Sunday 17th October,200411707العددالأحد 3 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

الخضيري معقباً على الزعاق : الخضيري معقباً على الزعاق :
هلال آخر شعبان شمال الشمس وليس شرقها

اطلعت على ما ذكره المشرف على مرصد بريدة الفلكي وقد لاحظت على ما ذكره الأستاذ خالد الزعاق ما يلي :
لقد أشار الزعاق إلى أن رؤية هلال آخر شهر شعبان ستكون من الجهة الشرقية قبل شروق الشمس ، ويتولد من ذلك استحالة رؤية الهلال هلال رمضان بعيد مغيب الشمس من اليوم نفسه ، بسبب أنه لا يجتمع هلالان في يوم واحد.
لذا أقول معلقاً على هذا النقطة ان شروق الهلال صبيحة يوم الأربعاء 29-8-1425هـ لم يكن كما ذكره الزعاق ، حيث إن الهلال اشرق في صباح يوم الأربعاء في مدينة حوطة سدير الساعة الخامسة وثلاث دقائق 5.3 صباحاً شمال الشمس ، وكان أقرب من الشمس إلى الشمال .. وقد أشرقت الشمس في حوطة سدير الساعة 5.54 الخامسة وأربع وخمسين دقيقة ، ونصف وقد كان شروق القمر بين كوكبين أحدهما قريب من سواد الأفق ، والآخر مرتفع عن سواد الأفق قليلا واسفل من كوكب الزهرة.
ولو كان شروق الهلال شرق الشمس أو من الجهة الشرقية للشمس لما حدث الكسوف ولا التقاطع بين القمر والشمس.
ذكر الزعاق أنه تستحيل رؤيته بسبب انه لا يجتمع هلالان في يوم واحد ، وهنا أقول لقد قال الزعاق هذا الكلام في دخول اشهر ماضية وفي دخول شهر شعبان لهذا العام رؤي الهلال ليلة الأربعاء مساء الثلاثاء 29-7-1425هـ ، والمعايير الفلكية تقول انه تستحيل رؤيته بالمناظير الفلكية وبمنظار يالوب ولا بالعين المجردة وقد رؤى الهلال بالمناظير الفلكية ولا بالعين المجردة.
وقد رؤي الهلال مساء الثلاثاء 29-7- 1425هـ بالعين المجردة وبالمناظير الفلكية ، فهل هذا هو الهلال الآخر الذي يقصده الأخ الزعاق أم أن رؤية من رأى الهلال غير صحيحة ؟ وان كانوا كثرا في مختلف الدول الإسلامية وفي المملكة العربية السعودية رآه الباحث الفلكي والحاصل على درجة الدكتوراه في علم الفلك الدكتور زكي المطفي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية علماً أن الزعاق لم ير هلال شعبان في مرصد بريدة.
لقد قال الزعاق ان شهد برؤية هلال شهر رمضان مساء الأربعاء 29-8-1425هـ والحساب يتسير إلى ان الهلال تستحيل رؤيته لأي سبب ترد شهادته.
أقول لقد كتب العلماء في هذا الموضوع ما فيه الكفاية ، ولكن أشير بإيجاز إلى مجموع فتاوى ومقالات للشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - التي جمعها الدكتور محمد بن سعد الشويعر حيث قال في الموضوع السادس والعشرين : من اعتبر الحساب الفلكي شرطاً لصحة الرؤية فقد استدرك على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
وفي الموضوع التاسع والعشرين قال - رحمه الله - : متى ثبتت رؤية الهلال ثبوتاً شرعياً وجب العمل بها ولم يجز ان تعارض بكسوف ولا غيره.أضيف في آخر مقالي إلى أن هناك بعض الحالات الفلكية التي يقرها المتخصصون ، وهي وجود الهلال في الأفق بعد الشمس وهو لم يولد بعد وقد يولد الهلال وهو لم يقترن وقد يقترن وهو لم يولد.

عبد الله بن محمد الخضيري


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved