Friday 22nd October,200411712العددالجمعة 8 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مدير مكتب مكافحة التسول.. الجعيد لـ(الجزيرة): مدير مكتب مكافحة التسول.. الجعيد لـ(الجزيرة):
ظاهرة التسول في انحسار.. ونعتبرها محاولة فاشلة لاستغلال طيبة المجتمع

* الطائف - فهد سالم الثبيتي:
تمكن مكتب مكافحة التسول بمحافظة الطائف من القبض على خمسة من المتسولين كانوا ينتشرون في الجوامع والمصليات أثناء صلاة المغرب منهم من كان متسللاً للطائف ومنهم من كان بنظام العمرة وجميعهم من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وقد استغلوا فرصة قدومهم للقيام بمهنة التسول مستخدمين أساليب للتمويه على الناس واستدرار عطفهم حيث كان أحدهم يدعي بأنه معاق ويسير على عكاز. استطاع رجال المكافحة كشفهم على حقيقتهم حيث عثر معهم على مبالغ نقدية وبعض الوثائق والأوراق المصورة.
مدير مكتب مكافحة التسول بمحافظة الطائف الأستاذ جبر الجعيد ندد بظاهرة التسول واعتبرها محاولة فاشلة لاستغلال طيبة الشعب السعودي وكرمه وسماحته خاصة في موسم شهر رمضان المبارك والذي تكثر فيه الصدقات والزكوات.
وقال: إن ظاهرة التسول أخذت في الآونة الأخيرة في الانحسار وعزا الأسباب في ذلك لارتفاع مستوى الوعي بين أفراد المجتمع ومعرفتهم كيفية توزيع صدقاتهم وتبرعاتهم وإيصالها للمستحقين بالإضافة لجهود مكتب مكافحة التسول لمحاربة هذه الظاهرة من خلال تكثيف الحملات في الميدان خصوصاً خلال هذا الشهر مؤكداً بأن هناك الكثير من المتسولين من الخارج يستغلون هذه المناسبة ويبدؤون في التوافد على الأماكن المقدسة والتسلل للمدن القريبة منها مثل الطائف وهم يحملون تأشيرات عمرة.
وعن أعمال المكتب قال الجعيد: مكافحة التسول بجميع أشكاله وأساليبه وتحويل المتسولين الأجانب لإدارة الترحيل لابعادهم خارج المملكة ودراسة حالات المتسولين السعوديين وبحث حالاتهم والتعرف على ظروفهم الاجتماعية وتوجيههم الوجهة السليمة التي تضمن لهم لقمة العيش الهانئة.
وذكر بأن المتسولين دائماً ما يركزون على المساجد في تسولهم حيث يستخدمون العكاكيز ويضعون الشاش واللزقات والقطن ويصبغونها باللون الأحمر ليوحوا للناس ويوهمونهم بأن لديهم أمراضا أو مصابين بالإضافة إلى عمل الجبائر والجبس وحملهم لصكوك الحوادث والاعسار والمديونية والتقارير الطبية وشهادات الوفاة المصورة مبيناً بأن الآثار السلبية لهذه الظاهرة هي تشويه مظهر المملكة ومواطنيها عن بعض العمالة الوافدة التي تمتهن هذه المهنة إضافة إلى محاولة الإخلال بالنواحي الأمنية في البلاد حيث ينطوي تحت هذه الظاهرة الكثير من الجرائم مثل السرقات والمخدرات وغيرها.
وأعرب عن شكره وتقديره لمعالي محافظ الطائف على دعمه لأعمال المكتب وتوجيهاته من أجل الحد من انتشار الظاهرة مشيداً بتضافر جهود الجهات المعنية كالشرطة والجوازات من أجل القضاء على هذه الظاهرة الممقوتة داعياً كافة المواطنين والمقيمين لعدم التعاطف مع هذه الفئة من الناس لأن 95% من الأعمال التي يمارسونها ما هي إلا ضرب من الاحتيال والخداع للناس.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved