Friday 22nd October,200411712العددالجمعة 8 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "سين وجيم"

مُداخلات مُهمة مُداخلات مُهمة

اعداد: الشيخ صالح بن سعد اللحيدان
* ذكرتم في إجابة سابقة عن قول الحق تبارك وتعالى {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} أن الكون العلوي السماء يتمدد وان علماء متخصصين قد أكدوا هذا علمياً بعد دراسات مكثفة.. وكنت أود منكم ولا أتعدى رأيكم الكريم أنكم بينتم هل هذا حاصل اليوم في الحياة الدنيا أو هو في الآخرة ودراسة هذا جزما من قبلكم حياكم الله وبياكم سوف يجيب على أسئلة كثيرة والعالم ينتظر ذلك منكم بروافعه العلمية المسندة والتي أنتم أهل لها شيخنا.

مزمل لقمان بحبوري
السودان - الخرطوم
***
* (العلم رحم بين أهله) التقيت بك مرتين مرة في (فاس) في المغرب، وأخرى في (عمان) (الأردن) وذلك للمشاركة في ندوات قضائية، وكم كان للقاء من أثر يدوم ما دام أثره، وأنتم من بلد علم وسياسة ورأي، والمحبة والود لا يمنع هذا النقاش وهو لا يفسد للود دوامه.
لقد قرأت لكم على موقع الإنترنت إجابة علمية لا شك أنها سديدة ولا تحتاج أردت المشاركة في معالجة هذه القضية.
د. محمد شعلان أحمد البدري
العراق - الموصل - طبيب نفسي
***
* من مثلي إلى مداخلة لكن أحببت المناقشة لتوليد الآراء وشيوع العلم، كنت قد ألمحت في إجابة علمية إلى أن المرض النفسي أمام القضاء له ثلاث حالات:
1- مرض نفسي قبل الجناية.
2- مرض تنفسي مصاحب للجناية.
3- مرض نفسي متأخر عن الجناية.
وهذا أمر لعلكم لم تُسبقوا إليه نسب إليكم في المجامع العلمية والهيئات الطبية، لكن ألا ترون أن فتح المجال بدعوى المرض النفسي وادعاء الاصابة يفوت حقوقا كثيرة مع أن بسطكم كان وافياً لكن.
المكرم الشيخ صالح اللحيدان المحترم
لقد أشرتم في إجابة علمية لكم في (س وج) إلى الفحص الدوري وانه ضرورة وحددتم (ستة أشهر) لكل فحص، ولعلمي برحابة صدركم فإني أود الإشارة فقط إلى أن الكشف الدوري يختلف أمره من فرد إلى فرد خاصة كبار السن فهناك من يكون الكشف الدوري ضرورة له كل سنة، وهناك من يكون كما تفضلتم كل ستة أشهر، وهذا يعود خاصة عند كثرة التعرض للأشعة إلى التسبب بسرطان الجلد مع استمرار التعرض لها في كل فحص دوري خاصة وهم الذين بين سن (50) حتى سن (100) وكما تعلمون (فالوقاية خير من العلاج).
أ.د. سليم أحمد جبران الحمد
استشاري أمراض جلدية - لندن


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved