Wednesday 13th October,200411703العددالاربعاء 29 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "وطن ومواطن"

الخدمات البلدية الخدمات البلدية
مشروع تسمية شوارع الخرج
هذه مقترحاتي لتطوير المشروع

بعد زمن وجهد جهيد ظهر مشروع تسمية شوارع الخرج، وهو المشروع الذي قرأنا وسمعنا عنه منذ سنين وأود هنا ان اضع بعض الملاحظات والمقترحات للنظر فيها، فمن نظرة سريعة على ما علقت عليه الأسماء نجد ملحوظات كثيرة سأكتفي بذكر أمثلة يسيرة منها:
أولا: في مدن المملكة الأخرى نجد فرقاً بين الطريق والشارع والممر وذلك هو الموجود في المخططات الأصلية للأحياء؛ ولكننا في الخرج وجدنا الطريق ولم نجد غيره إلا كلمة (شارع) وهي كلمة اطلقتها البلدية على ما سعته أربعون متراً وعلى ما سعته خمسة أمتار، وهي تطلق على ما طوله خمسة كيلو مترات وعلى ما طوله عشرون متراً فقط، بينما الصحيح المعمول به في كل المدن أن الممرات التي توضع بجانب الحدائق والمساجد تخصص للمشاة؛ ولذلك لا تفتح عليها أبواب للمساكن ولا تطرقها السيارات وهذا ما لم نجده في الخرج حيث عندنا ممرات سميت شوارع ففتح عليها أصحاب البيوت أبواباً لهم وسدُّوها بسياراتهم!!
ثانياً: إذا كان الهدف من التسمية بأسماء الأعلام تخليد ذكراهم والتعريف بهم فكيف يتم ذلك بأسماء مغلوطة؟ وإليك أمثلة من الأخطاء ونرجو تصحيحها ومنها مثلاً:
1 - شارع جرير بن عبد الله البجلي (وهو صحابي جليل معروف) كتبت كذا: البحيلي (بباء ثم حاء ثم ياء).
2 - شارع أحمد الغزاوي (وهو شاعر سعودي مشهور) كتب: العزاوي (بعين ثم زاء).
3 - شارع الحباب بن المنذر (وهو صحابي جليل معروف) كتبت: المنزر. (بنون ثم زاء) إلا إن كانت باللهجة المصرية فلربما صحَّت!!
4 - شارع عبد العزيز الرويس، والمعروف عندنا أنه إذا جاءت الألف واللام في اسم العائلة فلا تأتي قبلها لفظة (ابن) ولكن البلدية وضعتها (شارع عبد العزيز بن الرويس)!!
5 - ختاماً لهذه العجالة فإن الألف المقصورة في تسميات البلدية تأتي تحتها نقطتان ومثال ذلك حي معروف في الخرج اسمه (الخزامى) كتبت في الحي كله (الخزامي) فنقطت الألف المقصورة في لوحات الشوارع في الحي كله!!
نأمل أن تراجع البلدية تلك الأسماء وتعيد النظر فيها من قبل متخصصين متمكنين ثقافة ولغة؟
ننتظر من البلدية جواباً يحفظ لأبنائنا ثقافتهم ولغتهم ويحدُّ من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها المؤسسات التجارية في أسمائها ودعاياتها. ولكل عامل مخلص في بلادنا كل تقدير ومودة واحترام.

عبد العزيز بن صالح العسكر- الدلم


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved