Thursday 14th October,200411704العددالخميس 30 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

مسلسلات اجتماعية وتاريخية.. برامج ثقافية ..ومنوعة و« فن » تنشر أبرزها : مسلسلات اجتماعية وتاريخية.. برامج ثقافية ..ومنوعة و« فن » تنشر أبرزها :
أكثر من 70 مليون دولار تضخها القنوات الفضائية العربية في سباق محموم للفوز بالمشاهدين خلال رمضان

  عرض: فهد الشويعر - تركي بسام:
تشهد مسلسلات رمضان هذا العام معركة فنية لا مثيل لها، والسبب في ذلك ان هناك عشرات المسلسلات الجاهزة للعرض الآن لتتنافس على الظهور خلال الشهر الكريم ويشترك في هذه المسلسلات عشرات النجوم ومئات الممثلين من كل الأجيال والأعمار ولهذا سوف يكون التنافس هو شعار هذا الشهر الذي لم يتبق عليه سوى أيام قليلة.
ومن الصعب حصر هذه المسلسلات والكتابة عنها كل على حدة ولكننا نحاول ان نمسك ببعض منها على سبيل الطرح ونحن على يقين بأنه هناك الكثير من الأعمال الجيدة لم نتطرق لها في هذا السرد ولكن دعونا نحاول كما عودناكم كل عام.
*****
. المسلسلات السعودية
طاش 12
يعود نجما الكوميديا ناصر القصبي وعبدالله السدحان في طاش 12 لهذا العام بروح جديدة ومختلفة حيث يشاركهما البطولة عدد من نجوم الدراما المحلية والخليجية على رأسهم حسن عسيري وحسن البلام ومريم الصالح ولمياء طارق وهيفاء حسين وتناقش حلقات طاش 12 العديد من القضايا الاجتماعية وتحمل عناوين مختلفة مثل (بحيرة الدموع) و(ممنوع الاقتراب) و(خطابها 700) و(احسن الله عزاكم) و(بلا أجنحة) و(الانتخابات) و(علشان خاطر عيونك) و(لا افراط ولا تفريط) و(شراي الطلاين).
أبو العصافير
من الأعمال الشيقة التي سوف تجد المشاهدة والمتابعة مسلسل للنجم خالد سامي (ابو العصافير) الذي يأتي في 30 حلقة منفصلة لكنها مرتبطة مع بعضها البعض، وقد كتب حلقات (ابو العصافير) عدد من المؤلفين على رأسهم عبدالله بن بخيت والشاعر عبدالله حمير القحطاني وتيسير عبدالله وناصر القصبي ومحمد الطويان.
ويلعب دور البطولة عدد من الممثلين الخليجيين أبرزهم يوسف الجراح وناصر القصبي وفهد الحيان وعبدالله السدحان وبشير غنيم وشيماء سبت وأميرة محمد وشيرين خطاب ويتم عرضه على القناة السعودية الأولى.
سوالف حريم
حصريا على قناة mbc والقناة السعودية والمسلسل خليجي اجتماعي وهو من اخراج وائل فهمي عبدالحميد ويقع المسلسل في 30 حلقة تم تصويرها ما بين الأردن ودبي.
وبطولة مريم الصالح حسن عسيري زينب العسكري عبدالرحمن العقل فايز المالكي وحسن البلام بالاشتراك مع الفنان القدير يونس شلبي.
خارطة أم راكان
يعود المخرج السعودي عامر الحمود هذا العام لينافس عبر مسلسله الجديد (خارطة أم راكان) الذي يؤدي البطولة فيه نخبة كبيرة من الممثلين الخليجيين أبرزهم زينب العسكري، اسهمان توفيق وعبدالرحمن العقل وفايز المالكي وعبير أحمد وأميرة محمد وحسن عسيري.
يعرض المسلسل على التلفزيون السعودي القناة الأولى وهو من تأليف الدكتورة ليلى الهلالي.
المسلسلات الخليجية
غصّات حنين
ما بين الهند والبحرين والكويت وبعد تحضير دام أكثر من سنتين يشارك المخرج عبدالعزيز المنصور بالمسلسل التلفزيوني (غصّات حنين) وهو من تأليف شاكر المعتوق وبطولة محمد المنصور وحسين المنصور وفاطمة عبدالرحيم ومحمد المنيع وخالد البريكي وياسر العماري وعبدالمحسن النمر ويسلط المسلسل الضوء على تجارة أهل الخليج في فترتي الأربعينيات والخمسينيات من الهند ويعرض المسلسل على شاشة تلفزيون الكويت.
الأخطبوط
من تأليف زهير الدجيلي وإخراج البيلي احمد وبطولة أحمد جوهر وجاسم النبهان وإيمان محمد الصيرفي وعباس مراد وعلي سلطان ويتناول المسلسل بصراحة كبيرة مافيا غسيل الأموال والنصب والاحتيال في منطقة الخليج عموماً.
بيت العائلة
من تأليف حامد حنفي وإخراج حسن إبراهيم يشارك نخبة من نجوم الدراما في الكويت في المسلسل الجديد (بيت العائلة) وعلى رأسهم إبراهيم الصلال وجاسم النبهان وأحمد الصالح وجاسم الصالح وجمال الردهان وهدى حسين ويناقش المسلسل العلاقة بين أفراد المجتمع ومدى طغيان الأنانية والمصالح الشخصية على المصلحة العامة ويعرض على شاشة تلفزيون الكويت.
الشقردي
من المسلسلات الكوميدية التي ستعرضها الفضائية الكويتية مسلسل الشقردي، وهو من تأليف مبارك الحشاش وإخراج يوسف حموده وبطولة جمال الردهان وهدى حسين وهما يشكلان عائلة (ابو شملان) مع أبنائهما التي تعاني من مساعدة رب الأسرة (الشقردي) للآخرين على حساب نفسه.
البوية
من تأليف وإخراج وإنتاج براك الحريبي، يفترق ثلاثة أصدقاء في أثناء إحدى النزهات البحرية الى احدى الجزر الكويتية ويحمل تيار البحر آخرهم الى مدينة اصفهان الإيرانية.
حول (زينات) التي يتوفى زوجها (القومسيونجي) الذي كان يبيع الملابس وأدوات الزينة والأجهزة بالتقسيط وتكتشف بعد رحيله مديونيته الكبيرة للتجار فتعمل في نفس مهنته لتسديد هذه الديون وتدور أحداث المسلسل.
لقاء على الهواء
المسلسل عن قصة وسيناريو وحوار محمد أشرف الذي كتب (ملك روحي)، العمل من بطولة الفنانة يسرا وهشام سليم وسمية الخشاب وعدد كبير من الممثلين. وتدور أحداث المسلسل حول حياة المذيعة الشهيرة (لقاء) التي تقدم برنامجا (Talk show) ناجحا بإحدى المحطات الفضائية وتمر بسبب عملها بمواقف إنسانية عديدة ومشاكل معقدة وتواجه حروبا تحاول تتجاوزها دون ان تتخلى عن مبادئها.
بنت من شبرا
وهو جديد ليلى علوي التلفزيوني هذا العام وتسعى من خلال هذا المسلسل لترسيخ نجاحها درامياً بشكل ملفت على الشاشة الصغيرة المسلسل مأخوذ قصة الروائي فتحي غانم وعن سيناريو وحوار مصطفى إبراهيم ويشارك في بطولته منى شويكار في دور كبير مواز لدور ليلي علوي وعزّت ابو عوف وفتحي عبدالوهاب وريهام عبدالغفور وطارق لطفي وجيهان قمر وأشرف عبدالغفور.
(بنت أفندينا) و(امرأة من نار)
للعام التالي على التوالي تخوض الهام شاهين سباق مسلسلات رمضان بعملين في وقت واحد ففي العام الماضي قدمت مسلسل (مسألة مبدأ.. ونجمة الجماهير) وكلاهما حقق نجاحا معقولا، أما هذا العام فهي تقدم أيضا مسلسلين جديدين الأول هو (امرأة من نار) وهو عن قصة وسيناريو وحوار عبدالحميد ابو زيد وإخراج رضا النجار ويشاركها في بطولته عزت العلايلي ومحمد الشقنقيري وفريدة سيف النصر وعلي حسنين وتدور أحداثه حول شخصية (ناهد المسيري) التي تذهب لرعاية ثري قعيد ومريض بالقلب وتدور الأحداث بعد ذلك. أما المسلسل الثاني فهو (بنت افندينا) وهو أحد الأعمال الضخمة التي تنتجها شركة صوت القاهرة، وهو عن قصة محمد جلال وسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج محمد أبو سيف.
ويشاركها في البطولة رياض الخولي وأبو بكر عزت وعايدة رياض وميرنا المهندس وخلود.
أحلام (هند الخشاب)
من أخراج وتأليف أحمد النحاس تعود الفنانة بوسي الى الشاشة بمشاركة أحمد سعيد وعزت ابو عوف وداليا إبراهيم ونجوى إبراهيم ورجاء الجداوي.
وتدور أحداث المسلسل حول قصة هند الخشاب التي تجسد شخصيتها (بوسي) وهي محامية شهيرة كانت زوجة لعميد كلية الحقوق بالاسكندرية ولها ابنة هي أحلام الصياد من تاجر أخشاب كبير. وتدور الأحداث متسارعة في المسلسل.
القرار الأخير
أما رغدة فهمي تسعى الآن لمكانة متميزة على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل (القرار الأخير) المأخوذ من إحدى قصص الروائي العالمي نجيب محفوظ وإخراج تيسير عبود ويشاركها في البطولة هشام عبدالحميد وأحمد زاهر وجلال الشرقاوي ونجوى فؤاد وزيزي البدراوي وعلاء رامي.
عفاريت السيالة
في مسلسل (عفاريت السيالة) تنفرد عبلة كامل التي يعشقها مشاهدو الدراما بالبطولة التي يشاركها أحمد الفيشاوي عن قصة وسيناريو وحوار أسامة أنور عكاشة وإخراج اسماعيل عبدالحافظ.
ويشاركهم البطولة صفية العمري وحسن حسني وتدور احداث المسلسل في منطقة السيالة بالاسكندرية وهي منطقة شعبية ومنها تخرج شخصيات المسلسل.
فريسكا
بعد غياب عامين في الشاشة الصغيرة تعود آثار الحكيم للدراما بمسلسل (فريسكا) وهو إنتاج مشترك أيضاً بين مدينة الإنتاج الإعلامي وتلفزيون دبي بميزانية وصلت الى ستة ملايين جنيه مصري.
وهو عن قصة وسيناريو وحوار مجدي صابر وإخراج مجدي أحمد علي ويشاركها في بطولته توفيق عبدالحميد ودينا وخيرية أحمد وأحمد عبدالوارث وليلى فوزي.
وتدور أحداثه حول بائعة فريسكا تدعى (شمس) على شواطئ وكورنيش الاسكندرية ورحلة صعودها الى عالم الثراء.
******
أحلام البنات
تلعب بطولته الفنانة دلال عبدالعزيز وهو من تأليف وحوار مجدي صابر وإخراج رائد لبيب ويشاركها بطولته مصطفى فهمي وهدى سلطان ورانيا فريد شوقي وسوسن بدر وطارق لطفي وماجدة الخطيب وتيسير فهمي.
وتدور أحداثه حول (كريمة) الشابة التي مات زوجها تاركاً لها ثلاث بنات عكفت على تربيتهن بالإضافة الى ابنة اختها الراحلة وكل منهن مشكلة وقصة معقدة تكشف الكثير من الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية.
ياورد مين يشتريك
رصيد الممثلة الكبيرة سميرة احمد من الأعمال التلفزيونية أربعة مسلسلات هي (غدا تتفتح الزهور) وضد التيار وامرأة من زمن الحب، وأميرة في عابدين، وهذا العام تضيف عملا جديدا هو (يا ورد مين يشتريك) عن قصة وسيناريو وحوار مجدي صابر وإخراج رباب حسين.
وتدور أحداث المسلسل حول شخصية وزير المالية (فريدة) التي يعاديها البعض بسبب نزاهتها وحرصها على المال العام وتواجه حملة صحفية وسياسية مغرضة للنيل منها مما يضطرها للاستقالة من منصبها إلا انها سرعان ما تعود لعملها مرة أخرى لتخوض صراعات جديدة حتى على المستوى الشخصي.
عباس الأبيض في اليوم الأسود
كان السفر قرارا خاطئا في حياة عباس الذي أراد ان يحسن من دخله من أجل اسرته ولكنه اوقع نفسه في جريمة بعد ان حمل جواز سفر لفرد آخر اتضح انه مطلوب للسجن.. بعد قضاء السجن كانت حياته مع الشخص الذي انتحل
صفته وبسببه سجن.
حيرة داخل نفسه هل يعيش باسم عباس ام لطفي الصراع الذي عاش فيه يحيى الفخراني هو موضوع أحداث المسلسل الذي كتبه يوسف معوض واخرجه نادر جلال ويشاركه في البطولة ماجدة زكي وعزت ابو عوف وحسن مصطفى ونهال عنبر واسامة عباس.
بابا في تانية رابع
ينضم للمنفاسة على مقعد الكوميديا لأول مرة محمود ياسين بمسلسل (بابا في تانية رابع) تأليف فداء الشندويلي ويشاركه في البطولة عدد من نجوم الكوميديا منهم حالة فاخر واحمد راتب وحسن مصطفى والمسلسل من إخراج مدحت السباعي ويعتمد محمود ياسين في المنافسة على القضية التي يعالجها المسلسل وهي مشكلة الدورس الخصوصية التي تهم كل اسرة مصرية وعربية.
محمود المصري
(محمود المصري) هو عنوان المسلسل الذي يعود به النجم محمود عبدالعزيز الى الشاشة الصغيرة بعد غياب 13 عاما وقد استطاع المخرج مجدي ابو عميرة ان يقدم عملاً جيداً مع محمود عبدالعزيز وينافس المسلسل موضوع صعود شاب مصري الى عالم الأعمال.
الرجل الذي
أما مسلسل نور الشريف (الرجل الذي) ويعود في هذا المسلسل ثلاثي الحاج متولي والعطار والسبع بنات للعمل معا من جديد نور الشريف والمؤلف مصطفى محرم والمخرج محمد النقلي من خلال موضوع اجتماعي يمكن ان يُعيد ردود الأفعال التي أحدثها مسلسل (الحاج متولي). ويشاركه في البطولة عبلة كامل منى عبدالغني، عبدالله فرغلي، رجاء الجداوي، محمود الجندي.
أصحاب المقام الرفيع
عن قصة وحوار منى نور الدين كانت أحداث مسلسل (أصحاب المقام الرفيع) الذي يتقاسم بطولته حسين فهمي ومحمود قابيل ونيرمين الفقي وعزت ابو عوف ونهال عنبر وعزة رحبا، الإخراج لعلي عبدالخالق.
المسلسل عدد حلقاته 30 حلقة ويدور حول قصة شريف الذي يشرف على مصالح اشقائه ولكنهم يرفضون اشرافه على مشروعاتهم ويبدأ كل منهم في التخطيط بالحصول على حقه في الميراث رافضين سيطرته عليهم.
المسلسلات التاريخية
سقوط غرناطة
يعود المؤلف وليد سيف مؤلف قصة مسلسل (صقر قريش) الذي بث في شهر رمضان الماضي هذا العام بعمل جديد يحمل اسم (سقوط غرناطة) يتناول أجواء الأندلس وآخر مرحلة لسقوط ممالك الإسلام في غرناطة موضحا انها مرحلة غنية بالوقائع الدرامية التراجيدية وحافلة بالدروس. المسلسل من إخراج حاتم علي.
التغريبة الفلسطينية
عن نص للكاتب الفلسطيني د. وليد سيف وإخراج حاتم علي وبمشاركة عدد من نجوم الدراما السورية والأردنية، يطرح المسلسل
التاريخي (التغريبة الفلسطينية) ملحمة درامية تلفازية تدوي قصة الجرح الفلسطيني الممتد على مساحة الوجدان العربي والإنساني وذلك من خلال رصد حياة أسرة فلسطينية ريفية تتقلب بين مختلف الملاحم منذ الثلاثينيات من القرن الماضي وحتى نهاية الستينيات. ويصور العمل الذي تتصدى لإنتاجه شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني والتلفزيوني كفاح هذه الأسرة على أرضها ضد الفقر والحرمان وتسلط الزعامات التقليدية من جهة وضد سياسات الانتداب البريطانية من جهة أخرى.
الطريق إلى كابول
من إنتاج التلفزيون القطري، يأتي مسلسل (الطريق الى كابول) الذي يعول عليه كثير لكسب رضا المشاهدين خصوصاً وانه حقق في الماضي نجاحاً كبيراً عبر مسلسل (الحجاج)، يلعب البطولة النجم السوري عابد فهد ويشاركه البطولة نخبة من الفنانين مني واصف وعارف الطويل وفرح بسيسو وعبدالهادي صباغ بالاضافة الى الفنان القطري ناصر عبدالرضا. يعرض العمل على قناة mbc وقد تم تصوير المسلسل ما بين سوريا والأردن.
وهو أول مسلسل عربي يقدم التاريخ الحاضر ويؤرخ لمرحلة الحرب الأفغانية الروسية التي نشبت في أواخر السبعينيات.
عائد إلى حيفا
في مسلسل (عائد إلى حيفا) نقف أمام حالة انسانية وطنية تراجيدية قلما نجد لها مثيلا في كل ما قدمته الدراما العربية، العمل مقتبس بتصرف من رواية الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني (عائد الى حيفا) التي كتبها اثر نكسبة 1967م والإخراج لباسل الخطيب والطبولة فيه لسلوم حداد ونورمان اسعد وصباح الجزائري وفادية خطاب وتيسير ادريس وناهد حلبي وسامر المصري وعدد كبير من الفنانين السوريين.
فارس بني مروان
يحكي العمل سيرة البطل الأموي الفارسي والأديب مسلمة بن عبدالملك بن مروان ابن الخليفة الشهير عبدالملك بن مروان، وقد اطلق عليه خالد بن الوليد زمانه لكثرة فتوحاته في بيزنطة وأرمينية والحرز وبلاد الترك.
العمل من بطولة نخبة من الممثلين العرب منهم: بسام لطفي ورضوان عقيلي ومروان شاهين، عبدالهادي الصباغ من سوريا، عمار شلق، نجيب زيتوني، ايمن بيطار، عماد فريد من لبنان، درة ندوق من تونس، يوسف شعبان من مصر، محمد المنصور من الكويت، جميل عواد هسام، محماد نضال، نجم عبدالكريم القواسمي، محمد قباني، علاء الجمل من الأردن، جولين عواد من المغرب، راشد الشمراني من السعودية.
برامج
(لوّن حياتك)
تقدم الفنانة المعتزلة عبير صبري برنامجاً تلفزيونياً في شهر رمضان عبر قناة اقرأ بعنوان (لوّن حياتك) وهو برنامج يناقش القضايا الاجتماعية من منظور ديني.
والمعروف ان بعض الفنانات المعتزلات خصوصاً الشابات يقدمن برامج دينية وأن عبير صبري هي احدث من انضمت لتلك القائمة.
بيت الواقع والخيال
خلال شهر رمضان سوف يكون نور الشريف وعبدالرحمن الابنودي، ويوسف شاهين ضيوف حلقات برنامج (بين الواقع والخيال) الذي تقدمه منى عبدالوهاب ويعده محمد حنفي وخيرية عبدالمولى سعيد ويقدم عبر الفضائية المصرفية الثانية.
نور الشريف سوف يشرح كواليس تصوير فيلم (قلب الليل) أما الأبنودي سوف يتحدث عن فيلم (شيء من الخوف) ويوسف شاهين سوف يحكي عن فيلم (الأرض) أحد أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية.
مايسترو
مايسترو برنامج رمضاني جديد يعرض على شاشة (تيو تي في ) اللبنانية من إعداد وتقديم الإعلامي نيشان ديرها رونيان الذي تميز بتقديم البرامج الحوارية الرمضانية ويستضيف فيه بخلاف العام الفائت أعلاميين معروفين من لبنان والوطن العربي أمثال مفيد فوزي وهالة سرحان وحمدي قنديل ومحمود سعد وخديجة بن قنه.
وسيكشف نيشان من خلال هذا البرنامج على أمور كثيرة ستفاجئ الضيف نفسه كما سيسلط الضوء على جوانب مهمة من حياة هؤلاء الإعلاميين.
بوب كورن
برنامج مسابقات في المعلومات السينمائية بيت فريقين من الفنانين على قناة دبي يومياً طيلة شهر رمضان.
ويلعب أدوار البطولة كل من لطيفة المجرن ومحمد المنيع وعباس مراد ومحمد العجيمي وبدرية أحمد ومنى البلوشي وباسم عبد الأمير وأحمد الحسن وسيعرض على شاشة تلفزيون الكويت.
وبعد
للمخرج خلف العنزي والذي سبق ان قدم مسلسل (امرؤ القيس) تجربة تلفزيونية من تأليفه واخراجه بعنوان (وبعد) وهي من بطولة حياة الفهد وخالد أمين ولمياء طارق وناصر كرماني ويناقش المسلسل تخلي الاصدقاء عن بعضهم بعضا في المشكلات الصغيرة وتعاضدهم في المشكلات الضخمة ويسلط الضوء أيضاً على عودة الكويتين من الجهاد في أفغانستان وسيعرض حصرياً على قناة (الرأي).
مال وأحلام
من إخراج السوري عامر الطويل مسلسل (مال وأحلام) بطولة غانم الصالح وابراهيم الحربي وشيماء سبت وخالد أمين ويناقش المسلسل صراع البشر على تحقيق أحلاهم المادية.
رماد الماضي
مسلسل كويتي من تأليف جاسم عيد الأمير وإخراج محمد دحام الشمري ويتكون من 28 حلقة يشارك فيه عدد من الممثلين أبرزهم غازي حسين وأميرة محمد، وطيف وعبدالمحسن النمر وغيرهم وسيعرض على قناة دبي.
دنيا القوي
مسلسل اجتماعي من تأليف فجر السعيد يعرض حصريا على شاشة (إم بي سي) البطولة فيه لغانم الصالح وزينب العسكري ومشاري البلام والهامة الفضالة ويسلط الضوء على جبروت الشخصيات الظالمة والديكتاتورية.
زماني على كيفي
من تأليف مصطفى بلال وإخراج حسين المفيدي ويتكون من 25 حلقة يشارك فيها مجموعة من الممثلين فخرية خميس واحمد ايراج وأحمد الجسمي وسعاد علي وحشد من الوجوه الشابة ويعرض المسلسل على الكويتية الرابعة.
مذكرات الطوَّاش
عبر قناة (الرأي) وهي فضائية كويتية جديدة ستبدأ البث رسمياً في أول رمضان. يقدم الفنان سعد الفرج مذكرات الطواش، من تأليف جعفر رجب وإخراج محمد السيد.
بعد الشتات
بعد النجاح الكبير الذي حققوه في مسلسلي (حكم البشر) و(يوم آخر) يلتقي المخرج أحمد المقلة والمؤلفة وداد الكواري والفنان المنتج عبدالعزيز جاسم مجدداً في مسلسل (بعد الشتات) الذي يناقش الكثير من القضايا الجريئة والمشكلات التي يعاني منها المجتمع الخليجي بأسلوب غير تقليدي منها زواج الخليجيات من بعض أبناء البلدان العربية المقيمين في بلدان الخليج.
يشارك في بطولة العمل كل من لطيفة المجرن وأحمد عبدالله ويلدا وبدرية أحمد ولمياء طارق وزهرة عرفات وأحلام حسن وناصر عبدالرضا والعديد من الوجوه الجديدة.
هدوء وعواصف
يأتي مسلسل هدوء وعواصف في مقدمة الأعمال الدرامية البحرينية وهو من إنتاج البحرينية لطيفة المجرن وإخراج أحمد القفاص ومن تأليف أحمد الفردان ويوسف القفاص.
ويقع العمل في 30 حلقة وهو من بطولة زينب العسكري وغازي حسين وفاطمة عبدالرحيم وفاطمة الحوسني وخالد البريكي والسورية رنا الابيض ويعرض المسلسل عبر الفضائية البحرينية.
أهل الرحمة
ميرفت أمين تشارك للعام الثالث في رمضان لهذا العام عبر مسلسل (أهل الرحمة) تأليف سلامة حمود وإخراج محمد عبدالعزيز ويشاركها في البطولة كمال أبو ريا وعبدالرحمن ابو زهرة وسميرة عبدالعزيز ورجاء الجداوي. وتدور أحداث المسلسل حول التطلعات والرغبة في تحقيق الثراء من خلال فتاة تعيش في الحارة تتم خطبتها أكثر من مرة ثم تتزوج من أحد الأثرياء.
المسلسلات المصرية
مشوار امرأة
من النجوم الذين ستشاهدم في رمضان لأول مرة الفنانة نادية الجندي، العمل من تأليف
وتشتمل كل حلقة على ست فقرات وهو الأول من نوعه الذي يتمحور حول معلومات عن السينما المصرية واسماء الأفلام والمخرجين وأبطال الأعمال وسنة الإنتاج ويتألف كل فريق من ثلاثة فنانين من ممثلين ومطربين ومخرجين ومن المشتركين هالة فاخر نادين سابا، سمير غانم وغيرهم من نجوم الشاشة المصرية ومقدمة البرنامج هي الشابة دنيا.
سباق المشاهدين
يعود برنامج سباق المشاهدين مرة أخرى عبر التلفزيون السعودي ومن خلال القناة الأولى وسيتم عرضه في الساعة الواحدة ليلاً، وتقدر في هذا العام ان تكون الجوائز الممنوحة للفائزين حوالي مليوني ريال سعودي وسيتميز البرنامج هذا العام بعدة أشياء جديدة من أهمها الديكور الذي اعده المخرج عبدالرحمن العنيّق وساهمت الاضاءة في ان يكون بارزا وجميلاً.
ويستضيف البرنامج ممثلين من سوريا ومصر مثل سلوم حداد وعابد فهد وجمال سليمان ومن مصر محمود الخيري ومحمد هنيدي وهاني رمزي ومحمود ياسين وكمال الشناوي وغيرهم من النخبة ومن السعودية راشد السحراني وناصر القصيبي ومحمد العيسى.
الكاميرا الخفية
انتهى المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم من تصوير حلقات الكاميرا الخفية ويعد هذا اول ظهور لشعبان عبدالرحيم كمقدم برنامج العمل من اخراج نبيل شاكر ويظهر شعبان عبدالرحيم بنفس شكله في الكاميرا الخفية.
البرنامج يحمل اسم الكاميرا الخفية مع شعبولا.
ليلة مع معتز
في رمضان سوف يكون هناك شكل جديد لبرنامج (ليلة مع معتز) الذي يتولى تقديمه معتز الدمرداش ويعده حنفي وهاني صلاح والاخراج لمحمد شعبان. التطوير في شكل البرنامج من خلال فقرة د. عارف الذي يتولى تقديمها محمود عزب وسوف يكون تصويرها خارج الاستديو وسوف يحاكي عزب المذيع المصري جمال الشاعر.
ومن الفنانين الذين سوف يظهرون في برنامج معتز دلال عبدالعزيز واليا البحيري وطلعت زكريا والمطربة الاماراتية سمر.
(قرقيعان 2)
على الرغم من الضجة الكبيرة التي احدثها العام الفائت وأصل داود حسين وأحمد الدوغجي خطواتهما حيث سيقدمان الجزء الثاني من برنامج قرقيعان على شاشتي mbc وتلفزيون الكويت ويشارك به كل من حسن البلام وعبدالناصر درويش وعلي سلطان، اضافة الى المجاميع الكوميدية التي دأب داود حسين على تقديمها كل عام.
الكاميرا مش الخفية
يواصل الممثل المصري إبراهيم نصر تقديم برنامج الكاميرا الخفية على قناة mbc، وهو الذي اشتهر في السنوات الماضية بشخصية زكية زكريا.
كلمة السر
برنامج يعرض على قناة الرأي الكويتة الجديدة ويقدمه المذيع فيصل الدويسان ويقدم فيه جوائز كبيرة عبارة عن مبالغ مالية كبيرة.
ست الحبايب
يعود المذيع زاهي وهبي للشاشة يومياً في شهر رضمان عبر برنامج (ست الحبايب) وهو نفس البرنامج الذي كان يقدمه العام الماضي ولاقى النجاح الكبير، في هذا الجزء يكمل زاهي رحلته مع الأم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved