Monday 18th October,200411708العددالأثنين 4 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

من العيادة الإلكترونية .................د. طه شمسي باشا* من العيادة الإلكترونية .................د. طه شمسي باشا*
إلتهاب البروستات

* ما أعراض إلتهاب البروستات وما هو العلاج لهذا المرض؟
أحمد. ن. ع - الرياض
- إلتهاب البروستات نوعان (حاد - مزمن):أما النوع الحاد فهو يؤدي إلى أعراض صارخة مثل الحرارة العالية والعرواءات والتعرق بالإضافة إلى الأعراض البولية الشديدة التي تتضمن صعوبة أو حرقان أثناء التبول وزيادة عدد مرات التبول بالإضافة إلى آلام في منطقة العجان والخصيتين وأسفل الظهر ويمكن أن يترافق باحتباس في البول أو البراز أو كلاهما وهو إلتهاب جرثومي عادة وأهم أسبابه إلتهاب القناة البولية السفلية بمرض السيلان أو الإلتهاب غير السيلاني (غير نوعي).
يعالج الإلتهاب الحاد بالمضادات الحيوية الواسعة الطيف لفترة كافية.
أما النوع المزمن وهو الأكثر انتشاراً وهو نوعان جرثومي أو غير جرثومي، وله نفس مسببات الحاد بالإضافة إلى إساءة استعمال الجنس مثل العادة السرية والإسراف في الممارسات الجنسية.
وأهم تظاهراته فهي تكرر التهاب المسالك البولية من وقت لآخر إضافة إلى آلام مزمنة في كيس الصفن وحرقة بولية مترددة.
العلاج يكون بإعطاء الدواء ولكن لفترة أطول (لمدة 6 أسابيع) وقد يفيد تمسيد البروستات.
***
عسرة الطمث
* في بداية كل دورة طمثية أعاني من آلام شديدة أسفل البطن مع الشعور بالغثيان، يرجى التكرم بذكر السبب والعلاج جزاكم الله خيراً.
عهود . م . أ - القصيم
- عسرة الطمث هي من أكثر المشكلات الطبية شيوعاً، وتبدأ عادة مع بداية الدورة الطمثية الإباضية وتميل الأعراض للتراجع مع تقدم العمر.
تبدأ الأعراض خلال ساعات مع بدء ظهور الطمث وتستمر لمدة 12-24 ساعة على شكل ألم أو إنزعاج مبهم أسفل البطن فوق العانة وقد يكون حاداً أو قولنجياً وقد ينتشر الألم إلى أنس الفخذين وأسفل الظهر إلى منطقة العجز، كما أنه يترافق مع غثيان وصداع وإسهال خفيف وأحياناً نقص القدرة على التركيز وقلق وهبات ساخنة.
ويتطلب في الحالات الشديدة إجراء تنظير البطن أو إجراء تجريف لباطن الرحم لاستبعاد الاندومتريوز والورم الليفي الرحمي تحت المخاطي والإلتصاقات الحوضية.
تعتمد المعالجة على الدعم النفسي وإعطاء فيتامين ب6 ومضادات البروستا غلانديات وأدوية أخرى من أجل السيطرة على الأعراض.
***
تدبيس المعدة
* يرجى التكرم ببعض المعلومات عن جراحة تدبيس المعدة، حيث إنني أعاني من بدانة مفرطة وقد فشلت في إنقاص الوزن عن طريق الحمية والريجيم الغذائي، وشكراً.
صفوان. ع. ج - جدة
- يمكن اللجوء للجراحة كحل أخير بعد فشل كل الطرق الأخرى المتبعة لإنقاص الوزن في حالة البدانة الشديدة، وهناك طرق جراحية عديدة تجري بهدف إنقاص الوزن إلا أن عملية ربط المعدة الطولي أو تدبيس المعدة كانت الأكثر نجاحاً ورواجاً من حيث نسبة النجاح التي تصل إلى 97% من المرضى، وتكون نسبة نزول الوزن الزائد أكثر من 80% في أول سنة (25-50) كجم، وهي تجري بواسطة المنظار بدون فتح البطن وذلك بإجراء فتحات صغيرة في البطن يتم من خلالها تصغير المعدة الطولي فتقل القدرة الاستيعابية للمعدة إلى ما يقارب 20% وعزل الجزء الأكبر من المعدة دون إزالته، وبالتالي تقل حاسة الجوع ويشعر الإنسان بالشبع بسرعة وهذا يؤدي إلى إنقاص الوزن بصفة منتظمة وجيدة.
لا تحتاج هذه العملية إلى بقاء المريض لفترة طويلة في المستشفى، كما أن مضاعفات ما بعد العمل الجراحي تعتبر ضئيلة مقارنة بطرق الجراحة الأخرى.
يمكن إجراء العملية لكل الأعمار وحتى 60 عاماً وذلك في حال وجود بدانة مفرطة ويستطيع الطبيب اختيار الحالات المناسبة حسب الوزن والطول، وتفيد العملية في التخلص من أمراض السكر والضغط، وغيرها من الأمراض.

* المشرف على خدمة طبيب على الإنترنت.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved