Friday 22nd October,200411712العددالجمعة 8 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

المعارضة ترى أن الحكومة الجديدة المقبلة تشكلت مسبقاً المعارضة ترى أن الحكومة الجديدة المقبلة تشكلت مسبقاً
استقالة الحريري تعمّق الأزمتين السياسية والاقتصادية

  * بيروت - الوكالات:
بدأ الرئيس اللبناني إميل لحود أمس الخميس استشارات نيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة خلفاً لرفيق الحريري الذي قدّم استقالته أمس الأول.
وتأتي هذه الاستشارات تطبيقاً للنص الدستوري الذي يوجب على رئيس الجمهورية إجراء استشارات مع النواب تلزمه بتكليف الشخصية التي تحظى بالأكثرية النيابية لتشكيل الحكومة.
ويعتبر رئيس الوزراء السابق عمر كرامي (70 عاماً) الأوفر حظاً لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة المتوقع أن يكون عمرها قصيراً؛ أي حتى مايو - أيار موعد إجراء الانتخابات النيابية المقبلة.
لكن مجموعة من المعارضين لرئيس الجمهورية رأت أن الحكومة تشكلت قبل أن تستقيل حكومة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
ويرى محللون أن استقالة رفيق الحريري الذي سعى من دون جدوى لتشكيل حكومة وحدة وطنية قد تؤدي إلى تعميق الأزمتين السياسية والاقتصادية في لبنان. ويرى عدد كبير من المحللين أن استقالة الحريري تفتح الطريق لمرحلة من القلق، بينما يفترض أن تنظم انتخابات تشريعية الربيع المقبل.
وقال مصرفي لبناني يتابع عن قرب العلاقات السورية - اللبنانية: إن (مشكلة سوريا مع الأسرة الدولية هي التي تشكل الاستحقاق الحقيقي للبنان أكثر من مسألة الانتخابات).
وتأتي استقالة الحريري بينما أعلنت دمشق والحكومة اللبنانية المؤيدة لها رفضهما مساء الثلاثاء إعلاناً لرئاسة مجلس الأمن الدولي اعتمد بإجماع أعضاء المجلس ويكرر الدعم الحازم (لاستقلال لبنان) بوضع آلية لمراقبة تطبيق القرار 1559 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved