Thursday 14th October,200411704العددالخميس 30 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مع استقرار مزيج برنت والخام الأمريكي بعد تراجعهما مع استقرار مزيج برنت والخام الأمريكي بعد تراجعهما
مصر تتوقع انخفاض أسعار النفط العالمية إلى 40 دولاراً في يناير 2005م

* لندن - رويترز:
قال وزير البترول المصري سامح فهمي أمس الاربعاء إنه يأمل أن تنخفض أسعار النفط العالمية إلى نحو 40 دولارا للبرميل بحلول أوائل العام المقبل.
ويجري تداول خام برنت القياسي قرب 50 دولارا للبرميل حاليا بينما يقترب سعر الخام الأمريكي الخفيف من 53 دولارا للبرميل.
وقال فهمي للصحفيين في بوخارست بعد اجتماعه مع وزير الاقتصاد الروماني دان بوبيسكو (في يناير 2005م آمل أن تكون الأسعار في حدود 40 دولارا (للبرميل) أو أقل. أنا شخصياً أرجو أن تكون في هذا الاتجاه).
وأعرب الوزير عن أمله أن يتفق المستهلكون والمنتجون على سعر معقول للنفط خلال الشهرين القادمين. فيما استقرت أسعار مزيج برنت والخام الأمريكي الخفيف في المعاملات الآجلة أمس الأربعاء بعد انخفاض كبير في اليوم السابق بينما عكف التجار على دراسة مؤشرات على أن أسعار النفط الحالية قد تضر بالنمو الاقتصادي العالمي.
وانخفض سعر الخام الأمريكي في تعاملات نايمكس الإلكترونية على شبكة أكسيس 11 سنتا لشهر نوفمبر - تشرين الثاني بينما ارتفع مزيج برنت لشهر ديسمبر - كانون الأول ستة سنتات إلى 48.65 دولاراً للبرميل.
وكان مزيج برنت لشهر ديسمبر انخفض نحو دولار أمس الثلاثاء. أما عقود شهر نوفمبر لمزيج برنت التي ينتهي أجل تداولها اليوم الخميس فانخفضت ثمانية سنتات إلى 49.52 دولاراً للبرميل.
وقاد السولار (زيت الغاز) الاتجاه النزولي بعد أن دعم ارتفاع أسعار النفط الخام في الأسبوعين الماضيين فانخفض 8.5 دولارات إلى 463.00 دولارا للطن.
وقال متعاملون إن السوق تدرس انخفاض الأسعار الذي حدث أمس. ودخل إضراب عام عن العمل في نيجيريا يومه الثالث أمس لكن اتحادات عمالية بقطاع النفط قالت إنها ستحافظ على الخدمات الأساسية.
ودعمت المخاوف من اضطراب الإمدادات من نيجيريا سابع أكبر مصدر للنفط في العالم الأسعار لكن شركات نفطية وشركات شحن بحري قالت إنها لا تتوقع أي اضطراب.
وأشار متعاملون إلى بيانات غير متفائلة من ساسة كبار عن الاثر الاقتصادي لارتفاع أسعار النفط أكثر من 60 في المئة منذ بداية العام.
وقال توشيهكو فوكوي محافظ بنك انجلترا المركزي أمس إن ارتفاع أسعار النفط أصبح عامل تشكك أكبر فيما يتعلق بالاقتصاد العالمي. وقال باتريك ديفيديان وزير الصناعة الفرنسي أمس إن فرنسا تخشى من انخفاض النمو الاقتصادي نصف نقطة مئوية هذا العام اذا استمر ارتفاع أسعار النفط.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved