Sunday 24th October,200411714العددالأحد 10 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

إماراتي يطلق بطولة عالمية للسيارات تنافس الفورمولا واحد إماراتي يطلق بطولة عالمية للسيارات تنافس الفورمولا واحد

* دبي - أ ف ب:
تشكل سباقات الفورمولا واحد (F1) التي مضى على انطلاقها اكثر من خمسين عاما ذروة منافسات سباقات السيارات في العالم.
وسيشهد العالم بدءا من عام 2005م بطولة جديدة (آي وان غران بري) اطلقها الشيخ الاماراتي مكتوم بن حشر آل مكتوم تحت مسمى (بطولة العالم للسيارات)، ويتوقع لبطولة (A1) الجديدة أن تخطف الانظار رغم اختلاف طريقة تصميم السيارة ونظام كل بطولة وقواعدها.
وقال الشيخ مكتوم بن حشر الذي سبق وأن شارك في بعض السباقات في الخارج إن البطولة مبادرة شخصية منه، وان سباقات السيارات في الحلبات أفضل لأنها تزيد التحدي بين المتنافسين خلافا للراليات التي يشعر فيها السائق أنه يسابق بمفرده.
وأشار إلى انه انفق مبلغا ضخما في المشروع رفض تحديد مقداره، لكن المتابعون يقدرونه بعشرات الملايين من الدولارات. وبين أن له شريكين من جنوب افريقيا هما توي تيكسييرا وبراين مينيلي وبأنه يملك النسبة الاكبر في الشركة.
المنافسة بين الدول
شرح الشيخ مكتوم تفاصيل البطولة الجديدة قائلا انه للمرة الاولى في رياضة السيارات ستكون المنافسة بين الدول وليس بين الشركات المصنعة كما هو الحال في الفورمولا واحد، وسيكون بإمكان الدول النامية منافسة الدول الغنية، وستكون جميع سيارات المتسابقين بمواصفات واحدة مما سيزيد التنافس فيما بينهم لان كل سائق سيحاول استخراج افضل الممكن من السيارة والفوز سيرتبط بقدراته الفنية بشكل كبير.
واعتبر الفوارق الفنية بين سيارة (F1) وسيارة (A1) بسيطة جدا لان الفارق بينهما نحو سبعة ثوان فقط في اللفة الواحدة.
وتبلغ قوة محرك سيارة (A1) حوالي 550 حصانا، مقارنة بحوالي 900 حصان لسياراة الفورمولا. وتحتاج قيادة سيارة A1 الى موهبة من السائقين لان سياراتهم لا تتضمن الاجهزة الالكترونية الموجودة في سيارات الفورمولا ولذلك يتعين على السائق الاعتماد على مهارته كثيرا.
تفاصيل البطولة
تضم بطولة العالم للسيارات من 10 إلى 14 سباقا كل موسم، وستنحصر المنافسات في موسم الشتاء بين ايلول - سبتمبر، ونيسان - ابريل، وسيشارك في البطولة من 18 الى 25 فريقا كل منها يمثل بلدا معينا على أن يحمل السائق جنسية هذا البلد.
وتم اختيار اهم 23 دولة في العالم في رياضة السيارات وتم توقيع عقود مع فرق من الصين وجنوب افريقيا والبرتغال ولبنان وباكستان وسيتم الإعلان عن ستة فرق اخرى قريبا، وبشأن الحلبات التي ستقام عليها البطولة فهناك الامارات وقطر والبحرين وماليزيا والصين واليابان وجنوب افريقيا واستراليا والبرتغال واميركا بشقيها الجنوبي والشمالي التي قد تحتضن سباقين او ثلاثة، وهناك احتمال أن تستضيف لبنان احدى جولات البطولة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved