نقل لنا التأريخ الإسلامي الزاهي صوراً باهرة من العلاقات الاجتماعية الراشدة المؤسّسة على التعاليم الإسلامية الراقية في هذا الميدان، إلا أنه حين نسي كثير من المسلمين معظم هذه التعاليم الرائعة أو تساهلوا في تطبيقها، وغلب إيثار مصلحة النفس على إيثار مصلحة المجموع نتيجة تشابك المصالح الخاصة، وظهور المغريات المادية الكثيرة ضعفت روابط العلاقات الاجتماعية، وتفشت ظاهرة العقوق، ولا ريب أن هناك عوامل ساعدت على تفشي هذه الظاهرة في المجتمعات المسلمة في العصور المتأخرة رغم الحوافز والمغريات على البر، وعلى الرغم من المخوفات من العقوق التي جاءت الشريعة الإسلامية بها في نظام متوازن وسطي، ومن تلك العوامل ما يأتي:
أولاً: المدرسة؛ بما فيها من مناهج ومعلمين التي هي قدوة تؤسس الطالب والطالبة وتزكي نفسيهما وخلقهما.
ثانياً: الأصدقاء والقرناء؛ لما للتواصي بينهم من أثر في قناعاتهم وسلوكهم.
ثالثاً: الإعلام بوسائله ووسائطه المختلفة، من صحافة وإذاعة وتلفاز وكتب وغيرها.
رابعاً: الآباء أنفسهم، بما لهم من سلطة وإمكانات، وبسلوكهم الذي يقتدي به الأبناء.
فبالنسبة للمدرسة فإن المفترض أن تركز على بيان حقوق الوالدين وحقوق الأبناء وواجباتهم، ليس بالأسلوب الإنشائي الإلقائي المباشر فقط، ولكن بالأساليب التربوية والإيمانية المثمرة، عن طريق القصص الجذابة والأناشيد الجميلة، والنماذج المأخوذة من التأريخ الإسلامي المجيد في العصور الراشدة والقصص والمسرحيات ونحو ذلك.
والمعلمون والمعلمات لهم أثر كبير في توصيل هذه الأساليب وتنفيذها، وهم قبل ذلك قدوة الطلاب الراسخة في نفوسهم، ومنتهى طموحاتهم التي يتطلعون إلى الوصول إليها.
وبالنسبة للأصدقاء والقرناء فقد قيل:
عن المرء لا تسل وسل عن قرينه
فكل قرين بالمقارن يقتدي |
واختيار الأصدقاء والقرناء الصالحين يساعد على الخير والبر، ومصاحبة قرناء السوء تنتج الشر والعقوق، فإن بعض أهل الصلاح تسكن نفسه الرغبةُ في الخير، إلا أنه لا يستطيع التعبير عنها إلا إذا وجد من يعينه على ذلك، وبعض أهل الفساد تتقاذفه أمواج الشر إلا أنه لا يجرؤ على الاستجابة لها إلا إذا وجد من يعينه فيها ويحبذها له ويشجعه عليها.
وقد دلت الدراسات العلمية المتخصصة في ميدان الجريمة ومكافحتها على أن الصحبة السيئة من أقوى أسباب الوقوع في الانحراف، وشيوع ما يسمى الجريمة المنظمة في العالم اليوم دليل على خطر الصحبة السيئة، وقد نبه ابن تيمية - رحمه الله تعالى - في كتابه (الحسبة) إلى خطر التواصي بالشر والمنكر، ثم بيّن أن (الموجود في المنكر يوجد نظيره في المعروف، وأبلغ منه كما قال تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ} (البقرة 165) فإن داعي الخير أقوى، فإن الإنسان فيه داع يدعوه إلى الإيمان والعلم والصدق والعدل وأداء الأمانة، فإذا وجد من يعمل مثل ذلك صار له داع آخر ولا سيما إذا كان من يقلده هو نظيره ولا سيما مع المنافسة، وهذا محمود حسن؛ ولهذا يؤمر المسلمون بأن يقابلوا السيئات بضدّها من الحسنات، كما يقابل الطبيب المرض بضده). انتهى كلامه رحمه الله.
ونبّه - سبحانه وتعالى - إلى أهمية الرفقة الصالحة؛ فقال سبحانه وتعالى: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} الكهف (28). فقد نصبت الآية الكريمة ميزاناً عادلاً للصحبة المثمرة، ألا وهو الصلاح.
وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحاً خبيثة).
ولذا فإن السلف الصالح كانوا يدعون الله متضرعين أن يرزقهم الجليس الصالح؛ روى البخاري - رحمه الله - في صحيحه عن علقمة - رحمه الله - أنه قال: (دخلت الشام فصليت ركعتين، فقلت: اللهم يسر لي جليساً صالحاً..).
وبالنسبة للإعلام فإن رسالته التربوية عظيمة وجسيمة، ولا سيما إذا قدمت في قوالب مشوقة وبأساليب جذابة تستأثر بالاهتمام وتملك مفاتح القلوب، ورغم ذلك فإن الإعلام خطر عظيم حين يتكاسل عن أداء رسالته تلك أو حين ينحرف عن مقتضيات الرشد، فتجد المقالات الصحفية والتمثيليات المذاعة والمتلفزة والمسرحيات تحث الأبناء - مباشرةً أو ضمناً - على التحرّر من قيود الآباء، والتحلل من تسديد ديون أبوتهم، واستباحة حمى مراقبتهم؛ فتزين لهم العقوق، وتيسّر لهم مسالكه.
وتجد قصوراً في الكتب الثقافية التي لم تستطع توصيل رسالة تربوية هادفة في مجال برّ الوالدين وإشاعة علاقات اجتماعية راشدة في المجتمع المسلم كما جاء بها الإسلام ورسمها التطبيق الراشد في العهود الإسلامية الأولى؛ فإنه إذا شاعت العلاقات الراشدة تم القضاء على الجريمة والانحراف أو كاد.
وبالنسبة للآباء فإن مسئوليتهم كبيرة حيث تتفتح مدارك الأبناء في أحضان مسئوليتهم، وبحسب ما يقدمه الآباء للأبناء من فكر وإرشاد وتوجيه ونصح تكون مسيرة الأبناء، ومن زرع الخير قطف ثمر البركة، ومن ترك الزرع بلا عناية أو زرع الشر فلن يحصد سوى البوار والخسران، ولا يلومن المرء إلا نفسه؛ فالبيت الصالح ينمو فيه الولد الصالح إلا ما شاء الله، والبيت السيئ ينمو فيه الولد السيئ إلا ما شاء الله؛ قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : (الناس معادن فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا).
جاء رجل إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يشتكي عقوق ابنه؛ فعنف عمر الابن تعنيفاً شديداً، فقال الابن: يا أمير المؤمنين أليس للولد حق على أبيه؟ قال عمر - رضي الله عنه -: بلى، قال: فما هو؟ قال عمر - رضي الله عنه -: أن يحسن اختيار أمه واسمه وأن يعلمه الكتاب، قال الولد: فإن أبي لم يفعل شيئاً من ذلك أبداً، فقال عمر - رضي الله عنه - للأب: جئتني تشتكي عقوق ابنك، وقد عققته قبل أن يعقّك.
وبرّ الوالدين أو عقوقهما دين يسدّده الأبناء للآباء، قيل إنه كان شاب يقال له منازل، وكان أبوه شيخاً كبيراً يقال له فرعان، وكان الشاب عاقاً والديه، فقال والده الشيخ متألماً، وداعياً عليه:
جزت رحم بيني وبين منازل
جزاء كما يستنجز الدين طالبه
وأبقى لداع دعوة لو دعوتها
على جبل الريان لانقض جانبه |
فابتلى الله منازل هذا بابن يقال له خليج كان شديد العقوق حتى قال فيه متحسراً:
تظلمني مالي خليج وعقني
على حين كانت كالحُنيّ عظامي
لعمري لقد ربيته فرحاً به
فلا يفرحن بعدي امرؤ بغلام |
إن برّ الوالدين وصلة ذوي الأرحام تربية راقية للنفس، فإذا استقامت النفوس على الخير والرشد رسخت دعائم المجتمع متماسكة، والنفس إنما تستقيم بالتربية الصحيحة.
وبر الوالدين له محكات وشواهد تطرد الزعم الكاذب والدعوى الباطلة ويعرف بها الإنسان درجة بره بوالديه، وأهم هذه المحكات:
أولاً: أن يؤثر الولد رضا والديه على رضا نفسه وزوجه وأولاده وأصدقائه والناس أجمعين؛ لأن برهما مقدم على كل بر والتضحية لأجلهما، فكلنا يعرف قصة النفر الذين حجزتهم صخرة أطبقت على باب غارهم فلم ينجهم إلا التقرب إلى الله بصالح عملهم، وكان فيهم رجل بار بوالديه استجاب الله دعوته لتضحيته في سبيل رضا والديه؛ لأن رضاهما من رضا الله.
قال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده ودعوة المظلوم)؛ فليحذر الأبناء من رصاص دعوة الآباء عليهم أن تصيبهم في مقتل، وليحذر الآباء قبل إطلاقها!
ثانياً: أن يطيعهما في كل ما يأمرانه به أو ينهيانه عنه، سواء أوافق رغباته أم لم يوافقها، ما لم يأمراه بمعصية لله تعالى. ويتأكد هذا الأمر عندما يضعف الوالدان جسداً وفكراً ومالاً؛ فالجسد يبتلى بالأمراض وضعف الشيخوخة فيحتاج الأبوان إلى من يرعاهما ويقوم بأمرهما. ويضعف تفكير الأبوين بضعف القوى العقلية وضعف النفس فيعوزهما الحلم والأناة فيحتاجان إلى من يصبر على تسرعهما وغضبهما لأتفه الأسباب، والمال يقل في الكبر غالباً مع الرغبة في جمعه، لأن ابن آدم يكبر وتكبر معه خصلتان حب الدنيا وطول الأمل، فيحتاجان إلى من يواسيهما في ذلك كله.
والإسلام ذلك الدين الرباني حرص على بيان حقوق الوالدين في حال الكبر بالذات لحاجتهما الماسة إليها، فقال سبحانه وتعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} الإسراء 23 و24.
فهذه الآيات ترسم منهج عمل الولد مع والديه، وتصور مخطط حدود العلاقة بين الآباء والأبناء ولا سيما عند كبر الوالدين أو أحدهما، فوضعت أسساً واضحة تقوم مادتها الأولى على الإحسان المطلق للوالدين، وتؤكد مادتها الثانية على الامتناع عن رفع الصوت عليهما حتى بكلمة أف التي لا تحدث ضرراً جسدياً، ولكنها بلا ريب تحدث شرخاً في نفس الوالد، وتشير مادتها الثالثة إلى الامتناع عن انتهارهما لأي سبب كان منهما، وتجيء المادة الرابعة مؤكدة على الالتزام بالقول الكريم وخفض الجانب والتذلل لهما والرحمة بهما، ومن المهم التأكيد على أن النهي عن رفع الصوت جاء مع التذكير بكبر الوالدين حين يضعف السمع غالباً فلا يكون ذلك مبرراً للعاق.
إن هذه الآيات حرية بأن تحفظ في القلوب قبل الصدور، لأنها النصح المحض، والتوجيه الصادق، ولو تدبرها الأبناء حق التدبر لما حصل العقوق أبداً.
وهنا لنا أن نتوقف عند ظاهرة موجعة بدأت تبرز في مجتمعنا في الآونة الأخيرة وهي معاناة المستشفيات الحكومية من التعامل مع أمراض الشيخوخة؛ حيث تمثل هذه الشريحة ضغطاً رهيباً على تلك المستشفيات يستنفد كثيراً من طاقتها التشغيلية.
إن الحاجة الحقيقية لهذه الطائفة هي مراكز إيوائية؛ لأنهم بحاجة إلى عناية تأهيلية وليست حاجتهم في الغالب رعاية علاجية؛ مما ترتب عليه اعتذار كثير من المستشفيات عن استضافة كبار السن بعد استكمال المرحلة العلاجية لأنها لا تستطيع إيواءهم؛ وبالتالي يسقط في أيدي أسرهم ويحارون لا يدرون كيف يصنعون لأنهم لا يملكون القدرة على التعامل مع مشكلة وأمراض الشيخوخة، ولا يتقنون أبجديات التأهيل المطلوب لهذه الفئة العمرية؛ وبالتالي تبدأ المطالبات وإشغال الطواقم الإدارية والطبية في المستشفيات. والسؤال المهم هو: ما الحل إذن؟
إن الحل الحاسم هو في إنشاء مراكز إيوائية تأهيلية لهذه الفئة وتأكيد هذه المطالبة بما يفرضه ديننا على القادرين لرعاية كبار السن والعجزة ولا سيما الأقارب منهم وحث أهل الخير والجمعيات والمؤسسات الخيرية والبنوك على التوجه نحو إنشاء هذه المراكز بدافع ديني وتفعيل الاستفادة من الأوقاف لإثراء هذا الجانب سواء بتوجيه جزء من الأوقاف القائمة الآن التي تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أو بحث الناس على توجيه أوقافهم إلى هذه الوجهة الخيرة.
وكذلك الالتفات إلى ضرورة إسهام هذه المراكز بتنظيم دورات تدريبية في عملية تأهيل كبار السن وكيفية التعامل مع أمراض الشيخوخة وإسهام الإعلام المرئي والمقروء والمسموع في نشر ثقافة تأهيل هذه الفئة.
في هذا الشأن لا بدّ من إزجاء الشكر لأهله؛ فإضافة إلى ما تبذله وزارة الشؤون الاجتماعية نثمن بكثير من العرفان جهود مدينة سمو الأمير سلطان الإنسانية؛ لأنها من المراكز الضخمة والمشروعات الكبرى التي سبقت إلى هذا المجال المهم برعاية كريمة من سمو الأمير سلطان - أيده الله -، ولكنها لا تكفي وحدها أبداً، بل لا بدّ من تضافر جهود أهل الخير لسدّ الحاجة التي أصبحت في ظل طاحونة الحياة المستعرة أكبر بكثير من الطاقة.
ونتمنى أن نسمع عن عقد دورات في رحاب هذه المدينة الإنسانية للأسر التي تعاني من هذه المشلكة لتمكينهم من رعاية وتأهيل كبار السن في منازلهم وتبصيرهم بكيفية التعامل مع أمراض الشيخوخة لتخف وطأة المشكلة وتتحرر المستشفيات من الضغوط المترتبة عنها.
كما نشيد بمشروع سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله - للسكن الخيري الذي كان له قصب السبق في ميدانه عبر أكثر من مشروع، والذي أصبح سنة ماضية اقتدت بها كثير من إمارات المناطق؛ مما يجعلنا نطمع أن يلحق بكل مشروع قادم مركز تأهيلي لكبار السن لتتحقق الفائدة المرجوة منه بتوفيق الله تعالى.
ثم لا بدّ من حث الناس على التبرع والوقف بكل الوسائل المتاحة لدعم هذه المراكز من منطلق الترغيب في الخير وما يحث عليه ديننا الحنيف، وأرجو أن يكون هذا موضوع مقال قادم بإذن الله. وبالله التوفيق.
ص. ب 30242 الرياض 11477
|