Sunday 24th October,200411714العددالأحد 10 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "منوعـات"

قد تكشف العلاقة بين الطيور والديناصورات قد تكشف العلاقة بين الطيور والديناصورات
حفرية عمرها 120 مليون سنة لطائر

* واشنطن - (رويترز):
اكتشف علماء في الصين حفرية عمرها 120 مليون سنة لطائر من المعتقد أنه انقرض قبل أن يفقس من البيضة، في كشف قد يسلط الضوء على العلاقة بين الديناصورات والطيور.
ومن الممكن أن يوضح اكتشاف الطائر، وله جمجمة في مرحلة متقدمة من النمو ومخالب ضخمة مقوسة وريش، متى بدأت لأول مرة سلوكيات معقدة مثل رعاية الكائنات للصغار التي لا حول لها ولا قوة. كما أن هذا الكشف العلمي قد يدعم فكرة أن طيور تلك الحقبة مثل الديناصورات ربما كانت عند مولدها بحجم وحالة من النمو تمكنها من الاعتماد على نفسها بمجرد فقس البيض وخروجها للعالم الخارجي.
ونشر العالمان زونجهي زو وفوتشنج زانج من الأكاديمية الصينية للعلوم الاكتشاف في عدد الجمعة من دورية (ساينس). وتم العثور على الحفرية في منطقة لياو نينج في شمال شرق الصين.
وعلى الرغم من أنه لا توجد قشرة بيضة إلا أن الجسد الصغير كان مكوماً على شكل لولبي ويبدو كطائر في طور النمو. بل ويبدو الطائر أكثر تطوراً من حيث النمو؛ مما يطلق عليه مرحلة الزغب في الطيور الحالية، وهي المرحلة التي يغطي الزغب أو الوبر جسد الطائر، وإن كان قادراً على الحركة عند فقس البيض. ويعتقد الكثير من الباحثين أن الطيور والديناصورات من أصل واحد.
وتقول تقارير: إن حفريات تم العثور عليها هذا الشهر توضح أن الديناصور كان الريش يغطيه، وأن نوعاً من الديناصورات كان ينام على شكل لولبي كالطائر. وأقدم طائر معروف هو الطائر الأولي وهو نوع منقرض عمره 150 مليون سنة. وعثر علماء على حفرية لديناصور له ريش عمرها 200 مليون عام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved