Monday 18th October,200411708العددالأثنين 4 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

الولايات المتحدة تستولي على بورتوريكو الولايات المتحدة تستولي على بورتوريكو

في مثل هذا اليوم من عام 1898، وبعد مرور عام واحد من قيام أسبانيا بمنحها الحكم الذاتي، قامت القوات الأمريكية برفع العلم الأمريكي على الدولة الكاريبية حيث شكلت سلطة أمريكية في الجزيرة التي كان يقطنها مليون مواطن.
ففي يوليو عام 1898، مع اقتراب الحرب الأسبانية - الأمريكية من نهايتها، قامت القوات الأمريكية بغزو بورتوريكو، تلك الجزيرة البالغ طولها 108 أميال وعرضها 40 ميلاً والتي كانت من ضمن الممتلكات الأسبانية في الكاريبي، واستولت عليها في منتصف أغسطس.
وبعد توقيع الهدنة مع أسبانيا، تم تسليم الجزيرة إلى القوات الأمريكية في الثامن عشر من أكتوبر وأصبح الجنرال جون بروك حاكماً عسكرياً لها.
وفي شهر ديسمبر تم توقيع معاهدة باريس مما وضع نهاية الحرب الأسبانية الأمريكية وأدى إلى الموافقة الرسمية على التنازل عن بورتوريكو للولايات المتحدة.
وفي العقود الثلاثة الأولى من حكمها، سعت الولايات المتحدة إلى أمركة مستعمرتها الجديدة حيث عرضت منح الجنسية الأمريكية على أهالي بورتوريكو عام 1917 واعتبار اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية للجزيرة.
ومع ذلك، خلال الثلاثينيات نجحت الحركة الوطنية بقيادة الحزب الديمقراطي الشعبي في الحصول على تأييد واسع في الجزيرة وتم الاعتراض على الهيمنة الأمريكية.
وبدءاً من عام 1948 استطاع أهل بورتوريكو انتخاب حاكمهم وفي عام 1951 وافق الكونجرس الأمريكي على الدستور البورتوريكو الجديد الذي جعل الجزيرة كومنولث أمريكيا مستقلا يحتفظ فيه المواطنون بالمواطنة الأمريكية.
وقد تم تبني الدستور رسمياً بواسطة بورتوريكو في 25 يوليو 1952 .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved