Tuesday 12th October,200411702العددالثلاثاء 28 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

رئيس البريد بمناسبة تكريم المتقاعدين: رئيس البريد بمناسبة تكريم المتقاعدين:
وضع خطة وإستراتيجية لإعادة هيكلة البريد للمرحلة القادمة

* الرياض- سلطان المواش:
أكد معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد بن صالح طاهر نبتن بمناسبة حفل منطقة الرياض للبريد وتكريم المتقاعدين والمميزين والمثاليين أمس ان هناك ملامح للبريد والبنية التحتية والتركيز عليها من اهتمانا والاستراتيجية للبريد السعودي والملامح هو في التركيز على البنية التحتية التي يحتاجها البريد لتقديم الخدمات. ومن اهم مكونات البنية التحتية العنوان البريدي. ومن اهم مشارعينا في البريد توقيع عقد مع احدى الشركات في اعطاء العناوين الحقيقة للمنشآت داخل المملكة، وستكون مدينة الرياض اولى المدن التي سيتم البدء فيها لكي يقوم البريد بالخدمة على اكمل وجه، وتنفذ هذا المشروع سالف الذكر وسيكون للمواطن السعودي والمقيم ليس رقم البطاقة او الاقامة وانما السكن، ويكون العنوان البريدي جزءاً من الهوية. وهذا سيساعد القطاع الاقتصادي ورجال الاعمال وجميع المهتمين بالحكومة الالكترونية والمخططين، وسيصبح للبريد تأثير كبير في ذلك. كذلك نحتاج لتغيير سمعة البريد. ومن الاساسيات تحسين سمعة البريد ومشروع العنوان البريدي. وسيقوم توزيع البريد بالعناوين الجديدة والخرائط. سيكون جزءاً من تحسين قطاع البريد والخدمات. واضاف معاليه ان هناك اهتماماً بالعنصر البشري، كذلك مهم لدينا أيضاً موظفو الشباك ولهم كادر معين والاهتمام بالمعالجة البريدية، ونحن نحاول ان نبني شخصية البريد ومنها الموزع بإنشاء حوافز مادية كبيرة للتعليم والتدريب الجيد، حيث يبدأ الموزع مأمور توزيع في مرتبة مساوية لموظف الخطوط السعودية من حيث الراتب والبدلات ويترقى هذا الى اعلى رئيس مجموعة والى مشرف 3 اشرطة ويصل مديراً مناوباً إلى ان يصل مدير مكتب بريد، وسيتدرج براتب جيد وسيكون من هذا الشخص عطاء جيد وامانة قوية وتسلم مباشر واحترام الرسالة. وسيكون هناك بدل للتوزيع والمميزات الأخرى والتأمين الطبي للموظف وملامح لهذه الخطة ايضاً عمل البريد على اسس تجارية وسيطبق على عدة مستويات منها البريد الممتاز وتقسم الخدمات والعادي والرسمي حيث أن الادارات البريدية السعودية فيها من الكوادر الجيدة التي ستبرز للمرحلة القادمة. وايضاً كما سيتم الفرز للحي والمنزل والشارع آلياً.
جاء ذلك في الحفل الذي اقامته منطقة الرياض للبريد بمركز الأمير سلمان الاجتماعي مساء أمس بمناسبة اليوم العالمي للبريد الذي يوافق 9 اكتوبر من كل عام وتكريم المتقاعدين المميزين والمثاليين والمديرين حيث بدئ الحفل بالقرآن الكريم وكلمة مدير عام منطقة الرياض للبريد عبدالرحمن بن عيسى الجساس الذي قال إن البريد في المنطقة يقوم كل عام بالاحتفال باليوم العالمي للبريد كما سيتم من خلال هذا الحفل تكريم المتقاعدين المميزين والمثاليين والمبدعين والوكالات البريدية التي قابلت معايير الجودة المعتمدة.
وأشار المدير العام إلى ان منطقة الرياض للبريد تمر بمنعطف مهم جدا والصناعة البريدية تمر بمنعطف مهم أيضاً في هذه الفترة.
وعلى الصعيد العالمي قال الجساس هناك الكثير من المتغيرات التي إن أرادت أي إدارة بريدية البقاء بالمنافسة فيجب ان تتعاطى معها بإيجابية ومن هذه التمغيرات وأهمها العولمة وفتح الأسواق والمنافسة والإحلال التقني ومن آثار هذه الأمور في آخر التقارير ان معدل بريد الرسائل انخفض في عام 2003م معدلا بالسالب 5% وكذلك الطرود البريدية إلا ان خدمات واعدة في البريد الممتاز بما نسبة 6% على مستوى العالم خلال 2003م وفي المنطقة العربية لوحدها بما نسبته 22% وأضاف المدير العام أن ايرادات البريد على مستوى العالم ارتفعت بنسبة 5% العام الماضي عن عام 2002م وتمثل هذه الضغوط فرص ثورة تقنية بقدر ما تشكل تحدياً للصناعة البريدية وتمثل فرصاً للاستفادة منها في مجال التجارة الالكترونية وخدمات الطرود. وعلى صعيد الإدارة السعودية في البريد أضاف الجساس: وبرعاية معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي هذه الأيام تغييرات يمر بها من اعادة الهيكلة البريدية والتشغيلية على جميع المستويات ونعمل على هذا لتستمر هذه الجهود بالنتائج الطيبة لنصبح ادارة البريد السعودي في مقدمة الركب وتحقق أعلى المعدلات العالمية وتحقق ما تصبو إليه قيادتنا الرشيدة في هذا المجال. ثم كلمة للراعي الرسمي (وكالة البريد السريع) ثم كلمة المكرمين ألقاها عنهم عايض القحطاني ثم القيت قصيدتيان شعريتان لحسن القحطاني وضيف الله العتيبي ثم كلمة معالي الرئيس وتسليم الجوائز والشهادات على المتميزين والمتقاعدين والمبدعين وتسلم درعاً تذكارياً من مدير عام المنطقة ثم كلمة الختام وبعدها تناول الجميع طعام العشاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved