Friday 22nd October,200411712العددالجمعة 8 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

مكافأة لمشاركتها في مكافحة الإرهاب الدولي مكافأة لمشاركتها في مكافحة الإرهاب الدولي
خروج لبناني من قائمة أمريكية بحرية سوداء كانت تشكك في أمن موانيه وسفنه

* جدة خالد الفاضلي:
أزال سلاح خفر السواحل الامريكي اسم لبنان وأربع دول أخرى من قائمة بلدان تخضع لتدقيق أمني تخضع سفنها لإجراءات تشمل صعود مسؤولين أمريكان على متنها وتدقيقا اضافيا لدى وصولها الى الولايات المتحدة نظرا لامتثالها دون المتوسط الى المقتضيات الدولية لمكافحة الإرهاب.
وأعلن سلاح خفر السواحل الامريكي في منتصف شهر اكتوبر الحالي ان السفن المسجلة في لبنان والمتجهة الى الولايات المتحدة لم تعد تخضع لتدقيق توافقاً مع دخولها اتفاقيات (معايير الموانئ والسفن الدولية) الخاصة بالمنظمة البحرية الدولية.
وكانت الولايات المتحدة تمنح نفسها أحقية تفتيش بواخر وسفن حال ثبوت رسوها في لبنان مرة واحد ضمن آخر خمس موانٍ زارتها، وتتعامل بذات الطريقة مع السفن القادمة من غينيا، أو موزامبيق، نيجيريا.
ومررت القنصلية الامريكية في جدة يوم الاربعاء الماضي على رجال الاعمال تصريحاً منقولاً عن خفر السواحل الامريكية يشير الى تحديثها قوائم السفن التي تخضع لإجراءات (أمن إدارة السفن) مع إيضاح الى أن تقدير (الأخطار على الأمن) الناتج من السفن المتواجدة في مياه تخضع للسيطرة الامريكية يعتمد على نوعية الأعلام التي ترفعها السفن وكذلك آخر خمس مؤانئ تتوقف فيها.
ونقلت القنصلية الامريكية قيام سلاح خفر السواحل الأمريكي بتحديث معلومات خاصة بإخضاع بواخر ترفع أعلاما أجنبية لإجراءات أمنية، مع القيام بمراجعة أمنية شهرية حول الدول المرفوعة اعلامها على البواخر، إضافة للمنظمات الامنية، وكشف التقرير عن احتفاظ خفر السواحل الامريكي بقائمة تفتيش وتحذير تحتوي اسماء سفن محددة بغض النظر عن العلم المرفوع عليها، وكذلك جميع السفن القادمة من دول يوجد عدم ثقة بقدرات إدارة الأمن على موانيها وسفنها..
وكانت لبنان ضمن دول افريقية وآسيوية مدرجة في قائمة سوداء تتيح للبحرية الامريكية وخفر السواحل اعتراض السفن الحاملة لأعلامها، أو القادمة من موانيها تحت ذريعة نقصان الاحتياطات الامني.
وكذلك منع متسللين او اسلحة من دخول الاراضي الامريكية ضمن برنامج متعدد المحاور لمكافحة الارهاب الدولي خاصة بعد احداث 11 سبتمبر.
وقال سلاح خفر السواحل الامريكي أنه زاد عدد المسؤولين الذين يصعدون على ظهر سفن قادمة من دول محددة لدى وصولها الى موانئ أمريكية، او اذا كانت هذه البواخر قد توقفت في إحدى هذه الدول خلال آخر خمس محطات لها، وأكد أن لبنان وسنغافورة وغينيا وموزمبيق قامت بإبلاغ الولايات المتحدة أنها تمتثل حالياً ابلغت بالقانون والاتفاقيات الدولية المعنية بزيادة معايير الامن في الموانئ وعلى السفن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved