Tuesday 12th October,200411702العددالثلاثاء 28 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

مدير مرور العاصمة.. العقيد العتيبي: مدير مرور العاصمة.. العقيد العتيبي:
40 ضابطاً و1500 فرد لخدمة المعتمرين

* مكة المكرمة - عبيد الله الحازمي:
أعلن مدير إدارة المرور بالعاصمة المقدسة العقيد أحمد بن ناشي العتيبي خطة حركة المرور لشهر رمضان المبارك لهذا العام 1425هـ وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وسمو نائبه وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية واشراف سعادة مدير الأمن العام ومدير الادارة العامة للمرور حيث تم تدعيم الخطة بعدد أربعين ضابطاً و(1500) فرد وعدد من الآليات من دراجات وسيارات تم توزيعهم على أربع دوريات تعمل على مدار الساعة مقسمة على خمس مناطق لكل وردية حجز حسب الخطة.
وأضاف العقيد أحمد ناشي العتيبي أنه سوف يتم هذا العام ضمن الخطة منع دخول السيارات ساحة باب الملك عبد العزيز وسوف تحول الحركة المرورية من جوار فندق جياد والمالية من على الجسر الذي يقع بجوارهما ولا يسمح بدخول السيارات إلى ساحة الملك عبد العزيز ماعدا سيارات الخدمات.
وقد تم توزيع مكة المكرمة إلى خمس مناطق هي:
المنطقة الأولى
وحدودها من ميدان الدوارق وشارع أم القرى - المنصور - بن لادن - الحفائر - الشبيكة - المسفلة - المسيال - الجسر الأخضر - مروراً بالنكاسة والكعكية - بما في ذلك منطقة الرصيفة والخالدية - الستين.
المنطقة الثانية
وحدودها من مدخل حارة الزهارين (قمة طلعة بخش) في اتجاه بخش باب الملك وأجياد السد وانفاق القلعة وانفاق المالية وانفاق المسخوطة وانفاق اجياد السد العزيزية حتى جسر الروضة، وانفاق السوق الصغير وبرحة النقل الجماعي.
المنطقة الثالثة
وحدودها تبدأ من بداية انفاق شعب علي فالشارع الجديد، شعب عامر، وجسر الخريق، انفاق الروضة، شارع الغزة الرئيسي، السليمانية، الجميزة، المعابدة، الملاوي، ريع ذاخر، الخانسة، حتى العدل وجسر الروضة وشارع الحج والمشاعر والشرائع.
المنطقة الرابعة
وحدودها من بداية طلعة الفلق والراقوية، الحلقة القديمة، مثلث أبو ظلام، الشامية، برحة الياس، تبريد زمزم، فندق مكة حارة الباب، انفاق جبل هندي اشارة جبل الكعبة، القمة، جرول، انفاق السليمانية، العتيبية، الزاهر، النزهة، البحيرات والعمرة والبحيرات.
المنطقة الخامسة
وحدودها من مدخل حارة الزهارين (قمة طلعة بخش) في اتجاه مواقف كدي ونفق باب الملك مع كبري عثمان احمد عثمان والكباري الدائية.
مواقف ضيوف الرحمن المعتمرين
يتم التركيز التام عند مداخل المواقف لتحويل سيارات المحرمين للمواقف شريطة أن يكون سائق السيارة محرماً، ويتم وضع الحواجز الفسفورية والبراميل قبل نقطة التحويل بمسافة كافية لتنبيه السائقين بالمنطقة ولضمان سلامة العاملين بها إن شاء الله ويتم تشغيل أكثر من مسار في كل خط حسب الكثافة القادمة منه كي لا يتسبب في تعطيل الناس كما وانه يتطلب وضع أفراد على مداخل بوابات المواقف وسد المنافذ التي تساعد على خروج السائقين بعد تحويلهم ويتم وضع أفراد داخل الموقف لتنظيم وقوف السيارات بالشكل الذي يساعد على استيعاب أكبر عدد ممكن من السيارات ويتم التأكد من تواجد حافلات النقل الجماعي في جميع المواقف قبل بدء التحويل.
تواجد حافلات النقل الجماعي في جميع المواقف قبل بدء التحويل:
1- موقف الرصيفة للقادمين من جدة.
2- موقف كدي للقادمين الطائف الكر والقادمين من طريق الليث.
3- موقف العزيزية القادمين الكر.
4- موقف الشرائع للقادمين من طريق السيل.
5- موقف الزاهر للقادمين من طريق المدينة.
6- موقف القشلة للقادمين ايضاً من طريق المدينة وكذلك للقادمين من جدة عبر الخط القديم.
7- موقف منى للقادمين من الكر ويستخدم عند ملء موقف العزيزية وذلك في اواخر الشهر الكريم وبالذات ليلة السابع والعشرين.
نقاط الفرز والتوجيه
تم احداث نقاط فرز وتوجيه داخلية حول المنطقة الدائرية للحرم الشريف وذلك لتحويل السيارات الفارغة والسيارات الخاصة التي تقوم بعملية تحميل الركاب بالأجر وأيضاً اعادة سيارات المعتمرين قف، وعدد النقاط (12) نقطة هي:
1- نقطة مدخل نفق السوق الصغير من جهة المقابر.
2- نقطة الخرزة.
3- نقطة مثل جبل الكعبة.
4- تحت جسر المسفلة.
5- نقطة دوار كدي سابقاً.
6- نقطة مدخل انفاق باب الملك من جهة كدي.
7- نقطة انفاق بخش.
8- نقطة مدخل انفاق المسخوطة.
9- نقطة مدخل نفق السوق الصغير من جهة السد.
10 نقطة الغزة .
11- نقطة مثلث أبو ظلام.
12- نقطة القبة.
مربعات المسيال والمدعى وحارة الباب
نظراً لأن هذه المربعات ضيقة الشوارع وتكتظ بكثافة هائلة من المشاة لذلك يتعذر السماح بدخول المركبات بها أثناء تنقلاتهم من وإلى المسجد الحرام للصلوات وحفاظاً على سلامتهم يتم وضع خفارات ثابتة في مداخل هذه المربعات ويمنع دخول المركبات بها .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved