Friday 22nd October,200411712العددالجمعة 8 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "شواطئ"

د. ماهر الغوراني يحذر من فول الصويا وأخطاره في حليب الأطفال وزيت القلي د. ماهر الغوراني يحذر من فول الصويا وأخطاره في حليب الأطفال وزيت القلي

على العكس من المعتقد الشائع الذي يعتبر أن الصويا من الاطعمة الصحية، فقد أثبتت الدراسات بأن استعمال الصويا مرتبط بالعديد من الامراض منها العقم، داء السكري، السرطان، والبلوغ على نحو مبكر عند الاطفال (كنمو الثدي والدورة الشهرية قبل السادسة من العمر). ومن المعلوم عند العلماء لسنوات عديدة ان مادة (Isoflavone) تتسبب في احباط وظيفة الغدة الدرقية مما قد يؤدي إلى داء الدراق (وهو تضخم في نسيج الغدة الدرقية مؤدياً إلى تورم في القسم الامامي من العنق).
وتعود سمية الصويا نظراً لاحتوائها على العديد من المكونات الخطرة حيث ان من احد هذه المكونات هناك ما يتسبب في إعاقة امتصاص المعادن الضرورية مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، الحديد والزنك (الذي يسمى بمعدن الذكاء لكونه من أهم المعادن التي يحتاج إليها الدماغ والجهاز العصبي في نموه). وتحتوي الصويا أيضاً على مخثرات الدم التي تؤدي إلى تجمع كريات الدم الحمراء على بعضها البعض. إلى ذلك فإن تدخل الصويا في احباط عمل بعض الانزيمات الهاضمة للبروتين قد يؤدي الى عدم هضمه وبالتالي نقص حاد في الاحماض الامينية اللازمة للنمو، لذا فتعتبر مخثرات الدم ومحبطات الإنزيمات من المواد التي تؤثر سلبياً على النمو خاصة عند الأطفال.
ويعتبر فول الصويا من المحاصيل المهمة في الولايات المتحدة لذا نجد ان العديد من مصانع الصويا تقوم بترويجه على أساس انه من المنتجات التي لها فائدة صحية متميزة. وتذكر الإحصائيات ان معدل ربح مصانع الصويا في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب من ستة بلايين دولار سنوياً. من ناحية أخرى نجد أن الصويا قد أنقذت حياة ما بين 3-4% من الاطفال الذين يعانون من حساسية لحليب البقر، ولكن المشكلة تكمن في ان الترويج الواسع له أدى إلى بيع حوالي 25% من اجمالي حليب الأطفال.
ويعتقد بعض الباحثين في هذا المجال ان حليب الأطفال الذي يحتوي على الصويا يرتبط ارتباطاً مباشراً مع البلوغ المبكر عند الإناث والنمو البطيء عند الذكور، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من هرمون الفايتو استروجين الانثوي. ويؤكد الخبراء ان منتجات الصويا هي من اسوأ الاطعمة التي يمكن إطعامها للأطفال ليس فقط لتأثيرها الهرموني فحسب، ولكن لانها تحتوي على اكثر من 1000% من الالومنيوم اكثر من الحليب العادي. ومما هو معروف ان الالومنيوم له تأثير سام على الكلى بالاضافة إلى كونه من أكثر العناصر التي تسبب الإمساك عند الأطفال. لذلك فإن المسؤولين في الصحة العامة في عدة دول كبريطانيا واستراليا وسويسرا تنصح بمراقبة طبية مشددة عند استعمال الاطفال والحوامل لمنتجات الصويا.
أضف إلى كل هذا فإن اغلب منتجات الصويا تعتبر من الأغذية المعدلة وراثياً. لذا فإنني انصح وبقوة الابتعاد عن كل ما يتعلق بالصويا سواء كان على هيئة زيت القلي او حليب الأطفال او غيرهما من الأغذية التي يشكل فيها الصويا مكوناً رئيسياً. فإذا كنت عزيزي القارئ من الأشخاص الذين يعتمدون على الخضار في طعامهم فحاول ان تستعمل انواعا أخرى من الحبوب اكثر أماناً وتكون مصدراً غنياً بالبروتين كما في الصويا.

د. ماهر الغوراني


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved