Wednesday 13th October,200411703العددالاربعاء 29 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

4 - 11 - 1391هـ الموافق 21 - 12 - 1971م العدد 372 4 - 11 - 1391هـ الموافق 21 - 12 - 1971م العدد 372
الكشافة كمرحلة من المراحل التربوية

بمناسبة انعقاد الدورة الكشفية الأولى في المجمعة لمنطقة سدير والمناطق المجاورة، والتي بدأت في الأسبوع الماضي تحت إشراف سعادة مدير منطقة سدير التعليمية يسرني أن يكون أول لقاء لي في هذ البلد الكريم على صفحة الجزيرة الغراء مع أحب الشباب إلى قلوبنا شباب الكشافة.
وشباب الكشافة.. هذا الشباب القدوة يمتاز بتفوقه في عمله وفي مدرسته، في بيته وبين أقرانه، وليس هذا بعجيب؛ فتعاليم الكشافة جميعها مستمدة أصلاً من تعاليم الإسلام، وطبيعة الكشافة مستمدة من الفطرة، وهناك رباط وثيق بين الكشافة وأولى المراحل التربوية الحديثة، فمن مراحل اللعب الايهامي ونقصد باللعب الايهامي ان يتصور الطفل في لعبته شيئا حقيقيا ويعامل لعبته على هذا الاساس، وبهذا الاحساس اكتشف ذلك المربي برس نن العميد السابق في معهد التربية في جامعة لندن حينما لاحظ طفلا أخذت له صورة فوتوغرافية لأول مرة في حياته فلم يلبث ان توهم نفسه مصورا وسرعان ما فكر في عمل عدسة وضعها في صندوق مقوى لكي يلتقط صورة فاكتشف ان الصورة لا يمكن التقاطها الا بلوح حساس يحمض بطرق كيميائية، ولم يكن لدى هذا الطفل اللوح الحساس أو الأحماض اللازمة. ولما ضاق ذرعا بدأ اللعب الايهامي يلعب دوره فأخذ لوح الارتواز متوهما أنه لوح حساس وقام بغسله داخل قمطر مظلم بالخل وتخيل أن الصورة موجودة فعلاً ولكنها غير واضحة.
هنا ارتباط بين الكشافة والمراحل التربوية فكلما نما الطفل صدمه عالم الحقائق وعندها اضطر إلى أن يلائم بين أفكاره والعالم الخارجي فبدلا من أن يخضع العالم لسلطان افكاره يخضع أفكاره لسلطان هذا العالم ولكن نزعة اللعب الايهامي تبقى على الرغم من ذلك وتؤدي وظيفة مهمة في الحصول على الحرية اللازمة لنمو تلقائية الطفل حتى يتلاءم مع العالم على حقيقته.
وعلى ذلك فالأساس النفسي لحركة الكشافة تقوم على مبدأ الالعاب التي تربط بين الخيال والحقيقة وتنقل الشباب من الخيال إلى الواقع وتأخذ من أبطال التاريخ نبراسا يحتذى به في واقع الحياة... وهكذا فالأنواع الاساسية لحركة الكشف هي من هذا القبيل ولباس الكشافة ورموزها السرية وأسماؤها كلها تنتمي إلى عالم يمهد إلى الحقيقة؛ فنجد في الكشافة علوما نافعة كالجغرافيا والتاريخ والتاريخ الطبيعي، هذا بالإضافة إلى دروس الاخلاق وما لها من تأثير عميق في بناء الشخصية واتزانها خلقيا وبذلك يكتسب الطالب عن طريق الكشافة قدرة عقلية وروحية تجعل ما يتعلمه أكثر مما يكتسبه عن طريق المدرس ومن ثم كان الاهتمام الحديث بالكشافة بل ان بعض الفصول في احدى المدارس تحولت بأكملها إلى معسكرات كشافة يدرس خلالها الطالب جميع المنهج التعليمي خلال الفترة الدراسية.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الكشافة تعتبر أساساً متيناً لمن يرغب في ان يدخل بعد ذلك في مجال الخدمة العسكرية والوطنية، ففي الاجازات الصيفية تكون المعسكرات والرحلات وهذه كفيلة بتوسيع ثقافة الفرد الطبيعية والاجتماعية والاخلاقية؛ ففي الرحلة الكشفية التي قام بها افراد الكشافة خلال الاجازة الصيفية الماضية إلى دولة قطر لابد ان يكون لها اثرها في توسيع مدارك من اشترك فيها من الشباب فضلا عن مجالات المعرفة وتقوية روح الخدمة العامة ومواجهة الصعاب وكيفية التغلب عليها والاعتماد على النفس في ذلك.
وفي فصل الشتاء يمكن استغلال الدوافع الكشفية في النواحي الفنية ونواحي الموسيقى والتمثيل وبالتالي فالكشافة عامل فعال لإظهار مواطن العبقرية لدى الطلبة ومجال نشاطاتهم؛ فرجال الصحافة وقادة الفكر والشعراء والموسيقيون والمهندسون اذا دقننا النظر في تاريخهم التربوي سنجد ان مرحلة الكشف هي الدافع الحقيقي لنجاحهم في حياتهم العلمية والعملية.
ومن الناحية السيكولوجية فإن وحدة الوجدان في المرحلة الكشفية تحول أولئك الافراد الذين لا علاقة بينهم إلى جماعة متعاونة تربطها ادارة واحدة، جماعة تصبر فتصل إلى أعلى درجات الرقي مكونة عمالقة الفكر في الطب والهندسة والصحافة وغيرها من المجالات؛ فالصحفي الماهر مثلا الذي يتمكن من أن يجذب آلاف القراء إلى تتبع مقالاته باشتياق في وحدة وجدانية أو كما يسميها علماء النفس المشاركة الوجدانية لا بد ان المرحلة الكشفية التي مر بها هي من اسباب نجاحه.
وهناك نواح أخرى وتطورات نحو استقلال الناحية الكشفية بالنسبة للحياة العملية، ومجالات الخدمة العامة ستكون موضع مقال آخر إن شاء الله.

محمد علي عثمان


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved