Friday 22nd October,200411712العددالجمعة 8 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

قال إن توني بلير يتغنى بذات أكاذيب صديقه الأمريكي قال إن توني بلير يتغنى بذات أكاذيب صديقه الأمريكي
روائي بريطاني: افتقدنا أمريكا الحقيقية.. لقد شوهها بوش
كيري ينتقد منافسه لأنه لم ينتقد أبو مصعب الزرقاوي

  * لوس أنجليس - واترلو - الوكالات:
ندد الروائي البريطاني جون لوكار بالرئيس الأمريكي جورج بوش معتبراً إياه شخصاً مكروهاً على نطاق واسع في الخارج وحث الأمريكيين على أن (يعيدوا إلينا أمريكا التي نحبها).
وقال لوكار انه قد يكون هناك سبب واحد للتصويت لصالح بوش في الانتخابات التي ستجرى في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني وهو (ارغامه على ان يتعايش مع عواقب افعاله المروعة والاجابة على اكاذيبه).
وفي مقال بصحيفة لوس انجلوس تايمز نشرته الاربعاء قال الروائي البريطاني الذي اشتهر بقصص الجاسوسية انه قد يكون من الافضل اعادة انتخاب بوش بدلا من انتخاب (ديمقراطي يُلقى عليه اللوم في حماقات سلفه).
وكتب لوكار يقول (على الارجح فانه ليس هناك رئيس امريكي في التاريخ نال كراهية واسعة في الخارج مثل بوش).
واضاف المؤلف البالغ من العمر 73 عاما (اعيدوا إلينا امريكا التي احببناها وسيكون اصدقاؤكم في انتظاركم.. وطالما ان لدينا توني بلير هنا في بريطانيا يتغنى بنفس الاكاذيب التي يتغنى بها بوش فاننا سنشارككم احلامكم المزعجة). ولم يخف لوكار في روايته الاخيرة (اصدقاء للابد) احتقاره لادارة بوش السياسة الامريكية.
واثناء فترة الاستعداد للحرب على العراق هاجم السياسة الامريكية في مقال نشر في يناير كانون الثاني 2003 في صحيفة التايمز اللندنية قال فيه ان الولايات المتحدة (دخلت واحدة من فترات جنونها التاريخية).
وفيما يتصل بالسباق على الرئاسة الامريكية فقد اتهم المرشح الديموقراطي جون كيري يوم الاربعاء خصمه الرئيس الجمهوري جورج بوش بانه فشل في القاء القبض على المتطرف الاردني ابو مصعب الزرقاوي الذي يعتبر العدو الرئيسي للولايات المتحدة في العراق.
وقال كيري في كلمة القاها حول الأمن القومي في واترلو (ايوا، وسط) ان (ادارة بوش اعلنت قبل الحرب ان وجود الزرقاوي في العراق هو الدليل على وجود رابط بين القاعدة وصدام حسين.. هذا خطأ).
واكد ان الزرقاوي كان (ينشط في شمال شرق العراق بالقرب من الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد حلفاء أمريكا وليس صدام) موضحا ان (الزرقاوي وحلفاءه الارهابيين كانوا حسب المعلومات المتوافرة على وشك انتاج سلاح بيولوجي).
واضاف (كان بامكاننا القضاء عليهم ولكننا لم نفعل.. انه خطأ جسيم لم تشرحه هذه الادارة ابدا).
واكد كيري ان بوش (اضعف) الولايات المتحدة في (الحرب ضد الإرهاب) بالاضافة الى (اخطائه) في العراق.
وقال ان (أمريكا تخوض حربين ويجب ان تربحهما: حرب العراق والحرب على الارهاب.. ان الرئيس بوش يحب ان يمزج بين الاثنين.. يقول ان العراق هو في صلب الحرب على الارهاب.. بالواقع، ان العراق هو انحراف خطير لهذه الحرب وللحرب على عدونا الرئيس أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة).. واضاف ان (فشل الرئيس في العراق اضعفنا ولم يقونا في الحرب على الارهاب.
انها الحقيقة القاسية.. الرئيس يرفض الاعتراف بذلك ولكن ليس خبراء الارهاب في العالم).
واشار الى ان (هذا الرئيس يحب ان يقول انه قائد.. سيدي الرئيس، عد الى رشدك.. لا يسير وراءك أحد.. لا توجد زعامة اذا لم يتبعها احد).
واعرب عن اسفه لكون بوش يعامل حلفاء الولايات المتحدة التقليديين بازدراء.. وقال ان بوش (يعتقد اننا نكون الاقوى عندما نتحرك لوحدنا.. اعتقد ان أمريكا هي اكثر قوة عندما نكون على رأس تحالفات قوية).
ومن جهة أخرى، أعلنت متحدثة باسم كيري ان الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون سيشارك الاثنين في اجتماع في بنسلفانيا (شرق) مع المرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية.
وقالت ستيفاني كوتير لوكالة فرانس برس ان كلينتون (سينضم إلى كيري في اجتماع انتخابي في فيلادلفيا الاثنين المقبل).
ومن ناحيته، أعرب القس الأسود الأمريكي جيسي جاكسون عن اعتقاده بان تصويت السود لكيري سيكون كبيرا بالرغم من نشر درسات تظهر دعما ضعيفا من قبل السود للمرشح الديموقراطي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved