Tuesday 12th October,200411702العددالثلاثاء 28 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

فيما استقبل معاليه مدير عام منظمة الصحة العالمية فيما استقبل معاليه مدير عام منظمة الصحة العالمية
د. المانع: لا نسمح لأي جهة صحية كانت
أن تستخف بالمريض النفسي

* الرياض - أحمد القرني:
بحضور صاحب السمو الأمير محمد بن فيصل بن سعود رئيس نادي الهلال دشّن معالي وزير الصحة د. حمد بن عبدالله المانع صباح أمس الأول بمجمع الأمل الطبي فعاليات احتفالات المملكة باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار (كونوا مطمئنين) وبحضور معالي مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور لي يونج ووك ومعالي مدير عام منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور حسين الجزائري ووكلاء وزارة الصحة والوكلاء المساعدين ومديري العموم وعددٍ كبيرٍ من المسؤولين وذوي الاختصاص.
ثم ألقى معالي وزير الصحة د. حمد المانع كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد على عدم السماح لأي جهةٍ صحية كانت وخاصة القطاع الخاص أن تتلاعب أو تستخف بالمريض النفسي ولن يُسمح لأي شخصٍ كان أن يزاول هذه المهنة بموجب ترخيص رسمي وكل من يخالف ذلك سيتم توقيع أقصى العقوبات النظامية عليه.
وشدد معاليه على المراكز الأهلية التي تقوم باستغلال المريض النفسي للعلاج وحديثي الحالات مؤكداً على جميع المسؤولين في الوزارة وفي كافة مديريات الشؤون الصحية في المناطق مراقبة هذه العيادات الأهلية والتأكد من تطبيق القواعد والقوانين التي وضعتها الوزارة في علاج المريض النفسي.
هذا وقد قام معالي مدير عام منظمة الصحة العالمية د. لي بزيارة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض تجول خلالها في المستشفى للتعرف على الخدمات الصحية والعلاجية التخصصية التي يقدمها، وقد سبقها بزيارات مماثلة ليوم أمس الأول لمدينة الملك فهد الطبية ومستشفى الملك فهد الطبية ثم مركز صحي الرعاية الصحية الأولية بحي الرائد، وقد أعجب معالي الضيف بما شاهده من تطور بالخدمات الصحية بالمملكة.
بعدها عقد معاليه ومعالي وزير الصحة مؤتمراً صحفياً بديوان وزارة الصحة ظهر أمس أكد معالي الدكتور لي ووك أن الخدمات الصحية التي تقدم للحجاج متطورة جداً ولوحظ أنها تقوم بالتطعيم عن جميع الأمراض من أجل سلامة الحجاج وأن هناك جهوداً كبيرة تقدمها الوزارة للحجاج.
وبيّن مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور لي يونج ووك أن المنظمة على أتم الاستعداد لإرسال خبراء إلى المملكة لتقييم مرض حمى الوادي المتصدع حيث إن ذلك لم يحصل بعد في المملكة، وقال إن حمى الوادي المتصدع مرض مشترك بين وزارتي الزراعة والصحة والمكافحة الفعلية هي من وزارة الصحة ويفترض أن يكون هناك مراكز مشتركة لمكافحة الأمراض المنتقلة من الإنسان إلى الحيوان مؤكداً أن تقييم الموقف وإعلان المملكة خالية من حمى الوادي المتصدع بحاجة إلى وقت.
بعدها قدّم د. المانع دروعاً تذكارية لمعالي الدكتور لي ومعالي د. الجزائري وممثل المنظمة بالمملكة د. عوض أبو زيد.
هذا وقد قام معالي مدير عام منظمة الصحة العالمية د. لي يونج ووك صباح السبت الماضي بزيارة مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وقد كان في استقباله معالي وزير الصحة د. حمد المانع ووكلاء الوزارة وأخذ معالي د. لي جولة على المدينة الطبية استمع خلالها لشرح المدير العام التنفيذي للمدينة د. عبدالله العمرو عما تحتويه المدينة من خدمات طبية تخصصية ومستشفيات ثم زار المختبر ومستشفى الأطفال وقسم العناية المركزة، بعدها عقد معاليه والوفد المرافق اجتماعاً بمعالي وزير الصحة ووكلاء الوزارة وتم استعراض البرامج الصحية الوقائية ومكافحة الأمراض الوبائية وبرامج التدريب الصحي في الداخل والخارج وتعزيز أوجه التعاون المشترك ما بين الصحة والمنظمة، بعدها قام معالي الضيف بزيارة لمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني قابل خلالها معالي الدكتور عبدالله الربيعة وكشف معالي د. لي يونج عما وعد به المسؤولين في مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني من إيجاد مركز طبي للتعاون مع منظمة الصحة العالمية لمكافحة العدوى وتدريب الكوادر الطبية في الداخل وخارج المملكة، مشيراً معاليه إلى المشكلة الصحية جنوب المملكة وهي مرض الملاريا مؤكداً أن المنظمة والمملكة تبذلان جهوداً كبيرة في القضاء عليها عاجلاً لإعلان خلو المملكة من هذا المرض، ولذلك لتوفر الإمكانات البشرية والمادية مستشهداً بما تبرع به خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - حفظه الله - مؤخراً للجمهورية العربية اليمنية بعدد عشر سيارات مجهزة بالكامل ومائة ماكينة رش لمكافحة المرض على الحدود درءاً لمنع دخول المرض للمملكة مطالباً معاليه بتكثيف الجهود لتوعية المجتمع من مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) الذي يعتبر من أخطر الأمراض وينتقل بسرعة بين الشباب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved