Saturday 23rd October,200411713العددالسبت 9 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

نبض الحرف نبض الحرف
سامي (قول) وفعل..!!
عبد الواحد المشيقح

لم يفعل قائد الهلال الماهر سامي الجابر.. ليلة مباراة القمة أكثر من أنه.. اختار الزمان والمكان لتجديد علاقته وعلاقة فريقه بالشباك الصفراء..!!
لم يفعل النجم الهلالي الفذ.. أكثر من أنه أوفى ما وعد به جماهير ناديه بأنه سيسعى الى رسم الابتسامة على الشفاه من جديد.. لم يفعل إلا أنه كرر عاداته ومواقفه.. وقدم مع زملائه لوحة من الفن الهلالي الجديد.. أعادوا رسم الصورة المعهودة للأداء الأزرق.. لم يفعل سوى التأكيد للمرة الألف انه نجم يملك فنون الكرة ودهاء وفكر اللاعبين الكبار..!!
مباراة القمة أكدت.. أن الروح الرياضية سمة دائمة في لقاءات العملاقين مهما وصلت مراحل التنافس الذي لا يخرج بأية حال عن النطاق الشريف.. تحية لنجوم العملاقين الذين انتشلوا ايضا حكم اللقاء خليل جلال الذي كان في أسوأ حالاته ولم يجار نجومية أقل لاعبي الفريقين عطاء.. فجلال مشكلته انه حكم لا يتعلم من أخطائه.. فلو لا مساعدة بعض لاعبي الهلال والنصر لخرج اللقاء عن وضعه المألوف..!!
قلت يوم المباراة.. إن بإمكان لاعبي الهلال تحويل الآمال والتطلعات النصراوية في كسب فريقهم الى سراب متى ما كانت روحهم حاضرة.. فروح الفريق هي التي صنعت له أمجاده.. حالما تحضر هذه الروح فلن يقف فريق في وجه الهلال.. البطولات الهلالية تجيء عندما تحضر هذه الروح..!!
في مباراة القمة.. أدرك لاعبو الهلال.. ان قوة فريقهم في روحه فقط.. وهي صانعة انتصاراته.. بطولاته.. أمجاده.. فسار لاعبو الهلال بنفس روح قائدهم الفذ.. فلم يجدوا أدنى صعوبة في كسب التحدي النصراوي..!!
وبمناسبة الفريق النصراوي.. فمسيروه يرون.. ان انتصارا تاريحيا قد فاتهم.. وهم راحوا يفندون مسببات الخساره للتحكيم.. ومنهم من يرى ان الهلال.. قد خطط لإيقاف تفوق فريقهم الأكيد بالطرق المشروعة وغير المشروعة.. وهذه الأقاويل اعتدناها من النصراويين دوماً لتغطية كل إخفاق ينتاب الفريق.. وهذه احد أهم الأسباب في رأيي في عزوف النصر عن البطولات..!!
بالمناسبة
اتفق الهلاليون ادارة وجماهير ومدرباً ولاعبين ايضا.. على ان البقاء للأفضل والأصلح والأكثر انضباطاً..
هذا الأمر.. هو ما جعل الفريق الأزرق يتبدل أداؤه.. وتتحسن عروضه.. ويكون مقنعاً للجميع.. والمرحلة الحالية أكدت ايضاً ان الجماهير الهلالية تتميز بوقفة بطولية.. صادقة مع فريقها.. تتميز بوعي كبير.. والدليل تشجيعها للعناصر الحالية الحديثة والقديمة.. وتجاهلها التام لمن لا يقدر معنى ارتداء شعار هذا الفريق الكبير وشرف الدفاع عن ألوانه.. المهم ان العروض الهلالية الأخيرة جاءت لتقف في صف البرازيلي باكيتا.. الذي لاقى حملة انتقادات واسعة.. لو لا ان الادارة الهلالية تتخذ من الحكمة والرأي السديد شعارا لها لألغي عقده في وقت مبكر.. قلنا ان من حق باكيتا ان يأخذ ربع فرصة وان يأخذ ربع ما أخذه اديموس من فرص ومن بعد ذلك حاكموه.. الجميع كان يدرك ان الحكم على قدرات المدرب - أي مدرب - في وقت مبكر يُعد ضرباً من الجنون.. باكيتا لعب في الفترة الماضية وفق قدرات لاعبيه ففريقه كان يفتقد عددا كبيرا من أبرز نجومه.. وعندما كان هناك شبه تكامل في الصفوف استطاع ان يوظفه بالشكل الصحيح.. ليظهر الهلال بمستوى كان غائبا عنه منذ فترة طويلة!!
القمة المخجلة..!!
لعل ما ميز لقاء قمة القصيم بين التعاون والرائد الأخيرة.. انها قمة فوضوية.. مخجلة.. فقيرة فنياً وجماهيرياً.. فقيرة في مواهبها.. ناقصة في كل شيء!!
ان ما أظهره لاعبو الفريقين في تلك المباراة.. يذكرنا بمباريات الحواري.. فلا تكتيك.. ولا مواهب.. ولا جماهير ايضا.. وهي لا تحكي اطلاقاً واقع مباريات الفريقين السابقة.. التي كانت مليئة بالتنافس طوال المباراة.. مليئة بالحضور الجماهيري.. وهناك أكثر من موهبة تستحق ان تشاهدها وتستمع بأدائها..!!
دعونا.. نتحدث بعيداً عن اعذار التعاونيين.. بأن المباراة لا تهمهم بحكم ان الفريق فقد أمله نهائياً ببلوغ دور الأربعة.. وأنهم يفتقدون للعناصر التي تتعدى عمرها 23 سنة.. ودعونا نتحدث ايضا بعيداً عن قناعات الرائديين بأن الحكم قد ساهم في عدم فوز فريقهم.. وان مدربهم قد أخطأ في إخراج اللاعب المتخصص في هز الشباك التعاونية.. الذي أشركه المدرب أصلاً في مركز الظهير وهو لاعب مهاجم..!!
المنطق يقول.. ان الفريقين لا يملكان المواهب القادرة على الإبداع.. وطوال الـ 90 دقيقة لم تشاهد ما يشدك سوى ابراهيم المبرك في التعاون والزغيبي في الرائد رغم مشاركته القليلة.. والغريب فعلا اننا طوال فترة الصيف الماضية كنا نقرأ هنا وهناك ان كل ناد كسب من الآخر صفقة لاعب شاب وبحثنا عنهم في القمة فلم نجد احدا..!
غياب المواهب.. هو من ساهم في هذا الحضور المخجل من الجماهير بعدما كانت تمتلىء بهم المدرجات.. اما عذر النقل التلفزيوني فهي كذبة لن يصدقها العقلاء.. فسبق ان نقل التلفزيون عددا من المباريات وكان الحضور كبيرا.. أول مباراة نقلها التلفزيون بين التعاون والرائد وعلى ما اذكر ان لم تخني الذاكرة ان الفوز كان حليف التعاون بخمسة اهداف كان فيها الحضور مفخرة لكل منسوبي الناديين.. ما أجمل ان يراجع مسئولو الناديين الكبيرين اوضاعهما ويجتمعا أكثر بالقاعدة التي هي الاساس الذي سيتكئون عليها في المستقبل!!
بقايا..
* مباراة الهلال والنصر الاخيرة انعشت الدوري ورفعت من مستواه الفني والجماهيري كثيراً..
* في التصريحات التي تعقب المباريات تشعر وكأنهم يتحدثون عن غير المباراة التي شاهدتها وكل يغني على ليلاه..!!
* من ضمن الجوانب السلبية في لقاء التعاون والرائد الإخراج السيىء الذي صاحب المباراة..!!
* تصريح عضو مجلس الإدارة الذي هاجم فيه مساعد الحكم وزعوه فيما بينهم.. ياحسايف على صحافة آخر زمن..!!
* لا يهم.. من يكون اسم رئيس النصر القادم لكن المهم ان يقف الجميع وقفة صادقة مع ناديهم..!!
* كل.. المؤشرات تؤكد ان عودة الاهلي لمستواه الطبيعي بات امرا صعباً..
* ذلك.. الذي يكتب منذ زمن طويل ظل يراوح مكانه والسبب انه يرتكز على النمامة.. الانتهازية.. الكذب.. لذلك فقد ظل وسيظل في الظل..!!
* وجهوا.. عدة انتقادات للدولي محمد سعد بخيت بإلغائه هدفا رغم ان رايته ارتفعت قبل ان يسدد اللاعب الكرة.. ولذا كان يفترض على الحكم ان يمنح لاعب الرائد السفياني بطاقة صفراء..!!
* اعتقد ان التعاونيين لا يمانعون رئيس ناديهم وهو يعتبر (نفسه) احد جماهير الطائي .. لكن اعتقد انهم سيخالفونه كثيرا عندما ذكر ان التعاون فرع للطائي..!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved