Saturday 23rd October,200411713العددالسبت 9 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

واشنطن ترى تحسناً في غرب السودان وتحث على وضع حد للأزمة واشنطن ترى تحسناً في غرب السودان وتحث على وضع حد للأزمة
الخرطوم تستعيد السيطرة على مدينتين بدارفور وتستأنف الحوار مع التجمع

* الخرطوم - القاهرة - واشنطن - الوكالات:
بسطت القوات النظامية السودانية سيطرتها على مدينتي اللعيت جار النبي والطويشة بمحلية أم كدادة بولاية شمال دارفور، وأعلن والي ولاية شمال دارفور عثمان محمد يوسف كبر في تصريح له أن القوات النظامية تمكنت يوم الخميس من دحر فلول المتمردين واعادة الأمن والاستقرار للمدينتين مشيرا إلى أن الاجراءات الأمنية والادارية لمحلية أم كدادة تسير في اتجاه حماية المدن والمواطنين والتصدى للخروقات المتكررة من قبل المتمردين.
من جانب آخر تعرض موكب لحجاح نيجيريين يوم الخميس لاعتداء من قبل قوات المتمردين بمنطقة خور طويلة بولاية شمال دارفور، وأوضح كبر أن موكب الحجاج النيجيريين الذي يضم 123 حاجا يسلكون الطريق البري قد تعرض لاعتداء ونهب من قبل قوات متمردة عند عبور الموكب من الجنينة حاضرة ولاية غرب دارفور إلى ولاية شمال دارفور.. مشيراً إلى أن المتمردين استولوا على ممتلكات الموكب وتركوا أفراده في العراء ليوم كامل دون ماء أو طعام.
وأكد أن سلطات ولاية شمال دارفور اتخذت كافة الإجراءات بعد وصول الموكب إلى مدينة الفاشر وشرعت في تبليغ السلطات الاتحادية والسفارة النيجيرية بالخرطوم وأعضاء الوفد الحكومي المفاوض في أبوجا بتفاصيل الاعتداء الآثم، واعتبر كبر أن الاعتداء يكشف الوجه الحقيقى للمتمردين الذين لا يراعون حتى حرمة حجاج بيت الله الحرام في هذا الشهر الكريم كما اعتبره تصرفا قبيحا تجاه نيجيريا الشقيقة وعدم تقدير لدورها ومسعاها نحو انهاء أزمة دارفور ورسالة سلبية إلى مفاوضات السلام في العاصمة النيجيرية أبوجا.
إلى ذلك دعا البيت الابيض الأمريكي الأسرة الدولية إلى تكثيف الجهود من أجل وضع حد للأزمة في دارفور مع إقراره بتحقيق تقدم في هذا المجال.
وجاء في بيان للرئاسة الاميركية نشر على هامش زيارة الرئيس جورج بوش لهيرشاي (بنسيلفانيا، شرق) حتى وان تحقق تقدم لتخفيف الآلام والخسائر البشرية فإن الأزمة ما زالت مستمرة.
واعتبر المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية سكوت ماكليلان في هذا البيان أنه (يجب ان تعمل الأسرة الدولية لإنهاء الأزمة وتقديم دعمها للاشخاص النازحين)، وأضاف (نهنىء الاتحاد الافريقي على الجهود التي بذلها لتخفيف وتيرة العنف وندعو الأسرة الدولية لدعمه. اننا نحث أيضا الأسرة الدولية على تقديم تمويل سخي للبرامج المتعلقة بالضحايا في تشاد والسودان. لا يمكننا ان نعتبر ان المهمة قد انتهت الا عندما يعود سكان دارفور إلى ديارهم بكل أمان)،
وأوضح البيان (ان الولايات المتحدة تواصل العمل من اجل مواجهة الأزمة في دارفور وهي قدمت أكثر من 300 مليون دولار للمساعدات الغذائية وبناء المنازل وتقديم مياه الشفة والخدمات الطبية الاساسية لحوالى 1.5 مليون نازح).
ومن جانب آخر تتواصل بالقاهرة وبرعاية مصر الجولة الثانية من جلسات الحوار بين الحكومة السودانية والتجمع الوطني الديموقراطي السوداني (تجمع المعارضة) والتي بدأت مساء الخميس الماضي.
وتعد هذه هي ثاني جولات الحوار بين الطرفين حيث كانا قد التقيا في شهر أغسطس الماضي في جولة مفاوضات اجرائية تم الاتفاق فيها على جدول أعمال محدد يتكون من 13 بندا يجري التفاوض عليه في هذه الجولة الجديدة، ويرأس وفد الحكومة السودانية الدكتور نافع علي نافع وزير الحكم الاتحادي فيما يرأس وفد التجمع الديموقراطي الفريق عبد الرحمن سعيد نائب رئيس التجمع الوطني ورئيس اللجنة السياسية.
وقد اقتصرت الجلسة الاولى الافتتاحية على كلمات لرئيسي الوفدين.. ومن المقرر ان تكون بدأت في أعقاب تلك الجلسة اجتماعات اللجان الأربع المنبثقة عن كل جانب وهي لجنة القضايا الدستورية والقانونية ولجنة القضايا السياسية ولجنة السياسات الاقتصادية ولجنة المعالجات، وتتزامن هذه الجولة الجديدة من الحوار مع جولات تفاوضية في كل من أبوجا مع حركات التمرد بدارفور وفي نيروبي على مستوى اللجان الفنية مع الحركة الشعبية لتحرير السودان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved