Thursday 14th October,200411704العددالخميس 30 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تحقيقات"

70% من مقابر جدة متوقفة عن العمل 70% من مقابر جدة متوقفة عن العمل
6 آلاف متوفى سنوياً يدفنون بالفيصلية وأمنا حواء

* جدة - عبد الرحمن إدريس :
تغطي أمانة محافظة جدة احتياجات الصيانة للمقابر في حدود اعتمادات الميزانية وهو الممكن حيث لا يتجاوز دورها (10%) من المهمة الخاصة باحتياجات ما يصل إلى حوالي (70) مقبرة شبه معطلة أو متوقفة لافتقارها للأساسيات المهمة.
وتمثل مقابر جدة ال (99) وضعا مختلفا من حيث ضرورة التحسينات العاملة والتسوير والصيانة والخدمات الأساسية ، ويأتي ذلك متزامناً مع انتهاء مشروع العام الواحد الذي كان متاحا به (337) ألف ريال فقط لسد احتياجات عاجلة في الصيانة لبعض المقابر ، وفي إطار ال(10%) المعتمدة بحسب خطة الأمانة في مرحلتها الثالثة.
معالي أمين جدة المهندس عبد الله بن يحيى المعلمي في جهوده المثمرة لاختصار زمن الإنجاز طرح اقتراحه العملي للوصول إلى الهدف بفكرة التمويل الخاص المسمى ب(صندوق الدارين) ، لتقديم الدعم لمقابر محافظة جدة بالترميم والصيانة وتشغيل القديم منها لاستيعاب اكبر عدد من الوفيات مع توفير الكوادر البشرية والمواد والتجهيزات ، وصولا إلى جمع مبلغ (30) مليون ريال حيث يتيح مشروع (صندوق الدارين) للمتبرعين الخيار في المساهمة بدعم أي من المقابر العاملة أو المهملة ، وما يحتاج منها إلى الصيانة والنظافة في مجالات التسوير والحراسة والملاحق والمشايات وغيرها.
وكان صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة اصدر موافقته على برنامج عمل الصندوق لجمع 30 مليونا كإجمالي يغطي تكاليف إعادة التأهيل والتشغيل والخدمة في مقابر محافظة جدة ، الذي جاء تتويجا ودعما مباشراً من سموه في بداية المشروع قبل عدة أشهر.
كما أصدرت أمانة مدينة جدة كتيبا خاصا عن مقابر جدة ال(99) بالتوضيحات الشاملة لكيفية الدعم والمساهمة في التبرع والتفاصيل الكاملة عن أحوال هذه المقابر ، إضافة إلى البيان الخاص بقسيمة التبرع وحساب صندوق الدارين واهداف المشروع وتحديد انواع المساهمة بالدعم الاختياري.
وكان سمو أمير المنطقة وافق ايضا على تشكيل لجنة للإشراف على أعمال (صندوق الدارين) ، برئاسة معالي الدكتور محمد عبده يماني وعضوية كل من الأستاذ احمد الحمدان والمهندس عبد العزيز حنفي ، والدكتور عبد الله بصفر والمهندس أحمد المحنبي من أمانة محافظة جدة كمنسق لاعمال هذه اللجنة.
ومن المتوقع - بمشيئة الله - الوصول إلى هدف هذا المشروع في القريب العاجل - بإذن الله - حيث تقوم أمانة جدة بتوجيه معالي الامين في وضع الخطة اللازمة لتوزيع الكتيب الخاص بصندوق الدارين إلى جانب الادوار الفاعلة من لجنة الاشراف لتحقيق التطلعات المنشودة في زمن وجيز بإذن الله تعالى وعونه وتوفيق من عنده.
التفاصيل لانواع المساهمة في (صندوق الدارين) جاءت في (كتيب) الأمانة بتوضيح يخص فيه المشروع هذه الخيارات للمتبرعين في الدعم ، وذلك في جانبين الاول منهما : (دعم المقابر العاملة) والتي تحتاج إلى التسوير ، الملاحق ، المشايات ، الحراسة ، القبور ، العمالة ، الصيانة ، والنظافة.
وتبلغ تكاليف هذه المشروعات (5.70 ويبلغ اجمالي التكاليف لهذا المشروع (5.755.000) خمسة ملايين وسبعمائة وخمسة وخمسين ألف ريال.
الثاني هو : دعم المقابر غير العاملة والذي يمثل الجزء الاكبر من الاحتياجات ضمن المستهدف من جمع التبرعات فتكلفته الاجمالية (24.245.000) اربعة وعشرون مليونا ومائتان وخمسة واربعون ألف ريال.
ويهدف هذا المشروع إلى دعم المقابر غير العاملة والتي توقفت بسبب عدم وجود الخدمات الضرورية وتتركز احتياجاتها في : التسوير ، الملاحق ، المشايات ، الحراسة ، القبور ، العمالة ، الصيانة ، والنظافة.
كما يتضح مما سبق للمقابر العاملة وغير العاملة التعميم والتطابق في الاحتياجات مع الفارق الكبير في التكاليف للمشروعين ، حيث تشير المبالغ إلى زيادة اربعة اضعاف لغير العاملة ، وبالتالي احتياجها الاكبر لاعادة التأهل بينما هدف المشروع إلى إتاحة الفرصة للمتبرعين بما يرغبون فيه بشكل اختياري.
وبينما يقترب سكان جدة من ثلاثة ملايين نسمة حاليا ، فقد وصل معدل الوفيات في المتوسط منذ خمس سنوات (6) آلاف تدفن جثث أكثر من (60%) في مقبرتي الفيصلية وأمنا حواء ، والبقية تتوزع على عشر مقابر أخرى وان كانت بتجهيزات متواضعة.
والمقارنة بالماضي في مدينة جدة حيث الكثافة المحدودة من السكان كانت ثلاثة منها مثل المقبرة المسماة ب (امنا حوا) كافية ومستوعبة لعدد الوفيات في ذلك الزمن ، ومنها مقبرة مخصصة لغير المسلمين في حي (الكندرة) وتم اغلاقها منذ اعوام بعيدة بعد تخصيص مقبرة أخرى بمساحة اكبر في بريمان - الشمال الشرقي لمدينة جدة.
الجدير بالذكر ان صندوق الدارين طرح منذ حوالي ثمانية اشهر وباعادة الهيكلة الجديدة مؤخرا بإصدار الكتيب التفصيلي والمتابعة الجادة لتفعيل الادوار الهادفة لاستكمال الدعم والمساهمة ، فذلك ما يتوقع له تسريع الخطوات في الوصول إلى المبلغ المستهدف وتزامن ذلك ايضا بالاقتراب من شهر الخير والعطاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved