Tuesday 12th October,200411702العددالثلاثاء 28 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

معرض العقار والإسكان الثاني بالمنطقة الشرقية يشهد تحالفات عقارية وشراء المساهمات معرض العقار والإسكان الثاني بالمنطقة الشرقية يشهد تحالفات عقارية وشراء المساهمات

* الظهران - ظافر الدوسري:
اختتم معرض العقار والإسكان الثاني بالمنطقة الشرقية الذي أقيم بمعارض الظهران الدولية الأسبوع الماضي بعد انقضاء 5 أيام من الفعاليات والصفقات والمحاضرات والتحالفات التي كانت السمة المميزة للمعرض، حيث تجمع صناع العقار في الدورة الثانية للمعرض من خلال التنافس في أجنحة استخدمت فيها أساليب التقنية وذلك تحت سقف واحد من خلال مشاريع عملاقة تنبئ عن تغير للمفاهيم في سوق استطاعت جذب الكثير من الرساميل والصانعين والمسوقين وأخيراً المستهلكين.
وشهد المعرض ارتفاع الطلبات على المساهمات العقارية حيث اكتظت أجنحة الشركات العقارية التي طرحت مساهمة عدة، ومنها شركة جوار للتسويق العقاري الذي تسوق لمشروعها برج زمزم بمكة المكرمة.
أما شركة ركاز فقد انجزت وما زالت تنجز العديد من المشاريع العملاقة في المملكة وأبرزها منتجع ومرسى أمواج بشاطئ نصف القمر ومجمع تالا السياحي بالخبر وحي الرحاب وحي الخزامى بالخبر وابراج أعمار مكة وصناعية ركاز وصناعية الخبر وحي قصور الفرسان بالرياض وبيوت الخزامى ومجمع الصير في مول بجدة وحي جوهرة الهدا الاستثماري بالخبر وحي جوهرة العزيزية بالرياض وبرج دار المروة بمكة المكرمة، كما واصلت ركاز تسجيل طلبات على تطوير مشروع سيتي فنار.
شباب سعودي يقود سوق ضخمة
الدكتور صالح الحبيب الرئيس التنفيذي لشركة جوار قال حول المعرض: إن هذه المعارض أصبحت مظاهر فقط والاشكالية عندنا ليست في كثرة المعارض بل إن المشكلة في المعارض لا تتبنى حقيقة الفكر الاحترافي.
وأضاف يقول: جميل أن ترى في هذه المعارض وجود الشباب السعودي وهو يقود ركن شركته حقاً شيء يفتخر به في هذا البلد وفي سوق ضخمة استثماراته، والحمد لله نسبة السعودة التي عندنا تتجاوز 90% ونحن فخورون بهؤلاء الشباب وعندهم قدرات، وشركة جوار حققت أكثر من مليار و 500 مليون مبيعات بفضل الله ثم بفضل هؤلاء الشباب الذين عندهم الحس والطموح والاصرار.
أما قضية معاناة الشركة من تسرب الشباب السعودي فهذه أكيد موجودة ونحن نستمتع بنظام الذي يكفل السعودي وأنهم ضمن جوار ويوجد عندنا نظام المكافآت، فالبالتالي فهم جزء من جوار وجوار جزء منهم والتسرب موجود في كل مكان وفي الشركات الكبرى.
مساهمة المهندسين
كما طرح مشروع مساهمة حي المهندسين لشركة أحمد الموسى للاستشارات الهندسية والتطوير العقاري بطرحها لـ 4000 سهم بقيمة 20000 ألف ريال، حيث شهدت اقبالاً كبيراً استطاعت تغطية أكثر من 85% من أسهمها خلال 3 أيام من بداية افتتاح المعرض.
وأشار نائب رئيس الشركة طارق بن خالد العنقري إلى وجود تنافس جيد بين المستثمرين في هذا المعرض، حيث إن سوق العقار أصبح تحالفات وهو الأمر المطلوب في ظل الطفرة العقارية على مختلف مناطق المملكة.
كما أشار إلى أن المساعي الجيدة والواضحة من قبل المسؤولين في معارض الظهران كانت راقية وفي المستوى المأمول متمنيا للجميع التوفيق.
وأضاف المهندس طارق بان أهم المفاهيم التي عرضت في هذا المعرض هي شيئين:
أولا: نوعية الشركات في المعرض التي تختلف عن الشركات في المعارض الأخرى وبخاصة معارض الظهران لأنه هناك بعض الشركات تظهر فترة ثم تختفي، وكذلك هناك شركات دولية مشاركة من دولة الامارات العربية ودولة عربية أخرى وأجنبية.
الشيء الثاني: في بعض عقارات الشرقية يمكن فيه فعلاً بيع أسهم في المعارض السابقة فقط لكن بيع المنتوجات في المعرض لم يكن هناك لذا نحن في شركة الموسى قمنا ببيع منتج، كذلك طرحت أشياء جديدة في شركة أمجاد القابضة حينما طرحت أسهمها وأعلنت فتح تداولها.
وأردف يقول: غالباً تكون أحداث اضافية تقام على هامش المعرض منها حضور الأمير سلطان بن سلمان الذي أقام ندوة عن السياحة والعقار وغيرها من الفعاليات.
اطروحات حية
شركة أمجاد كان لها دور فعال في المعرض من خلال طرح مشاريعها وطرح بيع مشاريع في مكة المكرمة التي وجدت اقبالاً كبيراً من المستثمرين، وقال تاج الدين علي مدير العلاقات العامة بالشركة: إن معرض العقار الدولي له الأثر الكبير على عملية التحالفات العقارية وتبادل المعلومات ومعرفة ما لدى الآخرين من مشاريع جبارة في كل منطقة ودولة خليجية وعربية.
وأضاف يقول: إن السوق العقارية تواصل نجاحاتها من خلال الحضور القوي في المعرض والذي رسم تلك النجاحات في اطروحات حية تصور الواقع ليتعرف المستثمر في تملك سكن على المشروع، وأضاف ان السوق العقارية تواصل ارتفاعها القياسي في جذب الرساميل والتي تعدت الأسواق التجارية مبيناً أن سوقاً مثل السوق العقارية تعتبر سوقاً واعدة وكبيرة وتحتاج إلى ربط بين جوانبها العديدة.
مشاريع مميزة
أما المهندس مبارك النهدي الرئيس الاداري لمؤسسة النهدي للخدمات العقارية قال: نحن لدينا مشروعان، إنتهى المشروع الأول الذي هو عبارة عن فلل سكنية مستقلة وعدة نماذج في الخبر مساحاتها ما بين 500 إلى 900 متر وهي الأولى من نوعها في الشرقية من خلال الدقة، وأسعار الفلل تتراوح ما بين المليون ونصف المليون إلى مليونين ونصف المليون، والمشروع كاملاً كلف 40 مليون ريال تقريباً لـ 26 فلة.
أما المشروع الثاني فهو بحيرة النورس مساحتها مليون متر مربع ويعتبر الوحيد في منطقته وكامل الخدمات من الصرف الصحي من شبكة داخلية محطة ضغط يصل إلى المحطة الرئيسية المنطقة محل جذب سياحي ومنطقة استثمارية مميزة المشروع بدأ قبل 7 شهور.
المشاركات الدولية
واعترف مسؤول في أحد الجناحات الدولية بضعف الحضور السعودي في الجناح بسبب فورة النشاط العقاري في المملكة على الرغم من زيادة النشاط العقاري على المستوى العالمي، وأكد أن أكثر الزوار كانوا بهدف التعرف فقط وليس الجدية والرغبة في الاستثمار.
الجناح الاماراتي (دبي والشارقة) استقبل الزوار بشكل كثيف، حيث عكف الزوار على الاستفسار عن وضع القناة العقارية التي تميز جناحها بالحضور الجيد والكبير نظراً للفكرة الجديدة التي تطرحها المؤسسة الاعلامية وهي تخصيص قناة عقارية تحمل الطابع الاقتصادي.
مجلات عقارية
المجلات الاعلامية كذلك كان لها وجود لكنها حضرت لتعرف الزوار بهذه المجلات العقارية التي بدأت تغزو الأسواق وتتماشى مع الحركة العقارية بالمملكة.. إذ يؤكد بسام وليد من مجلة اصول الذي قال: هذه المشاركة كانت حقيقة فعالة واستطعنا كسب زبائن واشتراكات لم نكن نتصوره مما يدل على أن المجتمع أصبح يبحث عن قناة يتواصل فيها مع الحركة العقارية، ولله الحمد لدينا شعور بالراحة واطمئنان في اصدار هذه المجلة حينما حققنا ما يريده المجتمع وتنال رضاه.
أما من مجلة عقاري فقال السيد محمود أسعد: هذه المجلة تصدر من دولة الامارات الشقيقة حضرنا للتعريف بهذه المجلة لكي يستطيع التواصل والتعرف على الحركة العقارية بالامارات وكيفية الاستثمار فيها بالاضافة إلى متابعة الحركة القعارية على مستوى الوطن العربي، وقال: إن المعرض يعتبر ناجحاً في ظل وجود شركات عريقة وكبرى بالسعودية.
شباب سعودي واعد بالسوق
كما شهد سوق العقار حضوراً غير عادي للشباب السعودي وإدارته لركن الشركة التي يعمل بها من حسن استقبال وحفاوة وطريقة عرض المساهمات والمشاريع لدى الشركة، فقد أثبت الشباب بأنهم يحملون قدرات عالية في فهم هذا السوق وتوسع الوعي العقاري وبعد المستقبل لهذا السوق.
مسعود هزاع القحطاني في مقتبل العمر يعمل في شركة جوار أكد بأن الشاب السعودي استطاع أن يؤكد بأنه قادر للمساهمة في النهضة التي تعيشها المملكة وخاصة النهضة العقارية بالشكل الذي يحقق طموحات شركته، وأضاف يقول: في ظل ادارة شركة جوار وخطتها الواضحة وسياستها الناجحة من كل المقاييس في طريقة تعاملها مع موظفيها استطعنا أن نكون أسرة واحدة مترابطة في ظل وجود رئيسها القدير الدكتور صالح الحبيب الذي اعتبره استاذي وقدوتي بالسوق وأكن له الفضل الكبير في نجاحي ووصولي لهذا المستوى، ولا أخفيك بأن العمل العقاري الذي يفهمه ويدركه جيداً سيفضله على العمل الحكومي، إذ أن الاحتكاك في هذا السوق يفتح مداركك ويجعلك تفهم كيف تسير الحركة العقارية ومستقبل كل مشروع وعلى أي أساس يبني استثماره.
أما الشاب محمد الشنقيطي فقال لي ولله الحمد 7 أشهر بشركة جوار العقارية، تقليت فيها تدريباً كما تفعله الشركة مع الشباب الجدد قبل دخولها في محك السوق والتعامل مع الجمهور علاقات مع المستثمرين مما يعطي الشاب السعودي الطموح، ويحقق ما يريده ومستقبل مهني أفضل، ولا أخفيك فقد كانت لدي معلومات واحتكاك بالسوق العقاري حينما كنت مرافقاً لوالدي لسنوات عديدة الذي كان له استثمارات عقارية.. وأضاف يقول: إن السوق العقارية سوق جذابة تغري صغار المستثمرين وكبارها من خلال ما تحققها من عوائد ربحية جيدة.
زوار وأعينهم على الاكتتابات
كما شهد المعرض حضوراً كبيراً من قبل الزوار من المستثمرين وراغبين في شراء أراض ومساكن فضلوا الحضور بنية التعرف دون استثمار مؤجلين ذلك بعد الانتهاء في اكتتاب الشركات المترقبة على حد قولهم (كشركة اتحاد اتصالات الامارات وبنك البلاد وغيرها)، حيث قال أبو ناصر فالح الحربي: إن الاستثمار العقاري يتطلب نفساً طويلاً وهو بلاشك استثمار ناجح لكن ما بالك باستثمار الاكتتابات التي تحقق لك أرباحاً في فترة قصيرة لا يستطيع أن يحققه العقار ولكن نحن سنعاود مرة أخرى لسوق العقار الذي لا مفر منه لمن يبحث عن الاستثمار الآمن.
أحد الزوار مسفر الشمراني فقد أبدى إعجابه بما تقدمه الشركات العقارية من أفكار عقارية حديثة وقوية من خلال مشاريعها والتي ساعدت كثيراً في ارتفاع أداء السوق العقاري.
وأشار إلى موضوع المعارض العقارية التي تقام هنا وهناك يجب أن تكون هناك جهة مراقبة لم يطرح بالمعارض خاصة إنني متأكد أن هناك مساهمات لم تحصل على تصاريح رسمية بعد.
تغييرات غير مرضية
وذكر محمد العلي من ادارة العلاقات العامة بمعارض الظهران الدولية بأن المعرض يشهد زواراً في الفترة المسائية امتلأت بهم مداخل ومخارج المعارض، وأشار العلي إلى أن المعرض لم يشهد حضوراً نسائياً بالبتة، وأن فترة ما بعد الظهر لم تشهد أي حركة مستمرة من الزوار، مشيراً إلى أن تغيير مواعيد أوقات زيارة المعرض جاءت بناء على رغبة الشركات المشاركة التي امتدت في الفترة الصباحية إلى الساعة الواحدة والنصف وفي الفترة المسائية حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved