Monday 18th October,200411708العددالأثنين 4 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "وطن ومواطن"

الخدمات التعليمية الخدمات التعليمية
مساواة معلمات الصفوف الأولى في الامتيازات
عدم ترك مديرة المدرسة تقرر ما تريد

إلى وزير التربية والتعليم ومعالي نائبه
لقد عودتمانا- حفظكما الله- على التحاور والنقاش للوصول الى نتيجة ترضي الطرفين واليوم أطرح موضوعي متمنية الوصول الى نتيجة.
فلقد تحدثت وزارة التربية والتعليم عن الحوافز التي تشجع معلمة الصفوف المبكرة لمواصلة الجهد والعناء الذي تلاقيه في تدريس الصغيرات ومع الأسف لا تطبق في معظم المدارس، فمعلمة الصفوف الدنيا يسند اليها المناوبة والإشراف والمراقبة أيام الامتحانات ولا تعطى اجازة بمجرد انتهاء اعمالها.ثم نريد منكم إلقاء الضوء على الاجازة بعد انتهاء المعلمة من اعمالها لماذا كثر الحديث حولها؟ ولماذا تطبق في مدارس دون غيرها ومدارس لا تطبق؟
لماذا تميز معلمة الصف الاول وفي مدارس اخرى معها معلمة الصف الثاني ومعلمة الصف الثالث لا تعطى اجازة هل لأنها اكثر مواد واكثر جهدا؟!!
ومن خلال خبرتي في تدريس الصفوف المبكرة وجدت انه لا فرق بينها ربما اجد صعوبة في تدريس الصف الاول في بداية العام الدراسي ولكن لو نظرنا لمواده فهي قليلة مقارنة بالصف الثالث مثلاً فمن تدرس الصف الثالث في مواد اللغة العربية والدين تدرس ما لا يقل عن ست مواد كل مادة على حدة ( مناهج مختلفة وطويلة) من ناحية، واتقان الطالبة لمهاراتها من ناحية أخرى، ووجدت ان تدريس الصف الثاني أسهل من الصف الأول والثالث فلماذا نجد في بعض المدارس ان معلمتي الصف الاول والثاني تمنحان اجازة بمجرد انتهاء اعمالهما ومعلمة الصف الثالث لا تمنح اجازة، وان منحت الاسبوع الاخير فقط.
يا معالي الوزير.. نأمل منكم وضع النقاط على الحروف وإصدار تعاميم صريحة وواضحة وترك عبارة حسب ما تراه مديرة المدرسة لأنه يوجد بعض المديرات - هداهن الله- ترى أنه يجب على معلمة الصفوف الدنيا أن تعمل وتعمل ولا تكل ولا تمل ولا تشتكي.
ومنهن من ترى أنها يجب عليها مساعدة زميلاتها من معلمات الصفوف العليا أيام الاختبارات.
انني أسأل لماذا معلمات الصفوف المبكرة يعملن أعمالهن واعمال غيرهن؟ ثم اين كانت معلمات الصفوف العليا طوال العام الدراسي لما كانت معلمات الصفوف المبكرة يتعبن ويجتهدن ويصححن اطنان الكتب والدفاتر ويسجلن مستوى الطالبات كل يوم ويشرفن على دفاتر الواجبات ويسمعن ويعلمن ويحاولن مع ذلك كله ضبط الفصل والسيطرة على الصغيرات و..و..و..وأضيف أنها مع هذا الجهد، معلمة الصفوف المبكرة يكون نصابها عشرين حصة وأكثر ومعلمات الصفوف العليا ما بين عشر حصص وأربع عشرة حصة.
معالي الوزير.. لا أشك في عدالتكم.. وتفهمكم لوضعنا.. نأمل إصدار تعاميم واضحة وسريعة ومحددة حتى وإن واجهت اعتراضاً ممن لا يقدرون جهود معلمات الصفوف المبكرة.
وعذراً للإطالة وتقبلوا تحياتي.

هزار آل هادي
معلمة صفوف مبكرة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved