Saturday 23rd October,200411713العددالسبت 9 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

المركزي الماليزي يوافق على إنشاء بنك تجاري إسلامي جديد يقوده بنك رصد للاستثمار المركزي الماليزي يوافق على إنشاء بنك تجاري إسلامي جديد يقوده بنك رصد للاستثمار

* الرياض - الجزيرة:
تلقى بنك رصد للاستثمار موافقة البنك المركزي الماليزي الترخيص لتأسيس بنك إسلامي محلي جديد في ماليزيا، للتجمع الذي يقوده بنك رصد لعدد من المؤسسات المالية الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وهي مصرف قطر الإسلامي وبيت الاستثمار الخليجي الكويتي.
صرح بذلك الدكتور صالح ملائكة، رئيس مجلس إدارة بنك رصد، قائلاً (إن الموافقة على الترخيص بتأسيس بنك جديد يعد علامة بارزة لجهود بنك رصد في تجميع القوى المالية والخبرات المصرفية الإسلامية للمؤسسات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي لتأسيس بنك إسلامي في ماليزيا).سوف يقدم البنك الاسلامي الجديد خدمات مصرفية كاملة للافراد والشركات والمؤسسات المالية الاخرى من خلال عمليات بالعملة الماليزية وغيرها من العملات. وسوف يستفيد البنك الجدي من التكنولوجيا الحديثة لتقديم خدمات متكاملة بكفاءة لعملائه.
وأضاف الدكتور صالح ملائكة قائلا (إن مشاركة مجموعة من مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم القوة الرأسمالية المناسبة والخبرة الائتمانية وإدارة المخاطر والالتزام بتقديم قيمة مضافة للخدمات المالية الإسلامية ستتضافر جميعها لتوفير قاعدة صلبة للبنك الجديد تمكنه من الانطلاق نحو تحقيق اهدافه؛ كما أضاف (ان البنك الجديد سيكون وسيلة مناسبة لتحقيق ما نرمي إليه من تقوية أواصر التعاون بين اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا بصفة خاصة ودول آسيان بصفة عامة).
إن مجموعة المستثمرين في البنك الجديد حريصة على تأكيد دور ماليزيا كمركز للعمليات المصرفية الإسلامية وهي قادرة على أن تضيف للقطاع المصرفي والخدمات المالية الإسلامية، بعض الفرص التي يرى التجمع المؤسس للبنك إمكانية الاستفادة منها فورا هي إصدار سندات إسلامية لإعادة تمويل قروض تقليدية قائمة اعتمادا على قوة التجمع الذاتية ومقدرته على استقطاب أموال من أسواق منطقة الشرق الأوسط، وكذلك تسهيل وتسريع عمليات التمويل والاستثمار عبر الحدود بين الشرق الأوسط وماليزيا مما يزيد من قنوات الاستثمار المتاحة لاعضاء التجمع وعملائهم في القطاع المصرفي الإسلامي وكذلك في أسواق الأسهم الماليزية وتقديم منتجات إسلامية جديدة في منطقة الشرق الاوسط شبيهة بتلك التي تم طرحها في أسواق ماليزيا في الاستثمار طويل الأمد والمنتجات الاستثمارية.
هذه المبادرة دافعها الاساسي هو وجود البيئة الإيجابية للأعمال في ماليزيا حيث استثمر البنك المركزي الماليزي على مدى العقدين الماضيين جهودا ملموسة لتأسيس وتطوير بيئة مواتية تسمح للمصارف والخدمات المالية الإسلامية والخدمات المالية بالنمو والازدهار.
يتكون التجمع المؤسس للبنك الجديد من مؤسسات مالية تمثل دول مختلفة في مجلس التعاون لدول الخليج العربي مما يأتي بطيف واسع لدعم التجارة وعمليات التمويل بين دول مجلس التعاون وماليزيا. اعضاء هذا التجمع هم بنك رصد للاستثمار ومصرف قطر الإسلامي وبيت الاستثمار الخليجي وجميعهم ملتزمون بجعل البنك الجديد داعما لتوجه الحكومة الماليزية نحو تطوير العمل المصرفي الإسلامي في ماليزيا.
سيكون مصرف قطر الإسلامي، وهو احد أعضاء التجمع، اكبر المساهمين في البنك الجديد، يعتبر مصرف قطر الإسلامي رابع أيوافق على إنشاء كبر بنك اسلامي في العالم من حيث اتساع شبكة فروعه في دولة قطر وحجم استثماراته المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved