Tuesday 12th October,200411702العددالثلاثاء 28 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "متابعة "

أعلنها د. الحديثي عبر ( الجزيرة ) أعلنها د. الحديثي عبر ( الجزيرة )
طي قيد وشطب عدد من الأطباء المتدربين في برنامج الزمالة بسبب إخلالهم بشروط التدريب

* حوار - ياسر المعارك:
قامت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بطي قيد وشطب عدد من الأطباء المتدربين في برامج الزمالة السعودية، بسبب إخلالهم ببعض شروط التدريب ذكر ذلك ل( الجزيرة) المساعد العام للشؤون الفنية بهيئة التخصصات الصحية الدكتور مقبل بن عبدالله الحديثي مؤكداً أن رسوم التدريب متدنية مقارنة بمستواها العالي وبرسوم الجهات الأخرى، وأشار إلى أن الهيئة منعت الأطباء المتدربين من العمل بالقطاع الخاص لأسباب عديدة.
وتطرق الدكتور الحديث للعديد من المواضيع المهمة جاءت في سياق الحوار التالي:
* ما هي برامج التدريب القائمة وعدد المتدربين والأطباء الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية؟
- بلغ عدد البرامج التدريبية التي تنظمها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وتشرف عليها في الوقت الحاضر 31 برنامجاً تدريبياً بدءاً من التخصصات الرئيسية وانتهاء بالتخصصات الفرعية والدقيقة في التخصصات الطبية المختلفة.
أما عدد المسجلين لتلك البرامج حوالي 1895 متدربا موزعين على كافة التخصصات الطبية الرئيسية والفرعية وعلى مستوى المستشفيات، كما بلغ عدد الخريجين الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية 1107 طبيب وطبيبة.
* ما رأيكم في تذمر من تعذر قبولهم في البرامج المطروحة؟
- التذمر يكون في البرامج ذات المقاعد المحدودة مثل برنامج الجلدية وجراحة التجميل وجراحة الأسنان، وذلك بسبب محدودية مراكز التدريب لهذه التخصصات بالإضافة إلى أن عدد المتقدمين يفوق طاقة هذه المراكز، لذلك يتم اختيارعدد قليل من المتدربين على حسب توفر المقاعد.
* كم عدد المراكز التدريبية؟ وهل الهيئة لديها دور رقابي على المراكز؟
- بلغ عدد المراكز التدريبية المعترف بها للتدريب لبرامج شهادة الاختصاص السعودية 49 مركزاً تدريبياً، وتقوم الهيئة بمتابعة العملية التدريبية بتلك المراكز أولاً بأول من خلال وجود اللجنة المحلية للإشراف على التدريب للتخصص بالهيئة لكل منطقة رئيسية بالمملكة، وتضم جميع مشرفي التدريب بكل الأقسام الطبية المعترف بها بالمركز حيث يمثل المشرف الهيئة في تطبيق اللوائح والأنظمة، وكذلك الإشراف على سير العملية التدريبية بمقتضاه.
وهناك معايير للاعتراف بالمركز التدريبي تضمن وجود كافة الإمكانات السريرية والطبية بالمركز التي تستخدم لأغراض التدريب ووجود الاستشاريين والاختصاصيين المؤهلين للمشاركة في برامج التدريب، وتقوم الهيئة بإعادة تقييم المركز على فترات دورية لا تزيد عن 4 سنوات للتأكد من استمرار صلاحيته للتدريب للتخصص.
* أصدرت الهيئة قراراً يمنع الأطباء المتدربين من العمل بالقطاع الخاص، فما هي الأسباب وراء هذا القرار؟ وما الهدف منه؟
- يأتي القرار تأكيداً لشرط القبول الأساسي الذي يتطلب تفرغ المتدرب كامل فترة البرنامج، وذلك لما يتطلبه البرنامج من تفرغ المتدرب له سواء بالتزامه العمل بالمستشفى، أو المناوبات، وقد يكون هناك تعارض بين عمل المتدرب والمشرف، وبالتالي يكون هناك تضارب مما يؤثر على المصلحة العامة.
* ما السبب وراء اختلاف شروط القبول بين برامج التدريب؟
- هناك شروط عامة موحدة لجميع برامج التدريب لا بد من التأكيد عليها، ولأن هناك تخصصات يكون عدد المتقدمين إليها أكبر من عدد المقاعد المتاحة عمدت بعض المجالس العلمية بإضافة شروط خاصة متوافقة مع لائحة التدريب مثل المقابلة الشخصية.
* هناك من يعتقد أن المحسوبية تطغى على الموضوعية في المقابلة الشخصية؟
- المقابلة الشخصية إجراء متبع في جميع أنحاء العالم، وتهدف إلى التعرف على شخصية المتقدم عن قرب ومدى توفر الإمكانات المطلوبة لديه، بالإضافة إلى فرصة اكتشاف بعض السمات الشخصية.. أما طغيان المحسوبية على الموضوعية فهذا أمر غير دقيق، حيث إن لجان الهيئة المعنية بإجراء المقابلة الشخصية تتكون عادة من ثلاثة أشخاص على الأقل، وهم من خيرة الكوادر السعودية الطبية، كما أن النموذج المعد للمقابلة يحتوي على عدد من المحاور التي تؤدي إلى نتائج أفضل.
* هل تم شطب أطباء متدربين؟ وما شروط طي القيد من برامج التدريب؟
- هناك بعض الحالات التي استلزمت طي القيد من برامج التدريب، وذلك لإخلال المتدرب أو عدم استطاعته الوفاء بمتطلبات التدريب.
* هناك تذمر من ارتفاع رسوم التدريب لبرامج الهيئة؟ ما رأيك؟
- تذمر بعض المتدربين من الرسوم أمر مبالغ فيه، فلو نظرنا إلى تكاليف ابتعاث الطبيب للدراسة في الخارج فإنها لا تقارن برسوم البرامج التي توفرها الهيئة، فرسومنا أقل بكثير من تكاليف الابتعاث للخارج.
* هل ثمة تعاون بين الهيئة ومثيلاتها في دول العالم؟
- الهيئة بحكم نظامها تتعاون مع عدد من الهيئات بالخارج مثل المجلس العربي للاختصاصات الطبية، ومع الكلية الباكستانية للأطباء والجراحين.
وقد عقدت الهيئة عددا من اللقاءات التي تمت خلال الصيف، ولعل أهم تلك اللقاءات مع الكلية الملكية الكندية للأطباء والجراحين التي أبدت استعدادها للتعاون المتبادل بين الهيئة والكلية في مجال التدريب، كذلك مع الكلية الملكية باستراليا بنفس الخصوص، ومع الكلية الملكية البريطانية والأيرلندية للأطباء والجراحين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved