Wednesday 13th October,200411703العددالاربعاء 29 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

فرص الاستثمار بورشة عمل في الرياض فرص الاستثمار بورشة عمل في الرياض
معمل في الحوية لاستخلاص سوائل الغاز باستثمار يبلغ 3 مليارات ريال

* الرياض - واس:
نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية أمس بمقر الغرفة الرئيس ورشة عمل بعنوان (الاستثمار في مجال الغاز في المملكة) أدارها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة البترول والثروة المعدنية.
وتضمنت الورشة التي شارك فيها نخبة من الخبراء والمختصين ثلاث جلسات عمل تناولت الجلسة الأولى صناعة الغاز بالمملكة والبيئة التشريعية للغاز واتفاقية الغاز الجديدة، وتناولت الجلسة الثانية إيجاد وتفعيل بيئة تمويل استثمارات الطاقة بالمملكة والفرص الاستثمارية الواعدة في المشاريع الكبرى للطاقة والتحلية، فيما تناولت الجلسة الثالثة الفرص الاستثمارية الواعدة في مشاريع البتروكيماويات والفرص الاستثمارية الثانوية والهامشية في البتروكيماويات ودور خدمات الطاقة في تضخيم إمكانات صناعات الغاز والبتروكيماويات والطاقة والمياه.
وفي نهاية الورشة دار نقاش مفتوح بين سمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز المستشار في وزارة البترول وبين الحضور تناول عدداً من الموضوعات حول الفرص الاستثمارية في الغاز بالمملكة.
وقد أوضح خالد الفالح مسؤول في أرامكو خلال اللقاء أن الغاز غير المصاحب للبترول يبلغ احتياطي المملكة منه ما يعادل 97 تريليونا، وأن معدل نمو استهلاك الغاز قد بلغ (2.2%) وهو أعلى من معدل نمو بترول.
مضيفا ان المملكة من أكبر المستهلكين على مستوى الأفراد للغاز في العالم. كاشفا عن مشروع جديد ستطرحه أرامكو لانشاء معمل جديد في الحوية لاستخلاص سوائل الغاز الطبيعي باستثمار يبلغ 3 مليارات ريال عام 2007م وسيوفر هذا المشروع امدادات ضخمة من الايثان وسيتم توسعة معمل غاز الحوية لاضافة (800 مليون) متر مكعب قياسية من غاز البيع في اليوم.
منوها الى انه في السنوات الخمس القادمة ستقلل المملكة من تصدير سوائل الغاز الطبيعي وسيتم التركيز على البيع المحلي.
وقال الفالح انه من المتوقع زيادة انتاج الغاز غير المصاحب من مستواه الحالي البالغ (1.2 تريليون قدم مكعب) الى (2.2 في العام 2010م) .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved