Saturday 23rd October,200411713العددالسبت 9 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

زرع خلايا البهاق زرع خلايا البهاق
القصة الكاملة

برزت الحاجة للعلاج الجراحي للبهاق لعدة أسباب أهمها الرغبة في إيجاد العلاج الجذري ولعدم قدرة الوسائل التقليدية سواء الأدوية أو الجراحة التقليدية على إعادة التصبغ بشكل كامل ومرضٍ.
وتعتبر التقنية الجديدة لزرع الخلايا الصبغية الذاتية للبهاق في الوقت الحاضر قمة العلاج الجراحي والحل الأمثل للبهاق لما أظهرت من نتائج إيجابية عالية وإعادة التصبغ لمناطق واسعة من الجلد المصاب بالبهاق.
كيف بدأت جراحة
الخلايا الصبغية
تطلع الأطباء منذ عشرات السنين للحلول الجراحية للبهاق مثل التطعيم بالخزعات والتي ما تزال تستخدم في بعض الأمكنة التي لا تمتلك التقنيات الحديثة وكذلك عمليات ترقيع الجلد ولهذه الأساليب سلبيات متعددة مثل الندوب وعدم تجانس موقع الخزعات من ناحية الشكل أو اللون وعدم القدرة على تغطية مساحات واسعة.
ويعتبر الدكتور ليرنر في جامعة (يال، YALE ) في الولايات المتحدة الأمريكية أول من قام بعملية زرع الخلايا الصبغية ولكن غير الذاتية وذلك عام 1991 - 1992م ثم قام بنشر دراسة عن 100 حالة عولجت بهذه الطريقة في المجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الجلدية عام 1994م ولكن هذه الطريقة كان لها محاذير عديدة كونها غير ذاتية:
أ. العملية معقدة وتحتاج أسابيع من زرع الخلايا في المختبر للحصول على الخلايا الصبغية مع ما تحمله من مخاطر التلوث والالتهابات.
ب. العملية مكلفة وتحتاج مختبرات متقدمة لإجراء خطوط إنتاج للخلايا الصبغية داخل المختبر مع إمكانية تشوه الأجيال الجديدة من هذه الخلايا.
ج. وهو العامل الأهم ، التخوف من مخاطر استخدام محفزات النمو للخلايا الصبغية في خطوط الإنتاج لما تحمله من أخطار تحولها إلى خلايا خبيثة لدى زرعها.
زرع الخلايا الصبغية الذاتية :
Autologus Non - Culture Melanocyte Transplant
برزت الحاجة مجدداً لتطوير هذه العملية وتبسيطها واستبعاد المخاطر فقام الدكتوران مات أولسون Matt Olsson وليونارد جوهلين Leonard Juhlin في جامعة أوبسالا Uppsala بالسويد بتطوير عملية بسيطة تعتمد على نقل خلايا صبغية ذاتية ونشرا أبحاثهما عام 1998م في المجلة البريطانية لطب الجلد على 26 حالة.
ثم قام الدكتور فان جيل من جامعة غنت Ghent في بلجيكا بنشر دراسة على أربع حالات فقط.ولم يقف التطور عند هذا الحد فقد قام الدكتور سنجيف موليكر وهو طبيب هندي درس هذه التقنية على يد الدكتور أولسون في جامعة أوبسالا في السويد عام 1995م بتطوير هذه التقنية وذلك للحاجة الماسة إلى إجراء آلاف العمليات في الهند بسبب انتشار المرض ولون الجلد الذي يجعل المرض ظاهراً أكثر للعيان.
فقد قام الدكتور موليكر بتعديل التقنيات المستخدمة وتبسيطها مثل استخدام الحافظة العادية بدلاً من ثاني أوكسيد الكربون إضافة إلى استخدام محلول واحد للمساعدة في فصل ونمو الخلايا الصبغية وذلك لمنع حصول التلوث في الخلايا الصبغية وقد قام الدكتور موليكر بإجراء هذه الطريقة على أكثر من 1000 مريض في الهند بنسبة نجاح تجاوزت الـ 75% ويعتبر الآن صاحب أكبر خبرة في هذا المجال ثم قام بنشر أبحاثه في المجلة العالمية لطب الجلدية في فبراير من العام 2003م.
وخلال هذه الفترة قام الدكتور عبد الله العيسى عام 1995م بالتدرب على هذه العملية على أيدي الدكتور ليرنر في الولايات المتحدة الأمريكية ثم قام من ضمن فريق يضم الدكتور أحمد العيسى بإجراء هذه العملية في المركز الوطني للبهاق والصدفية ( عيادات لايت ) حيث تم إجراء أكثر من 35 عملية لغاية الآن باستخدام التقنية المطورة لزرع الخلايا الذاتية حيث تجاوزت نسبة النجاح الـ 80% والجدير ذكره أن المركز الوطني استخدم الليزر في هذه العملية بدل جهاز الصنفرة Dermabrasion اليدوي لزرع الخلايا الصبغية بشكل متجانس ما يرفع نسبة نجاحها.
وقد قامت عيادات لايت ولأول مرة من المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط بتقديم ورقة عمل عن زرع الخلايا الصبغية الذاتية في أكبر مؤتمر أوروبي عن الخلايا الصبغية وذلك بدعوة من جمعية الأبحاث الأوروبية للخلايا الصبغية في مدينة غنت في بلجيكا وهي أكبر جمعية في العالم لهذا الفرع من العلوم حيث عرض وعلى مدى ثلاثة أيام أهم الدراسات والأبحاث المتعلقة بالخلايا الصبغية.
وعملية زرع الخلايا الصبغية الذاتية إجراء جراحي يتم داخل العيادات ولا يحتاج للتنويم ويتميز بإمكانية تغطية مساحات واسعة من البهاق تعادل 10 مرات مساحة المنطقة المانحة للخلايا الصبغية وكذلك فإن نتائج العملية تعطي شكلاً متجانساً لبقع البهاق مع الجلد السليم.
ويلخص هذا المقال القصة الكاملة لهذه العملية التي بدأت أمريكية ثم تحولت إلى السويد وبلجيكا فالهند وحط بها المقام في المملكة العربية السعودية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved