بثلاثة أهداف هدية لماجد والإمام وبتال!
للإحاطة!
أحد الشباب العاملين في القناة الرياضية اسمه أحمد الرشيد لا يعرفني ولا أعرفه لكني أرجو أن يكون هلالياً حتى لا تتفاقم أزمة تشابه الأسماء مع أنني لا أتوقع أن يكون هلالياً لأن الهلاليين عجزوا حتى الآن عن (اقتحام) القناة الرياضية ولذلك الهلالي فيها هو فعلاً (غريب الدار)!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved