Tuesday 12th October,200411702العددالثلاثاء 28 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

البرزاني عقب وصوله إلى تركيا: كركوك قلب كردستان البرزاني عقب وصوله إلى تركيا: كركوك قلب كردستان

* أنقرة - أ ش أ:
قال مسعود البرزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني في العراق في تصريح مقتضب للصحفيين عقب وصوله إلى أنقرة الليلة الماضية ان مدينة كركوك لا تزال قلب كردستان. ويجري البرزاني خلال زيارته إلى تركيا مباحثات مهمة للغاية مع رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء وعبد الله جول وزير الخارجية تتركز حول مستقبل الوضع السياسي في شمال العراق. وعلى الجانب التركي قال عبد الله جول وزير خارجية تركيا الذي التقى هو وأردوغان مع برزاني مصادفة في مطار أنقرة حيث تزامن وصولهما للمطار قادمين من اسطنبول مع وصول برزاني أن موضوع شمال العراق قد انتهي.
وأضاف هناك عراق واحد الآن موضحاً أن قوائم الانتخابات المقرر اجراؤها بالعراق سيتم اعدادها في أنحاء البلاد.
وأشار جول إلى أنه لن يتم اجراء انتخابات اقليمية في العراق موضحا أن الشيعة والسنة والتركمان قد يعيشون في مناطق مختلفة بالعراق لكن يمكنهم التصويت في أي دائرة يختارونها داخل العراق وليس في منطقة بعينها.
ويشير مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في أنقرة إلى أن زيارة البرزاني إلى انقرة تأتي بعد أقل من أسبوع علي زيارة وزير خارجية بريطانيا جاك سترو لكل من شمال العراق وتركيا ومباحثاته التي جاءت كمحاولة لتهدئة الوضع على المحور التركي الكردي العراقي بهدف تحقيق استقرار في المرحلة القادمة المتوقع أن تشهد تطورات هامة على المستوى الاقليمي وسط تسريبات من مصادر دبلوماسية غربية في أنقرة بوجود صفقة يجري التفاوض بشأنها. كما تأتي زيارة البرزاني إلى تركيا في وقت استكملت فيه قوة حفظ ومراقبة السلام التركية انسحابها من شمال العراق بعد سنوات من تمركزها هناك للفصل بين قوات برزاني وطالباني التي خاضت صراعاً دامياً في تسعينيات القرن الماضي وذلك في وقت لا تزال فيه قوات تركية أخرى يتراوح قوامها بين ألف وثلاثة آلاف جندي متمركزة في منطقة قاعدة باميرني شمال العراق لمكافحة حزب العمال الكردستاني.
وقد كانت تلك الزيارة قد تأجلت من قبل عدة مرات في ظل تصاعد الخلافات التركية الكردية حول العديد من الملفات الشائكة بخصوص الوضع في شمال العراق والتي لجأ الجانبان خلالها مراراً إلى لغة التهديد .


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved