Thursday 14th October,200411704العددالخميس 30 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
القوة الصفراء.. والظروف الزرقاء
علي الصحن

تنتظر الجماهير الرياضية بشغف بالغ مباراة بعد غدٍ بين الهلال والنصر.. وعلى الرغم من ان هذه المباراة قد فقدت الكثير من اثارتها وتنافسها الا انها مازالت محل اهتمام الجماهير والمتابعين.. ويؤمن الكثير من النقاد ان الظروف السابقة للمباراة ليست ذات تأثير على الفريقين داخل الميدان وان غياب اسماء وحضور اخرى عن المقابلة ليس امر كافياً لترجيح كفة احدهما على الاخر!!
* هذه المرة يلعب الفريقان في ظروف متبانية تماماً فالنصر الذي يحتل المركز الثاني قدم هذا الموسم مستويات لائقة واكد عزمه على العودة الى البطولات بعد غياب دام ثماني سنوات.. ويضم الفريق توليفة شابة رائعة استفادت من الفرصة التي حصلت عليها وعضت عليها بالنواجذ.. والمستويات النصراوية تشكل تهديداً حقيقياً لحظوظ الهلال في موقعة السبت خاصة ان الاخير مازال يمشي الهوينا في الدوري ولم يكن قادراً في مبارياته السابقة على اقناع احد بأن هذا هو الهلال ولولا القميص الازرق لاختلط الامر على الجميع!!
هذا ومن المنتظر ان يكون ديتمروف مدرب النصر قد راقب الهلال جيداً وعرف من اين تؤكل كتفه.. وهذه ليست صعبة فأي متابع للفريق الهلالي هذا الموسم يدرك انه يلعب باجتهادات لاعبيه ومحاولاتهم اكثر من لعبة بخطة ومنهجية مدروسة.
كما ان الهلال يعاني من عدة صعوبات فنية داخل الميدان فتحضير الهجمة يبدو صناعة صعبة في الفريق والبحث عن المرمى يتم دائماً من ابعد الطرق.. وخط الوسط مازال غير قادر على الربط الصحيح بين الدفاع والهجوم.. وهو لا يؤدي دوراً واضحاً داخل الملعب.. اما الدفاع الهلالي فمشكلته تكمن في سهولة اختراقه واللعب من خلف افراده هو ما سبب احراجات دائمة للفريق.
اما في الشأن النصراوي الذي تغلب عليه حيوية الشباب فالفرق واضح خاصة في ظل قدرة مدرب الاصفر على اللعب وفن الامكانيات المتاحة له وحسب العناصر الموجودة ربما يحسب لهذا المدرب انه لم يكثر الشكوى والندم بسبب غياب اللاعب الاجنبي عن فريقه بل بالامر الواقع وكانت الفائدة لنجوم النصر الشابة التي اكدت ان العنصر الاجنبي ليس مكسباً على الدوام.. وهو ما ينقضه ويرفضه المدرب الهلالي باكيتا الذي نسب فوز الهلال على الاتفاق الى ابن جلدته كماتشو.. وقال لو لم يكن كماتشو موجوداً لما فاز الهلال!!
* اعود الى حيث بدأت واقول ان ظروف الفريقين لن تكون ذات تأثير بالغ على نتيجة المباراة.. ومن يدري فربما اصلح الهلال احواله بالفوز على النصر الذي كثيراً ما اصلح ظروفه بتجاوز الهلال!!
* بعيداً عن النتيجة فإن ما أتمناهُ أن نشاهد مباراةً راقيةً فنياً تعكس المستوى الحقيقي لرياضتنا تعيد الاثارة من جديد للدوري، وتحكيماً عادلاً منصفاً يعطي كل ذي حق حقه والاهم ان يقف بحزم امام اصحاب المخاشنات ومتخصصي الاعاقات، وجمهوراً كبيراً يغطي المدرجات البرتقالية ويساهم في تقديم مباراة تنافسية نموذجية من جميع النواحي!!
اللاعب الاجنبي.. واتحاد الكرة
اعتقد ان الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلاً بلجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين بات مطالباً بالتدخل بشأن اللاعبين الاجانب الذين تتعاقد معهم انديتنا مثنى وثلاث ورباع.. ولست مبالغاً في الرأي حينما اقول ان اللجنة باتت مطالبة بالنظر في قرار الموافقة على مشاركة اللاعب الاجنبي ودراسة مدى ايقافه لانه لم يضف للاندية شيئاً بل اخذ منها بكل اسف!!
وهنا اقدم بعض الاقتراحات التي ارى ان من شأنها ان تجعل الاندية تجد اكثر في تعاقداتها بدلاً من صرف نقودها في اشباه اللاعبين في وقت تئن فيه من كثرة الدعم!!
فاللجنة مثلاً عليها دراسة هذا الكم من الفارين والرائحين من اللاعبين ومدى استمرار هذا المد الى ملاعبنا.. واقترح ان يحدد لكل نادٍ ثلاثة لاعبين فقط وعند فشلهم (فنياً) لا يسمح للنادي باحضار بدلاء لهم.. لان ذلك من شأنه ان يجعل الاندية اكثر حرصاً في اختبارتها، وسعياً لاحضار الافضل.
كما ارى ان يحدد للنادي لاعبان فقط بدلاً من ثلاثة.. لان ذلك ربما ساهم في اختيار الافضل، فنادٍ رصد (مليون ريال) للتعاقد مع ثلاثة لاعبين سيكون قادراً على احضار اثنين افضل منهم فنياً بهذا المليون وسيكون قادراً على لاعب واحد افضل بمراحل بهذا المليون بشرط ان يحسن الاختيار ويبتعد عن اللاعبين السماسرة!! ان ما يحدث في ملاعبنا حالياً من احضار اشباه اللاعبين بمسمى (لاعب اجنبي) من شأنه التأثير على رياضتنا ومستوى الكرة لدينا حاضراً ومستقبلاً.. ويكفي ان لاعباً اجنبياً لايعرف كوعه من بوعه يحل مكان (شاب) افضل بمراحل منه فنياً لكنه لايجوز على عين الرضا من المدرب الذي يراهن على الاجنبي.. وحتى ولو كان اللاعب الاجنبي جيداً.. فإنه سيأخذ مكان لاعب محلي.. وهكذا تقل المواهب.. ولا يستفيد بقية عناصر الفريق.. الا ما ندر.. وندر جداً.
* ويبقى السؤال.. هل نعيد النظر في اللاعب الاجنبي؟؟
مراحل.. مراحل
* معجب الدوسري لم يكن سيئاً في قيادته لمباراة الهلال والاتفاق لكن استعماله للكروت الصفراء بافراط في الدقائق الاخيرة ساهم في التأثير على مستواه في قيادة المباراة.
* اعتقد ان النادي وجماهيره قد (غسلوا أيديهم) من المهاجم صاحب (المليون) بعد ان اكد للمرة الالف انه لايمكن ان يعتمد عليه او يستفيد من اخطاءه!!
* القارئ سلمان الغنام عاتب عليَّ لمطالبتي سامي الجابر في مقال الاسبوع الماضي بأن يراجع حساباته.. ويقول ان من غير المعقول ان يودع سامي الملاعب دون ان يكون ختامها ذهب.. وهو أكثر من فاز به.. وعدد الغنام الاسباب التي يرى من وجهة نظره انها ساهمت في غياب المستوى المعروف عن سامي الجابر. اشكر الغنام على اشادته وانقل رأيه كما جاء.
واكمل بالقارئ فهد الحمد.. وهو يقول هل وصل الدور على سامي.. ولو ان فهداً قرأ الموضوع بشكل جيد لما قدم هذا التساؤل.. وأنا احيله له مرة اخرى وسيجد الاجابة!!
ولانهم شركاء في نفس الموضوع فاختم بالقارئ ناصر السعود وهو يرى بأن سامي نجم وصل لمرحلة وتاريخ لايمكن معهما لاي هزة او غياب عن الذهب ان تخدشهما.
اعتقد ان مدرب الهلال كان يريد استفزاز الصحفي الذي سأله عن كماتشو عندما قال (لو لم يلعب كماتشو لما فاز الهلال) اما من الناحية الفنية فالبرازيلي ادرى بمواطنه!!
ذلك الفريق لم يحقق أي فوز واتوقع انه لن يحقق أي فوز.. واتوقع ايضاً انه يخرج برصيد (صفر) كالعادة!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved