Thursday 14th October,200411704العددالخميس 30 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

تأمل أن ترفع مبيعاتها إلى 130 ألف سنوياً تأمل أن ترفع مبيعاتها إلى 130 ألف سنوياً
ساب السويدية تصمّم 7 -9 إكس الجديد بهوية ألمانية

  تستعد شركة ساب السويدية التابعة لمجموعة جنرال موتورز لإطلاق موديلها الترفيهي الرياضي متوسط الحجم 9-7X في مطلع العام المقبل. وسيطرح الموديل بسعر يتراوح ما بين 37 إلى 45 ألف دولار. وتسعى ساب مع موديلها الجديد إلى جذب شرائح استهلاكية من خلال سيارتها متوسطة- صغيرة الحجم، فخمة الصورة مثل منافسيها آودي A3 ومرسيدس -بنز الفئة A وبي إم دبليو الفئة الأولى على أمل رفع مبيعاتها حتى تزيد عن 130 ألف وحدة سنوياً وللخروج من مسلسل الخسائر السنوية فقد بلغت خسائرها أكثر من نصف بليون دولار قبل عامين، كما تأمل أن تتفوق على شركة فولفو السويدية التي تبيع أكثر من ثلاثة أضعاف مبيعات ساب سنوياً.
التصميم والهوية
تبرز هوية ساب في تصميم أول عروضها الترفيهية الرياضية ساب 7 - 9 إكس الجديد ليشكل منافساً قوياً لبورشه كايين وفولكسفاغن طوارق وبي إم دبليو X5، وقد اشرف على التصميم الألماني مايكل موير الذي انتقل بعد الانتهاء من تصميم الموديل إلى شركة بورشه. والموديل مشتق عن عائلة شاحنات جنرال موتورز متوسطة الحجم GMT360 التي تحتوي على موديلات شيفروليه ترايل بلايزر وجي إم سي إنفوي وبويك رينييه وأولدزموبيل برافادا وإيسوزو أسندر. والموديل مبني على قاعدة سفلية حاملة للهيكل body-on-
frame خلافاً للبنية الهيكلية
المتكاملة unitary body. وملامح هوية ساب تظهر في المقدمة في شبك التهوئة والمصابيح والمصد، كما تبرز في لوحة القيادة من خلال جوانب فتحات التهوئة ونقل مفتاح تشغيل المحرك إلى ما بين المقعدين كما هو مألوف لدى الماركة. كما تبرز في توسيع الرفاريف قليلاً وخفض الهيكل، مع تعمّد نزع الوقايات البلاستيكية عن الأبواب ليتميز عن أشقائه، ولأن تلك الوقايات الجانبية تستغني عنها الموديلات الفخمة.
الدفع والتعليق والمحرك
نظام الدفع رباعي باستمرار، ويتوفر خياران للمحرك، الأول بست أسطوانات سعتها 4.2 ليترات، بعمودَي كامات علويين فوق صف الأسطوانات الست المتتابعة 6 inline، مع أربعة وعشرين صماماً، وتبلغ قوة المحرك 275 حصاناً والخيار الثاني محرك بثماني أسطوانات V8 سعتها 5.3 ليترات، بعمود كامات واقع بين شقي الأسطوانات مع صمامين لكل اسطوانة وأصابع دافعة pushrods لنقل حركة الدفع من حدبة الكامات إلى الصمامات. وتبلغ قوته مع علبة التروس الأوتوماتيكية ذات الأربع نسب أمامية 300 حصان. ويتضمن المحركان أحدث تجهيزات الإدارة الإلكترونية لوظائف البخ والإشعال، والاتصال الإلكتروني بين دواسة الوقود ونظام بخ الوقود، ونظام إشعال بملف حث ignition coil خاص بكل من شمعات الإشعال، علماً بأن قالب كل منهما وغطاءَه مصنوع من الألومينيوم.
  العلبة والتعليق
تتضمن التجهيزات الأساسية للموديل علبة تروس أوتوماتيكية بأربع نسب أمامية، وعلبة تروس تفاضلية خلفية محدودة الانزلاق لنقل فائض العزم من العجلة الآخذة في الدوران بسرعة فوق اعتيادية إلى الأخرى المقابلة لها في المحور ذاته. ويحتفظ موديل ساب الجديد بنظام التعليق الأمامي المستقل، مع نابض لولبي فوق أسطوانة التخميد، وشوكتَي تثبيت علوية وسفلية، بينما يأتي التعليق الخلفي وخلافاً لمعظم منافسيه في قطاع السيارات الترفيهية الرياضية الفخمة بمحور ثابت غير مستقل مع خمس وصلات في كل من الجانبين، وأسطوانتَي تخميد. وعوضاً عن تركيب نابضين لولبيين المعروفة في الموديلات الأخرى تنال فئات ساب 7-9 إكس في تجهيزها الأساسي النابضين الهوائيين إلكترونيي الضبط يحولان دون هبوط المؤخرة عند تحميل السيارة بزيادة الضغط في النابضين الهوائيين. وهناك تعديلات في معايير نظام التعليق وحتى في نظام التوجيه ذي الجريدة والترس مع تعزيز هيدروليكي وزيادة حدة تفاعل المقود مع توجيهات السائق.
المقصورة والمقاييس
تظهر الجوانب العملية في المقصورة الرحبة التي تتسع لخمسة ركاب، فوق قاعدة عجلات مقياسها 2.87 متر، ويبلغ طول الهيكل 4.91 أمتار بعرض 1.90 متر، مع مقعد خلفي قابل للطي كلياً أو جزئياً لتوسيع حجم التحميل، وتجهّز بوصلة القطر الخلفية حيث يمكن سحب عربة خلفية يصل وزنها إلى 2948 كلغ. وسعة خزان الوقود 83 ليتراً، ويبلغ قطر اللفة الدائرية الكاملة 11.5 متراً. ويبلغ قطر عجلات الألومينيوم 18 بوصة مع إطارات خاصة بالموديل تنتجها دنلوب بمقاييس P255/55R18
التجهيزات والأمن
تتضمن التجهيزات الأساسية الكبح قرصي مهوأ في العجلات الأربع ويوجد مانع الانزلاق الكبحي، إضافة إلى وسادة هوائية مواجهة وأخرى مجانبة لكل من السائق والراكب الأمامي في ظهر كل من المقعدين، وستارة هوائية في بطانة السقف فوق النوافذ، لحماية رؤوس الركاب المحاذين للأبواب الأربعة. وتأتي المقصورة بتلبيساتها الجلدية خشبية المظهر ويتوفر الضبط الثابت للسرعة، والمكيّف أوتوماتيكي الضبط والنظام السمعي مع قارئ لقارص سي دي وأزرار التحكم بعدد من وظائف المكيّف والنظام السمعي. كما تتضمن التجهيزات تحريك المقعدين الأماميين والمرآتين الخارجيتين كهربائياً مع ذاكرة للوضعية المفضلة لمقعد السائق والمرآتين الخارجيتين ولمحطات الراديو والمكيّف ويتوفر كومبيوتر للإبلاغ عن مخزون الوقود ومعدلات الاستهلاك والمسافة التي يمكن تخطيها بالمتبقي في الخزان، والحرارة الخارجية مع إنذار مبكر من احتمالات الجليد الخارجي أو قرب فراغ بطارية وحدة التحكم بالقفل المركزي، ويتوفر عدد من الوظائف العملية مثل اختيار الإيصاد الأوتوماتيكي للأبواب بعد تخطي سرعة 13 كلم/ ساعة، وتحرير قفل الأبواب كلها، أو باب السائق وحده، فور سحب المفتاح من غمد تشغيل المحرك، أو فور تعشيق وضعية وقف السيارة Park، وتأخير انطفاء المصابيح الخارجية حتى مهلة تصل إلى ثلاث دقائق وخمسين ثانية، وتحريك المرآة الخارجية البعيدة فور تعشيق ترس الرجوع. ويجهّز الصندوق الخلفي بستارة حاجبة ومواضع توضيب عدة، ومضخة هواء للإطارات أو الألعاب مع أنبوب طوله 6.7 أمتار وقابل للمد حتى أي من الإطارات الأربعة ونقطة سحب للطاقة الكهربائية. ويمكن الحصول إضافياً على قارئ مبدّل لستة أقراص سي دي أو قرص دي في دي مع شاشة ملونة لركاب المقعد الخلفي، ونظام ملاحة إلكترونية، والتعديل الكهربائي لوضعية دواستَي الوقود والكبح، ولمبتَي كزينون أماميتين، وفتحة سقف إضافة إلى الطلاء المعدني المدرج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved