Sunday 24th October,200411714العددالأحد 10 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

سيُباع بأقل من عشرين ألف دولار سيُباع بأقل من عشرين ألف دولار
تجميل وتحسين نيسان ألتيما بعد إطلاق جيله بثلاث سنوات

  قامت نيسان بحملة تجميل وتحسين وميل نحو الطابع الرياضي لموديلها متوسط الحجم ألتيما Altima بعد مضي ثلاث سنوات على إطلاق الجيل الثالث للموديل. لتمكينه من الصمود أمام التحديثات الدورية لدى الماركات المنافسة، وأخطرها في هذا القطاع تويوتا كامري Camry وهوندا أكورد Accord.
وكانت نيسان مضرب مثل في بطء تغيير موديلاتها، إلا أنها عادت في أواخر التسعينات مع تسلم قيادتها البرازيلي اللبناني الأصل كارلوس غصن إلى مضرب مثل في تجديد موديلاتها وتطويرها، وعادت لاحتلال المركز الثاني بين صانعي السيارات اليابانيين بعد تويوتا، بينما تراجعت هوندا إلى المركز الثالث.
وتم تصميم الموديل الجديد في مراكز نيسان التقنية في أتسوغي باليابان وفي ولايتي ميشيغان وأريزونا الأميركيتين، وينتج في مصنع نيسان في ولاية تينيسي الأمريكية، وبدأ إنتاج ألتيما في الولايات المتحدة منذ أحد عشر عاماً. وسيباع ألتيما الجديد دون العشرين ألف دولار أمريكي، وتبلغ مبيعات القطاع الذي ينتمي إليه في السوق الأمريكية نحو أربعة ملايين وحدة سنوياً من حوالي 17 مليون سيارة وشاحنة خفيفة تمثل إجمالي المبيعات السنوية لذلك السوق.
التطويرات الخارجية
نالت التيما تجميلها في أغطية المصابيح الأمامية والخلفية، وفي عدد من اللمسات الأخرى في الواجهة وغطاء الصندوق الأمامي وبعض الزوائد الكرومية اللماعية حسب الفئات، مع تصميم جديد للعجلات المتاحة بقطر 16 أو 17 بوصة، كما أضيف الى ألوانها الخارجية خياران جديدان أولهما أزرق تسميه نيسان (ماجستيك بلو) والآخر رملاوي وتسميه كورال ساند، عدا عن الألوان السبعة المعروفة في الموديل حتى الآن.
  ويذكر أن جيل ألتميا الحالي والعائد يتمتع بإحدى أكبر قواعد عجلات قطاعه، إذ تم توسيع مساحته الداخلية بإطالة قاعدة العجلات 18 سنتم عن جيله السابق، لتبلغ 2.80 متر، مقارنة ب2.72 متر في قاعدة عجلات تويوتا كامري و2.74 في هوندا أكورد الأمريكية.
طول ألتيما 4.884 مترات وارتفاعها 1.47 متر وعرضها 1.79 متر، كما يبدأ الوزن الصافي لفئة ال2.5 ليتر من 1361 كلغ مع علبة التروس اليدوية في فئة القاعدة، أو 1379 كلغ في فئة إس 2.5 ليتر بالعلبة اليدوية أو 1401 كلغ بالأخرى الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الأربع، ومن 1464 كلغ لفئة ال3.5 ليترات مع علبة التروس اليدوية في فئة 3.5 ليترات إس إي، أو 1485 كلغ للأوتوماتيكية مع خمس نسب أمامية، أو 1495 كلغ لفئة 3.5 ليترات إس إل العليا مع علبة التروس الأوتوماتيكية.
التحسينات الداخلية
جددت لوحة القيادة والكونسول الوسطى، مع إتاحة ثلاثة خيارات للأقمشة أو الجلد، مع تجميل العدادات وتحسين قراءتها خصوصاً في الليل، وتلبيس كرومي جديد لأصابع فتح الأبواب من الداخل. وتتضمن لوحة القيادة المعروفة في الموديل كمبيوتر قراءة عدد من معطيات استهلاك الوقود والمسافات التي تم تخطيها أو الممكن تخطيها بالمتبقي من مخزون الوقود، ودرجة الحرارة الخارجية، إضافة إلى إتاحة خيار نظام الملاحة الإلكترونية العامل هذه المرة بقرص DVD ليتسع أضعاف أقراص السي دي العادية التي كانت متاحة.
وتضم تجهيزات ألتيما الداخلية مقوداً قابلاً لتعديل الارتفاع والعمق، ومسنداً بين السائق والراكب الأمامي قابلاً لتعديل الارتفاع، مع تضمين وسائل التحكم بالمكيّف والنظام السمعي في وحدة متكاملة في الكونسول الوسطى، تحت الشاشة الملوّنة وفوق مستوى مقبض الغيار الأوتوماتيكي الذي يخيّر بين الغيار الأوتوماتيكي كلياً وبين الغيار التعاقبي sequential الى النسبة التالية صعوداً أو نزولاً.
ومن المزايا التجهيزية الأخرى المعروفة في الموديل مصدر سحب الطاقة لشحن جهاز الجوال في الكونسول الوسطى، وإمكان إغلاق النوافذ الكهربائية أو فتحها دفعة واحدة من بعد، بواسطة وحدة التحكم.
التعليق والكبح
يعرف الموديل بتعليقه المستقل في الجوانب الأربعة، مع تضمنه عناصر عدة مصنوعة من الألومينيوم وخفف وزنه 8 في المئة في المقدّمة و6 في المئة في المؤخرة. وهو بدعامة مؤلفة من أسطوانة تخميد ونابض لولبي في كل من الجانبين الأماميين، ووصلات متعددة في التعليق الخلفي المطوّر عن تعليق موديل سكايلاين Skyline الرياضي، والمشابه لتعليق انفينيتي Q45 الجديدة. كما يوجد عارضة مقاومة للتمايل الجانبي في المقدمة والمؤخرة.
والكبح بأربعة أقراص مع إمكانية الحصول إضافياً على مانع الانزلاق الكبحي ABS المجهّز أيضاً بنظامَي التوزيع الإلكتروني لقوة الكبح حسب حمولة السيارة وطبيعة الطريق، ومساعد الكبح Brake Assist الذي يزيد ضغط الكبح في الطوارئ مع تخفيف قسوة الدواسة، كما يمكن الحصول إضافياً على مانع الانزلاق الدفعي Traction control عند طلب محرك الأسطوانات الست V6 مع علبة التروس الأوتوماتيكية والذي يخفف بخ الوقود ويغيّر توقيت غيار النسبة في حال أخذت إحدى عجلتَي الدفع الأماميتين في الدوران بسرعة تفوق معدلات سرعة العجلات الأخرى بهامش غير طبيعي.
التجهيزات الأساسية
تتضمن التجهيزات الأساسية الأخرى للموديل الأمامي الدفع front-wheel drive وسادة هوائية مواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي، في حين تدرج في قائمة التجهيزات المفترض طلبها إضافياً كل من الوسادة الهوائية الجانبية لكل من السائق والراكب المجانب له، والستارتان الهوائيتان الواقيتان لرؤوس الركاب الجالسين قرب النوافذ الأربع.
التجهيزات الإضافية
من التجهيزات الأخرى التي يمكن طلبها بشكل إضافي مصابيح الكزينون الأمامية، والتحريك الكهربائي لمقعد السائق أو للمقعدين الأماميين، والتلبيس الجلدي للمقود بأزرار التحكم ببعض وظائف النظام السمعي وبالتحكم الآلي بسرعة السيارة، وعجلات الألومينيوم.
ووظيفة الإنارة الأوتوماتيكية للمصابيح الأمامية فور هبوط مستوى النور دون حد معين مثل دخول نفق مظلم وانطفائه أوتوماتيكياً عند العودة إلى ظروف إنارة طبيعية، وفتحة السقف الكهربائية والنظام السمعي الأقوى من العادي، مع خزان مبدّل لستة أقراص سي دي ووظيفة التعديل الأوتوماتيكي لقوة الصوت حسب سرعة السيارة، والتلبيس الجلدي للمقاعد والتحكم الأوتوماتيكي بدرجة الحرارة الداخلية، ومرآة داخلية إلكتروكرومية ذاتية التعتيم فور اشتداد النور المعكس عليها، والملاحة الإلكترونية المتاحة الآن مع قارئ أقراص دي في دي.
المحرك والعلبة
تتاح ألتيما بخيارين إما بمحرك سعة 3.5 ليترات ذو ست أسطوانات V6 مع عمودَي كامات علويين لكل من صفّي الأسطوانات، و24 صماماً ، والمحرك من عائلة محركات نيسان VQ المعروفة في عدد من الموديلات، وقد زيدت قوته في ألتيما خمسة أحصنة لتبلغ 250 حصاناً - 5800 د.د. مع عزم 337 نيوتون-متر- 4400د.د.، أو تتاح مع محرك QR ذو أربع أسطوانات سعة 2.5 ليتر، والبالغة قوته 175 حصاناً - 6000 د.د. مع عزم دوران 244 نيوتون - متر/ 4000 د. د.
وكلا المحركين مجهز بأربعة صمامات لكل اسطوانة، مع عمودَي كامات علويين DOHC ونظام توقيت متبدل لنمط فتح الصمامات وإغلاقها CVVT، واتصالاً إلكترونياً بين دوّاسة الوقود وبين نظام بخ البنزين، ونظام إشعال مباشر direct ignition.
وعلبة التروس يدوية بخمس نسب أمامية، أو أوتوماتيكية بأربع أو خمس نسب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved