Friday 22nd October,200411712العددالجمعة 8 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "أفاق اسلامية"

نبض المداد نبض المداد
من أخطاء الصائمين
أحمد بن محمد الجردان

من أخطاء الصائمين في هذا الشهر المبارك التي من الجدير التنبيه عليها تعمد الشرب في أثناء سماعه أذان الفجر من مؤذن ضابط لدخول الوقت حيث تجد من الصائمين من يستمر في الأكل والشرب وهو يسمع الأذان وعن ذلك قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: (الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله، فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر) فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه). وتقع ربات البيوت في خطأ وهو التحرج من تذوق الطعام خشية افساد الصوم. قال الشيخ ابن جبرين: (لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك صومه). وما دام الحديث عن تحرج بعض الصائمين ثمة تحرج يقع فيه الرجال والنساء وهو تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان, وربما ظن أن استعمال السواك يفطر، وهذا خطأ قال صلى الله عليه وسلم: (لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) متفق عليه. قال البخاري رحمه الله: (ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم من غيره). وقال الشيخ ابن عثيمين: (ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).
ومن الأخطاء التي يقع فيها الصائمون تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح، وكذلك عدم التستر الكامل، ومن الأخطاء: تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم، وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى { فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ {4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } {5} الماعون. قال بعض أهل العلم: هم الذين يؤخرونها عن وقتها. وفي الصحيح ان ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الصلاة خير؟ قال صلى الله عليه وسلم: (الصلاة على وقتها)، أو في وقتها، وفي رواية: على أول وقتها.
ومن الأخطاء: غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار فمن السنة الدعاء عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم. فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد, ودعوة الصائم، ودعوة المسافر) ومن الأدعية الواردة الصحيحة ما كان صلى الله عليه وسلم يقوله عند الإفطار (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله) ومن الأخطاء: انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في الأسواق وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله فيها: {خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} (3) سورة القدر. ومن الأخطاء: سرعة الغضب في نهار رمضان وينبغي للصائم ان يتمثل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (الصوم جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: إني صائم)، ومن الأخطاء: العجلة في قراءة القرآن بلا تدبر بهدف الانتهاء من استكمال قراءته، قال الله تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} (4) سورة المزمل.
هذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين أحببت تسليط الضوء عليها سائلا الله جل وعلا أن يتقبل منا جميعا الصيام والقيام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved