Saturday 23rd October,200411713العددالسبت 9 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

علماء الدين السنّة يقايضون المشاركة في الانتخابات بحل أزمة الفلوجة سلماً علماء الدين السنّة يقايضون المشاركة في الانتخابات بحل أزمة الفلوجة سلماً
مقتل 7 عراقيين في غارات على الفلوجة وإصابة ثلاثة دانماركيين

* الفلوجة - بغداد - بعقوبة - كركوك - كوبنهاغن -الوكالات:
قتل سبعة أشخاص وجرح ثلاثة آخرون مساء في الفلوجة خلال غارات جوية على أحياء جنوب شرق المدينة.
وقال الطبيب صالح حسين: إن المستشفى استقبل جثث القتلى وكذلك الجرحى ومعظمهم سقطوا في حي الشهداء.
وأوضح الجيش الأمريكي أنه شنّ موجتين من الغارات الجوية على هذا القطاع مساء الخميس.
وقال متحدث عسكري أمريكي: إن المارينز شنّوا غارات جوية جديدة وأطلقوا قذائف مدفعية على مخابئ أسلحة في جنوب شرق المدينة.
وقال السكان: إن انفجارات قوية سمعت في المدينة وتصاعدت أعمدة الدخان فوق حي الشهداء بجنوب شرق الفلوجة.
وكانت قوات المارينز شنّت قبل ذلك غارة جوية بعد تعرضها لهجوم بقذائف الهاون والصواريخ والأسلحة الرشاشة. وجاء في بيان عسكري أمريكي أن المعارك بدأت عند الساعة 17.00 (14.00تغ) بعد مهاجمة المتمردين مواقع للمارينز بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف الهاون والأسلحة الخفيفة بالقرب من المدينة التي تبعد حوالي 50 كلم إلى غرب بغداد. وأضاف البيان أن المارينز ردوا بفتح النار من مدافع الدبابات وشنّ غارات جوية.
كما اصيب ثلاثة جنود من الكتيبة الدانماركية أمس الجمعة في العراق بجروح في حادثين منفصلين لانفجار عبوات على جانب الطريق خلال مرور آلياتهم، حسبما افادت رئاسة اركان الجيش الدانماركي .
ومن جهة ثانية يحاول رجال دين وخصوصاً هيئة علماء المسلمين، مقايضة (المشاركة السياسية) للطائفة السنية في الانتخابات العراقية ب(معركة) الفلوجة في حين تسعى الحكومة إلى بسط سيطرتها على معاقل المسلحين، تمهيداً للانتخابات، أسوة بالنجف وسامراء. وبالتزامن مع تأزم الموقف عسكرياً والمخاوف من محاولات اقتحام (مدينة المساجد) قبل الانتخابات الأمريكية أو بعدها، يتخذ (أهل الحل والربط) في الطائفة التي تعتبر نفسها مهمشة بعد أن تحكمت في مفاصل العراق الحديث مزيداً من المواقف المتشددة.
وقال المتحدث الرسمي لهيئة علماء المسلمين رجل الدين محمد بشار الفيضي لوكالة فرانس برس أمس الجمعة: (إذا تم اجتياح المدينة وتم مواصلة قصفها بالطائرات والمدفعية فنحن ملتزمون مع علماء العراق بالموقف وندعو إلى مقاطعة الانتخابات واعتبار نتائجها باطلة).
وأضاف (لكن إذا تم التوقف عن قصف المدينة واجتياحها وقصف المدن الأخرى فعندئذ نعود لمواقفنا الأخرى). وكان اجتماع للطائفة السنية الأربعاء الماضي بدعوة من أبرز منابرها، هيئة علماء المسلمين، وحضور عدد كبير من رجال الدين دعا إلى مقاطعة الانتخابات العامة المتوقع إجراؤها أواخر كانون الثاني/يناير 2005م إذا تعرضت الفلوجة إلى عملية عسكرية.
وعدّ المجتمعون أن (ذريعة الانتخابات في اجتياح المدن مرفوضة وأصحاب الفضيلة يدعون أبناء الشعب العراقي كافة إذا تم اجتياح الفلوجة ومواصلة قصفها بالطائرات والمدفعية أو طال ذلك مدناً أخرى، إلى مقاطعة الانتخابات واعتبار نتائجها باطلة).
كما اندلعت اشتباكات عنيفة فجر أمس الجمعة بين القوات الأمريكية ومسلحين عراقيين في مدينة بهرز جنوب بعقوبة مما أسفر عن إصابة أربعة من المدنيين بجروح.
وقد اندلعت الاشتباكات منذ ساعات الفجر الأولى على إثر قيام دورية أو أكثر للقوات الأمريكية بمحاولة اقتحام المدينة، حيث تصدت لها مجموعة مسلحة وأجبرتها على التراجع. وقال شاهد عيان من سكان المدينة: إن القوات الأمريكية عاودت الهجوم في وقت لاحق بعد زيادة إعدادها إلا أن المسلحين العراقيين أجبروها على التراجع للمرة الثانية.
وأضاف أن القوات الأمريكية أصرت على اقتحام المدينة وعادت للمرة الثالثة بقوات أكثر معززة بالدبابات والدروع وأنها تتواجد حالياً على مداخل مدينة بهرز.
وفي كركوك فجرت مجموعة عراقية مسلحة قنبلة موقوتة في الحي الصناعي بالمدينة صباح أمس أثناء مرور قافلة عسكرية أمريكية.
وأسفر الهجوم عن احتراق إحدى السيارات العسكرية الأمريكية ووقوع إصابات غير محددة في صفوف الجنود الأمريكيين.
وفي توقيت متزامن أعلن مصدر في شرطة كركوك أن صاروخاً من نوع كاتيوشا تم إطلاقه من أحد أحياء العرب الوافدين إلى كركوك باتجاه مطار كركوك، حيث يوجد مقر القاعدة العسكرية الأمريكية لكن لم يعرف بعد ما إذا كان الصاروخ قد أوقع خسائر بشرية في صفوف القوات الأمريكية المرابطة بالقاعدة.
من ناحية أخرى أفاد المصدر بأن السبب في تصاعد العمليات المسلحة في كركوك وضواحيها هو تدفق العناصر المسلحة من مناطق الفلوجة وسامراء والموصل إلى منطقة الحويجة جنوب كركوك بهدف تنفيذ عمليات تخريبية ودموية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved