Thursday 14th October,200411704العددالخميس 30 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

أطفالنا بين حق (الرعاية) وحق (التربية) أطفالنا بين حق (الرعاية) وحق (التربية)
د. محمود شاكر سعيد / مكتب التربية العربي لدول الخليج

(الطفولة) فترة مهمة من فترات حياة الإنسان؛ لأنها فترة التكوين البدني والنفسي والعقلي والوجداني والذهني والعلمي والاجتماعي للإنسان؛ لذا فإنها بحاجة إلى رعاية خاصة واهتمام شديد من قبل الوالدين أولاً، ثم من قبل المؤسسات التعليمية والدينية والإعلامية لتحقيق نمو متوازن للأطفال.
وإن رعاية الأطفال وتربيتهم - في التصور الإسلامي - مسؤولية دينية قبل أن تكون مسؤولية اجتماعية، كما نص على ذلك كثير من نصوص ديننا الإسلامي الحنيف.
والتربية التي حث عليها ديننا الإسلامي الحنيف تنطلق من محددات الإسلام وضوابطه، وتسير على أسس تربوية وأخلاقية دقيقة لا تخرج عن قيم وتقاليد المجتمع الإسلامي السليم التي تجسد الصورة الحقيقية للإسلام والمسلمين.
ويخطئ من يظن أن مسؤولية الأسرة والمجتمع تجاه الأطفال تقف عند حدود (الرعاية) التي تتمثل في توفير الماديات الضرورية للحياة كالمأكل والمشرب والملبس؛ لأن المسؤولية تتجاوز ذلك إلى (التربية) التي تحتل مكانة خاصة في حياة المجتمعات والأفراد؛ لأنها تلعب دوراً مهما في المحافظة على (تراث الأمة) و(تقاليدها)، كما أنها أداة تقدم المجتمعات وتطورها وإغنائها.
وعن طريق (التربية) يتم توفير أهم عناصر تنمية المجتمع وتقدمه؛ لأن العملية التربوية تنطلق من فلسفة المجتمع وتوجهاته، وتسعى إلى تحقيق تطلعات المجتمع وأهدافه.
ومن هنا تأتي أهمية أن تنطلق تربيتنا لأطفالنا من تعميق الجانب الإيماني لديهم أولاً، ومن ترسيخ القيم الدينية والأخلاقية، وبناء الحس الرفيع في نفوسهم، وتعميق الممارسة الإسلامية في سلوكهم، ليتمكنوا من التفكير بصورة سليمة ومنهجية بعيداً عن كل مظاهر العنف والغلو والتطرف، ولتكون تربيتهم تربية متكاملة تعنى بالروح والجسد والسلوك والممارسة في حدود التصور الإسلامي والمنهج الرباني الذي هو (الإسلام).
لذا فإن من حق الأبناء علينا أن تتكاتف جميع الجهود، وأن تتوافق من خلال التنسيق الدائم والتخطيط السليم، لوضع الأسس والمعايير التي ينبغي أن تقوم عليها (تربيتنا)، ولتوزيع الأدوار حتى لا يصدق علينا قول الشاعر:


متى يبلغ البنيانُ يوما تمامه
إذا كنت تبنيه وغيرُك يهدمُ!؟

وإن التفريط في رعاية الأبناء وتربيتهم يقود إلى ما رسم معالمه قول الشاعر:


ومن رعى غنما في أرض مسبعة
ونام عنها تولى رعيها الأسدُ

ومن هنا تأتي أهمية الخطوة التي خطتها وزارة التربية والتعليم ممثلة في اللجنة الوطنية السعودية للطفولة بتنظيم ندوة (الطفولة المبكرة.. خصائصها.. واحتياجاتها) لتؤكد أن (الجهود التربوية) نامية ومستمرة؛ انطلاقا من وظيفة (التربية) في بناء شخصيات الأبناء وإعدادهم لمواجهة متطلبات المستقبل وتحدياته، ولتؤكد أهمية تفعيل دور الأسرة والمدرسة والمجتمع في تربية جيل إسلامي واعد، تحقيقاً لأهداف الندوة التي تمثلت في التالي:
- تعزيز الوعي بخصائص واحتياجات مرحلة الطفولة المبكرة.
- التعرف على واقع الطفولة المبكرة في المملكة العربية السعودية، وما يقدم لها من أوجه الرعاية.
- تفعيل الأنظمة التي تتصل بحقوق الطفل ورعايته.
- إبراز دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأسرة، المجتمع، رياض الأطفال، المدرسة، وسائل الإعلام).
- الإفادة من تجارب الدول الأخرى في مجالات الطفولة المبكرة.
- استشراف رؤية مستقبلية لتعزيز وتطوير مجالات رعاية الطفولة في المملكة العربية السعودية.
والله ولي التوفيق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved