Friday 22nd October,200411712العددالجمعة 8 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "أفاق اسلامية"

أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

د. المدخلي: برامج المركز ركزت على أهمية تنمية روح المواطنة الحقّة
رفع الدكتور عبدالرحمن بن عمر المدخلي المدير العام لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان، الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- على تلمسه لاحتياجات أبنائه في كل جزء غالٍ من وطننا العزيز، مشيرا إثر اختتام الفرع لمركزه التوجيهي مؤخراً في قرى قبائل آل تليد للتوعية والتوجيه إلى أن هذا المركز ما هو إلا مكرمة كريمة من عطاياه الجزال في كل مكان، سائلاً الله أن يمد في عمره.كما عبر عن عظيم شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان على متابعته الدائمة وتشجيعه المبارك لإخوانه منسوبي الهيئة؛ مما كان لذلك أكبر الأثر في نفوس جميع المشاركين وتمنى أن تحقق الفائدة المرجوة من إقامة المركز في تبصير الناس بأمور دينهم ودنياهم.
وأشاد المدخلي بالبرامج المكثفة التي قدمت خلال أيام المركز والتي شارك في فعالياتها نخبة من رجال العلم والدعاة والقضاة وممن لهم جهود مباركة في مجال الدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأشار إلى أن برامج المركز ركزت وبشكل كبير على أهمية تنمية روح المواطنة الحقة لهذا البلد وعدم الاغترار بالأصوات الغربية، وأهمية طلب العلم الشرعي وفق أصوله المرجعية، واهتم المشاركون كذلك بالجوانب الفقهية التي يحتاج إليها المسلم في حياته العامة والخاصة.
وعبر عن سعادته للمشاركة الفاعلة للنساء في المركز التوجيهي في آل تليد، مشيرا إلى أنهن حرصن على الحضور يوميا من أماكن بعيدة، وكانت لهن مشاركات جيدة في البرامج الثقافية.
من جانبه بعث رئيس مركز وادي دفا المكلف أحمد بن سليمان البشري بخطاب شكر لفضيلة قال فيه: يطيب لي أصالة عن نفسي ونيابة عن قبائل آل تليد أن نتقدم لفضيلتكم بوافر الشكر والتقدير على إقامة المخيم التوجيهي الأول بآل تليد ونتطلع إلى إقامة المزيد لما سمعناه وشاهدناه من نجاح في هذا المركز الذي أقيم بمركز وادي دفا، وأتقدم بشكري وتقديري لمقام الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة في فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان.
كما عبر العديد من أبناء قبائل آل تليد عن سعادتهم بالمركز التوجيهي الذي أقامه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان بتوجيه كريم ودعم سخي من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله- بجميع برامجه العلمية والثقافية التي زودت أبناء القبائل بالعلم والمعرفة وأوضحت لهم بعض العادات والتقاليد المخالفة للشرع، والتحذير منها والعمل على اجتنابها، معبرين عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز- حفظه الله- على اهتمامه ورعايته لأبنائه في آل تليد وتلمس احتياجاتهم سائلين الله أن يمد خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية.
***
مهارات تطوير الذات لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف في محافظة ينبع
أقامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة ينبع دورة مكثفة لمنسوبي إدارة الهيئة وجميع مراكزها وهيئة محافظة بدر بعنوان (مهارات تطوير الذات) واشتملت على برنامج متكامل عبارة عن حقيبة تدريبية بعنوان (التميز الإداري) والتي ألقاها الأستاذ المدرب بمركز تنميات - سهيل بن محمد قاسم.
كما تلقى منسوبو الهيئة محاضرتين الأولى بعنوان (التنظيم الإداري) والثانية بعنوان (قواعد فقهية في الإنكار) لفضيلة الشيخ عبدالله بن علي الزهراني رئيس إدارة القضايا والتحقيق بفرع الرئاسة العامة بمنطقة المدينة المنورة.
كما واستمعوا الى كلمات توجيهية عن أهمية الحسبة وأخلاق المحتسب لفضيلة الشيخ الداعية عبيدالله بن أحمد القحطاني
وقد عبّر الجميع عن شكرهم وامتنانهم للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لإقامة مثل هذه الدورات التي تحرص على إقامة العديد منها سنويا إدراكا منها لما تقدمه مثل هذه الدورات من مهارات ومعارف لها ابلغ الأثر بالرقي بالعمل والعاملين بهذا الجهاز المبارك.
***
الدكتور الشثري يقوم بزيارة تفقدية للحوطة والدلم
قام فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله بن محمد الشثري بزيارة تفقدية لهيئة محافظة حوطة بني تميم، وهيئة مركز الدلم حيث التقى فضيلة رئيس هيئة محافظة حوطة بني تميم الشيخ إبراهيم العيد ومنسوبي الهيئة، ورئيس هيئة مركز الدلم الشيخ عبدالرحمن الجلال ومنسوبي الهيئة.
وبعد الجولة التي شملت مرافق الهيئة تفقد خلالها سير العمل القى كلمة توجيهية تناول فيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واهمية تحري المنهج الشرعي وضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات واخلاص العمل.
كما قام فضيلته بزيارة لكل من سعادة محافظ محافظة حوطة بني تميم الأستاذ أحمد المنيفي، وسعادة محافظ محافظة مركز الدلم عبدالله القبلان.
ومن جهة أخرى التقى فضيلته برئيس محكمة حوطة بني تميم الشيخ سعد المبارك ورئيس محكمة الدلم الشيخ عبدالرحمن بن عتي.
***
العيسى يعين آمرين مناوبين
لفرع هيئة الحدود الشمالية
صدر قرار مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية الشيخ عيد بن جروان العيسى بتكليف كل من: فضيلة الشيخ خلف بن علي العنزي والشيخ رمضان بن عون العنزي للقيام بعمل المدير المناوب بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية.
وقال فضيلته: إن مهمة الآمر المناوب ان ينوب عن مدير عام الفرع في الاشراف على أعمال هيئات المحافظات والمراكز ومتابعة سير العمل في الفترة المسائية.وأضاف فضيلته ان من مهام المدير المناوب تلقي الشكاوى والبلاغات على الهاتف وقد خصص لهذا الغرض رقم الهاتف التالي: (6625483).
***
فتوى الأسبوع
هل يلزم الصائم الإمساك حين سماع النداء؟
* السؤال: هل يلزم الصائم أن يمسك من حين يسمع النداء أم إلى أن ينتهي المؤذن؟
- الجواب: إن الحكم ليس مرتباً على الأذان بل هو مرتب على طلوع الفجر فمتى طلع الفجر وجب على المرء الإمساك سواء أذن أم لم يؤذن وإذا لم يطلع الفجر فإنه لا يجب الإمساك سواء أذن أم لم يؤذن لقوله تعالى {فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} (187) سورة البقرة. وفي قوله تعالى {حَتَّى يَتَبَيَّنَ} دليل على أنه يجوز للمرء أن يأكل ويشرب مع الشك في طلوع الفجر وذلك لأن الأصل بقاء الليل وما كان هو الأصل فإنه لا ينتقل عنه الا بيقين واذا علم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا حينما يطلع الفجر فعليه أن يمسك بمجرد سماعه لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إن بلالاً يؤذن بالليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر). وعلى هذا إذا علمت أن المؤذن حريص على مراقبة الوقت وأنه لا يتسرع فإنه يجب عليك بمجرد سماعه أن تمسك أما إذا كنت تشك في هذا الأمر فإنه يجوز لك أن تأكل وتشرب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved