Thursday 14th October,200411704العددالخميس 30 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

في عملية جراحية أجريت بتخصصي الرياض في عملية جراحية أجريت بتخصصي الرياض
(الروبوت) ينهي معاناة سعودية مع الضغط استمرت خمسة أعوام

  * الرياض - أحمد القرني:
أنهى فريق جراحي من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض معاناة سيدة سعودية تبلغ من العمر 42 عاماً كانت تعاني على مدى خمس سنوات من ارتفاع حاد في الضغط بسبب فرط إفراز هرموني من الغدة الكظرية اليسرى. وتمكن الفريق الطبي المكون من الدكتور سيف الصبحي، والدكتور فهد بامحرز، والدكتورة مها الفحيلي، بعد نحو 140 دقيقة من استئصال الغدة الكظرية بنجاح عبر استخدام الذراع الآلي (الروبوت) لتغادر المريضة المستشفى بعد ثلاثة أيام من العملية.
وذكر الدكتور سيف الصبحي رئيس قسم الجراحة في المستشفى التخصصي أن العملية تعدّ من العمليات المتطورة حيث تم استخدام التقنية الحديثة في إجرائها، موضحاً أن المريضة شخصت طبياً منذ خمسة أعوام عن طريق الفحوص المخبرية والأشعة المقطعية، وتبين أن سبب ارتفاع الضغط الحاد هو فرط إفراز هرمون الديسترون Aldestron الذي تفرزه عادة الغدة الكظرية بيد أنه أشار إلى ندرة حدوث مثل هذه الحالة وأن 1% من بين الذين يصابون بارتفاع الضغط يكون بسبب فرط افراز هذا الهرمون.
وقال الدكتور الصبحي: إن المريضة خضعت وطوال سنوات معاناتها لعدة أدوية علاجية رافضة إجراء العملية الجراحية إلا أن ذلك لم يضع حداً للارتفاع الحاد في ضغط الدم، لافتاً إلى أن الأطباء حاولوا مراراً إقناع المريضة بضرورة المسارعة في إجراء العملية بسبب طبيعة المرض الذي كان يهدد حياتها حيث ينتج عنه هبوط كبير في البوتاسيوم وهو ما قد يؤدي إلى توقف القلب فجأة لكن المريضة كانت تمتنع دائماً حتى وافقت أخيراً.
وبين الدكتور الصبحي أن الإنسان لديه غدتان كظريتان تقعان أعلى الكليتين وتتركز وظيفتاهما في إنتاج الهرمونات المسؤولة عن عمليات التمثيل الغذائي داخل خلايا الجسم، وفي حالة فرط إفراز هرمون الديسترون الذي تنتجه الغدة يحدث خلل في مستوى الأملاح بالدم وزيادة عالية في الضغط؛ الأمر الذي يعرض حياة المريض للخطر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved