Wednesday 13th October,200411703العددالاربعاء 29 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

تنظمها جامعة عبدالعزيز.. وتشمل محاضرات وحلقات علمية.. تنظمها جامعة عبدالعزيز.. وتشمل محاضرات وحلقات علمية..
الأمير سلطان يرعى افتتاح ورشة العمل لتفعيل وثيقة آراء ولي العهد حول التعليم في ذي الحجة

* مكة المكرمة - أحمد الأحمدي:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام يوم الأحد التاسع عشر من شهر ذي الحجة القادم حفل افتتاح ورشة العمل الخاصة بتفعيل وثيقة الآراء المقدمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني حول التعليم العالي والتي تنظمها جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
صرح بذلك معالي مدير الجامعة الدكتور أسامة بن صادق طيب والذي ثمن هذه الرعاية الكريمة لسمو النائب الثاني - حفظه الله - ومعربا عن اعتزازه وجميع منسوبي الجامعة بتشريف سموه لهذا الحفل ومؤكدا معاليه أنه نظرا لأهمية ما جاء في هذه الوثيقة المقدمة من صاحب السمو الملكي ولي العهد - حفظه الله - في الدورة التشاورية الرابعة والعشرين للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقدة في شهر مايو عام 2003م ولكون هذه الوثيقة من أهم روافد حركة الإصلاح التعليمي في دول المجلس فقد حرصت وزارات التعليم العالي بدول المجلس على أهمية تفعيل هذه الآراء الواردة في الوثيقة والعمل على تنفيذها ولذلك فقد تم اختيار جامعة الملك عبدالعزيز بجدة لتنظيم هذه الورشة التي تناقش محاورها بتفعيل الآراء والمقترحات الواردة في هذه الوثيقة حول كل ما يخص التعليم العالي وستعقد هذه الورشة في رحاب الجامعة يومي الثلاثاء والأربعاء السادس والسابع من شهر محرم القادم 1426هـ.
وأوضح رئيس لجنة العلاقات العامة والإعلام وعضو اللجنة العليا للورشة الدكتور عبدالله بن مصطفى مهرجي أن لهذه الورشة عدة أهداف منها:
- عقد مجموعة من الجلسات العلمية التي تهدف إلى إيجاد طرق وآليات وبرامج لتفعيل هذه الوثيقة فيما يخص التعليم العالي.
- تبادل الآراء بين خبراء التربية والتعليم في القطاعين الحكومي والأهلي حول آليات تطور التعليم العالي.
- تعزيز الترابط بين الجامعات ومؤسسات التعليم بدول مجلس التعاون الخليجي.
- إبراز السبل الكفيلة بتطوير البحث العلمي في دول المجلس وتسخيره في خدمة التنمية.
- تحديد الاحتياجات التعليمية والتدريبية لمواكبة مخرجات مؤسسات التدريب والتعليم لمتطلبات سوق العمل.
- مناقشة سبل توفير وتفعيل البيئة المناسبة لتطوير أداء هيئة التدريس.
كما بين الدكتور المهرجي أن الورشة تشتمل على أربعة محاور رئيسية وهي على النحو التالي:
المحور الأول ويشتمل على خمس نقاط وهي العناية بالعلوم الأساسية والحاسب الآلي، وتطوير قدرات عضو هيئة التدريس وتقويم أدائه، وتطوير طرق تقديم وعرض المادة العلمية ومواكبتها للتطورات الحديثة. وزيادة الإنفاق على البحث العلمي وتوفير البيئة التحتية اللازمة، وزيادة التخصصات العلمية والهندسية لإعداد العلماء والباحثين.
أما المحور الثاني للورشة فيتعلق بتحقيق التوافق بين مخرجات التعليم ومتطلبات التنمية، وتحديد مفهوم التوافق بما يناسب سوق العمل، وإعادة هيكلة البرامج والتخصصات بما يناسب متطلبات سوق العمل، وإشراك القطاع الخاص في وضع الخطط والسياسات التدريبية، وإعادة تأهيل بعض أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في تقديم البرامج والتخصصات الناتجة عن الهيكلة.
أما المحور الثالث فيناقش تطوير المناهج التعليمية والتدريبية من حيث طرق تطويرها وتقريب الخطط الدراسية، والاهتمام بإعداد المهنيين وتأهيلهم والتدريب التعاوني بين الجامعات والقطاع الخاص.
أما المحور الرابع والأخير للورشة فيناقش تكثيف التنسيق والتكامل بين المؤسسات التعليمية في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال زيادة التواصل وتبادل الخبرات وتكامل الموارد والامكانيات بين مؤسسات التعليم العالي بالمجلس، وإنشاء مجالس استشارية تضم أكاديميين ورجال أعمال لتفعيل التنسيق والتكامل، وامكانية وضع أطر عامة لتوحيد المناهج والمواد العلمية، وتنشيط وزيادة المؤتمرات واللقاءات العلمية، والقيام بأبحاث مشتركة تهتم بدراسة قضايا ومواضيع تهم دول المجلس.
هذا واختتم الدكتور مهرجي تصريحه مشيرا إلى أن معالي مدير الجامعة د. أسامة بن صادق طيب أصدر قرارا يفضي بتشكيل اللجنة العليا للتحضير لأعمال الورشة برئاسة معاليه وعضويتها وكيل الجامعة للتطوير وعدد من الأكاديميين.
وقد وجهت الجامعة الدعوات لأصحاب المعالي وزراء التعليم العالي ومدراء الجامعات في دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من كبار المختصين والمهتمين في العالم بشؤون التعليم العالي لحضور فعاليات هذه الورشة التي ستستمر لمدة ثلاثة أيام وتشمل على حلقات علمية ومحاضرات ومعرض علمي متخصص.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved