* القاهرة - أحمد النجار:
بعيدا عن الصراع التقليدي بين جهات إنتاج مسلسلات رمضان على جذب أكبر عدد ممكن من النجوم للقيام بالأدوار الرئيسية فيها أو أسبقية الحجز على شاشة الشهر الكريم وغير ذلك من الصراعات التي نسمع عنها هناك صراع من نوع آخر ويتميز بالسخونة والشراسة لأنه صراع على العائد المادي الذي يجنيه المنتج حيث يتعلق بكم الفضائيات التي اشترت حق عرضه في الموسم السنوي لدراما شهر رمضان وبالتأكيد فإن أعمال النجوم الكبار تأتي في مقدمة الأعمال المطلوبة للعرض على شاشة الفضائيات ومنها مسلسلات الرجل الذي لنور الشريف وعبلة كامل ومشوار امرأة لنادية الجندي ومصطفى فهمي ومحمود المصري لمحمود عبد العزيز وسمية الخشاب ومادلين طبر في مقدمة الأعمال التي اشترت حق عرضها الأول معظم الفضائيات العربية الحكومية والخاصة.
مسلسل نور الشريف تعرضه إلى جانب التليفزيون المصري كل من قنوات الشاشة الثانية لشبكة شوتايم ودبي وكذلك مسلسل محمود المصري حيث تعرضه قنوات الحكايات الثانية لشبكة راديو وتليفزيون العرب A.R.T إلى جانب مسلسل لقاء على الهواء ليسرا وأحمد زاهر وسامي العدل كما اشترت أكثر من محطة عربية حق العرض الأول لمسلسل مشوار امرأة لنادية الجندي مثل الفضائيات اللبنانية المستقبل وال بي سي ومسلسل يا ورد مين يشتريك لسميرة أحمد ويعرض على شاشة تليفزيون ال MBC .
يذكر أن عددا من التليفزيونات العربية تشارك هذا العام في إنتاج هذه الأعمال بالمشاركة مع مدينة الإنتاج الإعلامي بالقاهرة مثل تليفزيونات أبو ظبي ودبي وبموجب عقد المشاركة في الإنتاج يحصل القطاع الاقتصادي باتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري على 25 % من حصيلة بيع المسلسل كما يحصل على نفس النسبة من حصيلة الإعلانات التي تذاع قبل وبعد وأثناء المسلسل مباشرة على شاشة التليفزيون المصري ويصل حق البيع الحصري للمسلسل الواحد إلى مليون دولار وتحتكر القناة عرض المسلسل لمدة لا تقل عن الستة أشهر ولا تزيد على العام ويحق لمدينة الإنتاج الإعلامي بعد انتهاء مدة الاحتكار بيعه لتليفزيونات أخرى وهو ما حدث العام الماضي في مسلسلات ملك روحي ليسرا والحقيقة والسراب لفيفي عبده وسمية الخشاب وكناريا وشركاه لفاروق الفيشاوي وأدهم وزينات للفيشاوي وفردوس عبد الحميد.
|