Saturday 23rd October,200411713العددالسبت 9 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الانتخابات تكلف أربعة مليارات دولار.. ولورا تنفي أن زوجها يتصرف بالفطرة الانتخابات تكلف أربعة مليارات دولار.. ولورا تنفي أن زوجها يتصرف بالفطرة
مسلمو أمريكا يصوتون لكيري ثأرا من جورج بوش

  * واشنطن ناشوا - الوكالات:
أعربت المنظمات الإسلامية الرئيسية في الولايات المتحدة عن دعمها للمرشح الديموقراطي جون كيري ثأرا من الرئيس جورج بوش الذي كان حصل على دعمها في انتخابات العام ،2000 ولكن هذه المنظمات التي تشكل (التجمع الوطني للمسلمين الأمريكيين) لا تبدي حماسا كبيرا تجاه كيري التي تعتبر أن برنامجه للدفاع عن الحريات المدنية (ليس كافيا).
ودعا التجمع اذن إلى (تصويت احتجاجي) ضد الجمهوري جورج بوش الذي لم تحترم إدارته وللأسف الحريات المدنية وحقوق الإنسان بالنسبة للمسلمين الأمريكيين والأمريكيين من أصل عربي ومن أصل آسيوي.
وأضاف في بيان أن المسلمين الأمريكيين يعاملون حاليا كمواطنين من الدرجة الثانية، وأعرب التجمع عن معارضته لعدد من الإجراءات السياسية الداخلية والخارجية التي اتخذت منذ اعتداءات 11 ايلول- سبتمبر2001 التي تبناها تنظيم القاعدة.
وتتناول هذه الانتقادات القوانين المتعلقة بالارهاب المسماة قوانين الوطنية (باتريوت اكت) التي كما أوضح البيان تقلص مجال الحرية في الولايات المتحدة، ويضم التجمع عددا من الجمعيات الاسلامية تمثل حوالي سبعة ملايين مسلم يعيشون في الولايات المتحدة لم يقرر معظمهم حتى الآن لمن سيصوتون في الثاني من تشرين الثاني- نوفمبر المقبل وخصوصا في ولايات فلوريدا واوهايو وبنسلفانيا.
ومن جانب آخر قالت لورا بوش السيدة الاولى للولايات المتحدة إن زوجها يجري مشاورات مطولة مع مستشاريه قبل اتخاذ القرارات، ونفت تقريرا في الآونة الاخيرة أشار إلى انه في بعض الاحيان يعتمد على الفطرة.
وقالت لورا: إن الرئيس يجري محادثات باستفاضة كبيرة مع مستشاريه قبل ان يتوصل إلى نتيجة على عكس الصورة التي وردت في مقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز عن زوجها، وإن كانت قالت: إن الفطرة جزء من العملية.
وحرصت لورا بوش التي ينظر اليها بعض الخبراء على أنها (السلاح السري) في حملة بوش للوصول إلى الناخبين المرجحين في الانتخابات على عدم الخوض بعمق في القضايا الاجتماعية أثناء المقابلة التي أجريت معها خلال جولة استمرت يوما بالحافلة في أنحاء ولاية نيوهامبشير المرجحة.
ورفضت تعليق زوجة المرشح الديمقراطي السناتور جون كيري التي قالت: إن لورا لم تشغل (وظيفة حقيقية) ووصفت هذا التعليق بأنه لا أهمية له.
وقالت لورا بوش للصحفيين: إنه (هذا التعليق) لا يهمني، وأضافت الامر على مايرام بالنسبة لي، فقد اعتذرت وهي لم تكن في حاجة إلى الاعتذار، وقالت وهي تستطرد أثناء المقابلة إنني حقا لا أعتقد أنها كانت تتحدث عني، أعتقد انها كانت تحاول ان تتحدث عن نفسها، إنني أعتقد ذلك حقا.
وقالت لورا بوش: إنها وزوجها لا يتجادلان بشأن القضايا الاجتماعية مثل الاجهاض وإن كانت آراؤهما لا تتطابق بشأن كل شيء، وقالت: إننا لا نتجادل بشأن القضايا.
إننا متزوجان منذ فترة طويلة، ولذلك فإننا لا نمضي وقتا طويلا في الجدل بشأن القضايا، إنني أتفهم بالفعل القيم التي لديه، ونحن نشترك في نفس القيم.
وقالت هذا لا يعني إننا نشترك في نفس الرأي بشأن كل قضية، وأنا أتفهم الدوافع التي وراء الآراء التي لديه كما يتفهم هو دوافع الآراء التي لدي.
إلى ذلك جاء في دراسة لجمعية مستقلة نشرت يوم الخميس أن الانتخابات الأمريكية الرئاسية والتشريعية، ستكلف ما لا يقل عن 3.9 مليارات دولار أي بزيادة 20% نسبة إلى العام 2000، وسترتفع مصاريف الحملة الانتخابية الرئاسية وحدها إلى مليار دولار.
وقال لاري نوبل مديرالمركز الذي أعد هذه الدراسة: إن التصويت هذا العام سيكون من أغلى عمليات التصويت في تاريخ الولايات المتحدة، وبالرغم من القيود المفروضة للحد من المصاريف.
وأوضح أن الأرقام النهائية ستكون أكبر بكثير، واعتبر نوبل أن الاصلاح المالي المتعلق بالحملات الانتخابية (لم يعط نتائجه).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved