Saturday 23rd October,200411713العددالسبت 9 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

الحقيقة الحقيقة
خبراء التحكيم قالوا خليل هزم النصر
سعود عبدالعزيز

في برنامج (صافرة حكم) الذي يقدمه ويعده ماجد الحميدي على شبكة أوربت الإعلامية قال الخبير القاري جاسم مندي إن الحكم خليل جلال ارتكب خطأ جسيماً بعدم منحه لسعد الحارثي ضربة جزاء ضد عبداللطيف الغنام.
** وفي برنامج (صافرة) الذي تقدمه القناة الرياضية قال نائب رئيس لجنة الحكام عبدالله الناصر وزميله عبدالرحمن الزيد إن لمهاجم النصر سعد الحارثي ضربة جزاء صريحة رفضها الدولي خليل جلال.
* * وعلى قنوات راديو وتلفزيون العرب وعبر صفحات عالم الرياضة أكد الدولي السابق محمد فودة أن لسعد الحارثي ضربة جزاء واضحة لم يحتسبها خليل جلال.
** وفي الجزيرة قال إبراهيم العمر إن لسعد الحارثي ضربة جزاء.
.. خمسة خبراء في مجال التحكيم قالوا إنهم لا يجدون مبررا في عدم احتساب خليل جلال لمهاجم النصر سعد الحارثي ضربة جزاء بعد أن تعرض للدفع من عبداللطيف الغنام.
** لقد أكد سقوط خليل جلال العائد لتوه من المشاركة في التصفيات القارية لفئة الشباب وفشله في إدارة ديربي العاصمة بين النصر والهلال أن التحكيم المحلي من المستحيل أن يتطور أو يتقدم خطوة واحدة للأمام، لأن أبرز الصفات المطلوبة في الحكم الجيد، وهي الجرأة والشجاعة والإقدام على اتخاذ القرار السليم من الصعوبة توفرها في الحكم المحلي، ولهذا نجده (يهرب) من تطبيق قانون اللعبة..! وإلا ما معنى أن لا يحتسب خليل جلال ضربة جزاء أجمع على صحتها كل من شاهدها إلا حامل الصافرة.
** لقد أهدر خليل جلال بقراراته الخاطئة ومن قبله الشهري الذي أدار مباراة النصر والرياض والذي رفض احتساب ضربة جزاء لعلي يزيد أكد سلامتها الزيد والناصر في برنامج صافرة، فرصة احتلال النصر الصدارة و(سلبوا) حقه الذي ظل محبوه وعشاقه يعملون من أجله طوال فترة الصيف بالعمل ليل نهار من أجل تحسين وضعهم الفني في الموسم الرياضي الحالي، ويكفي أن الأمير (الوالد) عبدالرحمن بن سعود ظل طوال فترة الإعداد يؤجل سفره للخارج لتلقي العلاج ولأكثر من مرة قبل أن يطمئن رحمه الله على أوضاع النادي وأن كل شيء على ما يرام، مقدماً الكثير من التضحيات من مال وجهد وصحة، بل قدم حياته كلها لضمان عودة قوية ومشرفة للنصر، لكن هذا التفوق والتألق سلبته صافرة خاطئة من خليل جلال وزميله الشهري اللذين رفضا إعطاء النصر حقه المشروع الذي كفله له أنظمة ولوائح كرة القدم..!!
** إن الأخطاء الجسيمة التي وقعت من الدولي جلال والشهري أكدت أن مطالب كبير النصراويين الأمير منصور بن سعود بالاستعانة بالحكم الأجنبي كانت في محلها، فسموه لما يملكه من بعد رياضي واسع وخبرة كروية عريضة طرح الحل المناسب لكل الأندية، والذي يضمن لها الحصول على حقوقها.
** لقد سقطت ورقة التوت الأخيرة بإخفاق خليل جلال في إدارة ديربي العاصمة، فبعد سنوات طويلة ظل البعض يعزف على لحن التصريحات الهجومية الوقائية ضد الحكم والتحكيم وأنها السبب الأول والمباشر وراء تدهور أداء الحكم المحلي، لكن في المباراة الماضية كان الجميع ومن الطرفين ملتزما الصمت، ودخل لاعبو الهلال والنصر المباراة وانتهوا منها وهم يعاملون بعضهم البعض بكل روح رياضية متعاونين مع خليل جلال، لكن هل اختفت الأخطاء المؤثرة؟ بالتأكيد (لا) بل إنها زادت.
** إن من أهم الدروس المستفادة من مباراة النصر والهلال الماضية أن إداريي ولاعبي الفريقين لم يتحدثوا عن التحكيم ولم يشيدوا به أو ينتقدوه بل الانتقاد هذه المرة جاء من خبراء التحكيم الذين أكدوا أن خليل جلال لم يوفق في إدارة المباراة، وأنه من حسن حظه أن لاعبي الفريقين كانوا يتمتعون بروح رياضية عالية فتقبلوا قراراته رغم أنها كانت تعاني من الاهتزاز.
محطات ساخنة
** إنشاء صندوق للفقر الرياضي مطلوب تنفيذه في الفترة الحالية، فكثير من أنديتنا تعاني مادياً وهي بحاجة للمال لتنفيذ بعض من برامجها.
** في مباراة النصر والهلال الأخيرة حصل النصر على عدد من الضربات الركنية لم يستفد منها وكذلك الهلال.. مدربا الفريقين باكيتا وديمتروف مطالبان بمعالجتها.
** اجتماع أعضاء شرف النصر المؤثرين مساء أمس ستكون نتائجه دعامة قوية للفريق.
** محمد اليوسف الملقب ب (أبو عذاب) مشروع مهاجم جيد وهو بحاجة إلى الدعم والتدريب المكثف حتى يتمكن من معالجة نواقصه الفنية.
** مباراة الاتحاد القادمة أمام الفريق الكروي تمثل منعطفا مهماً في تاريخ العميد، فهل يعود نجوم الفريق ببطاقة التأهل ويقدموها هدية لرئيسهم الذي قدم كل ما يملك من أجل الحصول على بطولة القارة.
** فريق كرة القدم بالنادي الأهلي بحاجة إلى دراسة عميقة لمعرفة أسرار تواضع نتائجه رغم ازدحام صفوفه بالنجوم الدولية في ظل الاهتمام الإداري الكبير الذين ينالوه من الأمير المثالي خالد بن عبدالله.
** إذا صحت الأخبار وغادر التركي جامشير الذي قاد النصر للحصول على بطولة الأسد الدولية، فإن النصر سيكون الخاسر الأول نظراً للإمكانيات الفنية الجيدة التي يمتلكها.
** في الاتفاق اللاعبون أكثر نفوذاً من الأجهزة التدريبية ولهذا يتم استبدال المدربين بصورة مستمرة.. نشاهد هذه التغييرات المتتالية في ضياع هوية فارس الدهناء.
** عاد ماجد عبدالله للاستديو التحليلي فعادت المتابعة له.
** الموهوب العراقي نشأت أكرم سجل هدفاً في أول ظهور له مع ناديه الجديد الشباب، نشأت سيكون له حضور جيد في المباريات القادمة.
** العملاق محمد الخوجلي لا يستحق التحدث عنه بالأسلوب الحالي، فهو نجم لامع وحارس متمكن وخروجه المبكر من مباراة الهلال جاء نتيجة تعرضه لإصابة صعبة.
** عاد الشلهوب فعاد الهلال وسجل ثلاثة انتصارات متتالية ليقترب من المراكز المتقدمة. الشلهوب هو أفضل لاعب هلالي ومستواه الفني داخل الملعب يحدد شكل الفريق، فإذا شاهدت النجم الصغير متألقا فاعرف أن الهلال بخير، وإذا رأيته بعيدا عن نجوميته فتأكد أن الهلال سيكون عليلا.
** الدوخي في مباراة الشباب الماضية قدم أداءً رفيعاً من الناحية الهجومية، في حين كان زيد المولد أفضل لاعب شبابي فهاجم بقوة ودافع ببسالة. المولد أكد أنه أفضل ظهير محلي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved